Al Borsa

الشركات تبحث عن جنة الصادرات

ارتفاع التكلفة وفقدان األسواق العربية يحّوالن البوصلة إىل القارة السمراء «بسادة»: تكلفة الشحن حجر عرثة أمام التوجه نحو أفريقيا «ثروت»: املنتج املصرى يواجه منافسة قوية من دول أخرى «الصواف»: «جرانيتو» تخطط للتوجه إىل لبنان والسعودية وأوروبا

-

«ارتـــفـــ­اع تكلفة اإلنــتــا­ج وبـالـتـال­ـى زيـــادة األسـعـار، أحـد األسـبـاب الرئيسية لفقدان السيراميك مميزاته التنافسية فى األسواق اخلارجية، خصوصاً فى ظل انخفاض التكلفة بالدول املنافسة»

.. هــكــذا بـــــّررت شـــركـــا­ت الـسـيـرام­ـيـك انخفاض الصادرات خالل العامني املاضيني، بجانب فقدان أسـواق الثروات العربية التى كانت حتظى باجلزء األكبر من الصادرات.

دفعت تلك املتغيرات، مستثمرى قطاع السيراميك، إلى البدء فى البحث عن أسواق تصديرية جديدة فى دول القارة السمراء التى تأمل الشركات أن تكون طوق النجاة لها خالل املرحلة املقبلة.

وتراجعت صـــادرات السيراميك إلــى ما قيمته 124 مليون دوالر خالل الفترة من يناير - سبتمبر ،2018 مقابل 178 مليون دوالر خالل الفترة نفسها من 275و،2015 مليون دوالر فى 2014

قال وجيه بسادة، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا ألفا، إن تراجع الطلب من األسواق العربية، يدفع للتوجه نحو القارة األفريقية، لكن ارتفاع تكلفة الشحن وصعوبته فى ظل عدم توفر خطوط مالحية مباشرة مع تلك الدول يقفان حجر عثرة أمام ذلك التوجه.

أضـــاف أن ارتــفــاع تكلفة اإلنـــتــ­ـاج، دعـا الشركات إلى وقف عدد من خطوط اإلنتاج لتفادى زيادة اخلسائر.

وأصبح استقرار أسعار مستلزمات اإلنتاج ضـروريـا حتى ال تتفاقم اخلسائر فـى ظل تراجع املبيعات.

ولفت بسادة، إلى أن صادرات السيراميك املصرى تواجه منافسة شرسة من الشركات الصينية والهندية واإليطالية واإلسبانية واإليرانية، فضًال عن صعوبة دخول السوق اخلليجى الذى يضيق اخلناق على املنتجات املستوردة إلعطاء فرصة املنافسة للمنتجني املحليني.

وقال سامح ثروت، مدير التسويق بشركة سيراميكا بيراميدز، إن صـــادرات الشركة انخفضت من %60 إلى %25 من طاقتها اإلنتاجية خالل 3 سنوات.

وأرجــــع انـخـفـاض الـــصـــا­درات، إلـــى قـوة املنافسة مع املنتجات الصينية واإلسبانية والهندية فـى األســـواق العربية، إذ تصدر الشركة حالًيا إلى األردن والسعودية ولبنان وسوريا.

وتـوقـع ثـــروت، ارتــفــاع الطلب مـن جانب السوق الليبى الذى كان من أهم أسواق الشركة املرحلة املاضية، فضًال عن كونه منفذا رئيسيا للتصدير إلـى بعض الـــدول األفريقية لعدم وجود خطوط شحن مباشر إليها.

وأشــار إلى أن الطاقة اإلنتاجية للشركة انخفضت بنسبة %50 خالل العام احلالى لتصل إلى 45 ألف متر يومًيا للمصانع الثالث التى متتلكها الشركة.

وأوضـح مدير التسويق بشركة سيراميكا بيراميدز، أن ارتفاع أسعار مدخالت اإلنتاج تسبب فى زيـادة التكلفة بنسبة ،%20 مما أدى فى النهاية إلى انخفاض املبيعات إلى النصف وزيادة املخزون لدى الشركة.

وقال سعيد ذكري، مدير املبيعات بشركة سيراميكا جـالمـور، إن تـراجـع الـصـادرات من أهم العوائق التى تواجه القطاع، نظًرا النخفاض الطلب من جانب األسواق التقليدية املتمثلة فى أسواق ثروات الربيع العربي.

وأضاف أن الشركة، عزفت عن التوسع فى إضافة خطوط إنتاج جديدة، فى ظل ارتفاع تكلفة اإلنـتـاج وانخفاض املبيعات، ومـن ثم تراجع الصادرات لتصل إلى نحو %25 من إجمالى الطاقة اإلنتاجية للشركة.

وأوضح أن الشركة تعمل بنحو %70 من إجمالى طاقتها اإلنتاجية بواقع 7 آالف متر مربع يومًيا فى ظل تراجع الطلب من جانب السوقني املحلى واخلارجي.

وطالب ذكــري، احلكومة بإنشاء مـدارس فنية لصناعة السيراميك بالتعاون بني وزارتى التربية والتعليم والتجارة والصناعة، لتخريج عمالة مدربة تعمل وفًقا ألحــدث الوسائل التكنولوجي­ة لصناعة السيراميك.

وتابع: «العمالة الفنية املدربة ستساهم فـى خفض تكلفة اإلنـتـاج وزيـــادة الطاقات اإلنتاجية، كما أن العامل غير املدرب بشكل جـيـد يــزيــد خـسـائـر الــشــركـ­ـات النـخـفـاض إنتاجيته».

وقـــال فتحى الــصــواف، مـديـر التسويق واملبيعات بشركة سيراميكا جرانيتو، إن الشركة تعتزم زيادة حجم صادراتها لتعويض اخلـسـائـر الـتـى تكبدتها نتيجة انخفاض مبيعات السوق املحلى فى ظل ارتفاع األسعار.

وأوضـــــح أن الــشــركـ­ـة تـسـتـهـدف زيـــادة صــادراتــ­هــا الــعــام املـقـبـل، ألســــواق الـعـراق والسعودية وسـوريـا ولبنان، باإلضافة إلى بعض أســـواق الــقــارة األوروبـــ­يـــة، فـى إطـار خطتها لزيادة الصادرات.

وقـــــال ســمــيــر نـــعـــمـ­ــان، أمــــني املـجـلـس الـتـصـديـ­رى ملـــواد الـبـنـاء، إن املـجـلـس كـان يستهدف منو الصادرات خالل العام احلالي.. لكن التغيرات التجارية العاملية وارتفاع تكلفة اإلنتاج محلًيا، حالتا دون بلوغ النمو املطلوب.

وأضـاف أن املجلس يسعى للحفاظ على تــكــرار قيمة صــــادرات الــعــام املــاضــى عبر التوسع فى فتح أسواق تصديرية جديدة فى دول القارة السمراء الذى تعد سوقاً جديداً وواعداً، فضًال عن االتفاقيات التجارية التى تـربـط مصر ببعض دولــهــا، ومنها اتفاقية «الكوميسا» التى تسمح بـدخـول املنتجات املصرية بجمارك مخفضة.

وأوضح أن انخفاض تنافسية منتجات مواد البناء املصرية، ومن ضمنها السيراميك، جاء نتيجة ارتفاع تكلفة اإلنتاج مقارنة بالدول املنافسة املتمثلة فى الصني والهند وتركيا ودول شرق آسيا، والذى ينخفض سعر الغاز فيها إلى نحو دوالرين للمليون وحدة حرارية.

وأشــار إلـى أن املجلس تواصل مع وزارة التجارة والصناعة بشأن زيادة عدد اخلطوط املالحية إلى الدول األفريقية، خصوصا شرق أفريقيا، مما سيساهم فى تضاعف حجم وقيمة الصادرات املصرية إلى القارة السمراء خالل السنوات املقبلة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt