Al Borsa

المشروعات القومية ترمم كسور المنتجين

«البحريى»: تراجع كبري فى مبيعات األفراد .. و«األمري» تغطى 4 مشروعات «رجب»: «فريدى» تؤسس خط إنتاج جديداً لتلبية الطلب املتزايد

-

أنعشت املـشـروعـ­ات القومية الـتـى تتبناها احلكومة، خصوصاً اإلسكان االجتماعي، الطلب على مصانع السيراميك خالل السنوات املاضية، بالتزامن مع انخفاض إقبال املستهلكني على الشراء فى ظل ارتفاع األسعار .

قال مصطفى البحيري، مدير املبيعات بشركة سيراميكا األمير، إن املشروعات القومية رفعت الطلب على منتجات الشركة الفترة املاضية، بالتزامن مع انخفاض مبيعات األفــراد السوق املحلي.

وأضاف أن الشركة فازت بتوريد السيراميك إلى 4 مشروعات إسكان اجتماعي، مما ساهم فى عالج مشكلة تراجع املبيعات محلًيا بشكل جزئي.

وتابع البحيري: «تراجعت مبيعات الشركة بنسبة %40 خــالل الـعـام احلـالـى بعد ارتفاع التكلفة، مما أدى إلى انخفاض الطاقة اإلنتاجية من 75 ألف متر يومًيا فى 2017 إلى 50 ألف متر يومًيا العام احلالي، يتم تخزين نحو 20 ألف متر منها».

وأشـار إلى أن الشركة تستهدف فتح أسواق تصديرية جديدة فى غانا وغينيا وجنوب أفريقيا العام املقبل، باإلضافة إلى زيادة صادراتها إلى ليبيا واليمن والسودان، إذ تصدر الشركة نحو %35 من إنتاجها.

وقال محمد رجب، مدير املشروعات بشركة سيراميكا فــيــردي، إن الـشـركـة تتوسع حاليا إلنشاء خط إنتاج جديد لتلبية زيادة الطلب على منتجاتها من قبل املشروعات القومية والتصدير.

وأضاف أن خط اإلنتاج اجلديد سيرفع الطاقة اإلنتاجية للشركة بنحو 12.5 ألف متر مربع يومًيا ليسجل 62.5 ألـف متر مربع، فى حني تصدر الشركة نحو %30 من اإلنتاج.

وتوقع رجب، زيادة الطلب من جانب املشروعات القومية املرحلة املقبلة، خصوصا مع قرب تسليم بعض مشروعات اإلسكان االجتماعي، والتى يأتى السيراميك ضمن املرحلة النهائية من تشطيباتها.

ولفت إلـى أن التحدى األكبر أمــام استفادة الـشـركـات مـن مثل تلك الـفـرص هـو االرتـفـاع املتتالى فى التكلفة نتيجة زيادة أسعار اخلامات، إذ رفعت الشركة أسعارها مرتني فى 2018 نتيجة تلك الزيادات.

وقـال مصدر فى إحـدى شركات السيراميك ذات اإلنتاجية املحدودة التى ال تتجاوز 8 آالف متر يومًيا، إن الشركات الصغيرة لم تستفد من التوريد للمشروعات القومية، لعدم قدرتها على تقدمي سعر تنافسى فى ظل ارتفاع تكلفة اإلنتاج.

وأوضـــــح، أن التكلفة تـقـّسـم عـلـى الطاقة اإلنتاجية للمصنع، فكلما ارتفع اإلنتاج انخفضت التكلفة وأصبح املنتج قادر على املنافسة السعرية فى السوق.

وقـال سامح اخلولي، مدير املبيعات بشركة «سيراميكا ليسيكو»، إن املشروعات القومية كانت طـوق النجاة واملــالذ اآلمــن لقطاع السيراميك الــفــتــ­رة املــاضــي­ــة، ألنــهــا رفــعــت الــطــلــ­ب على السيراميك فى وقـت تراجع فيه طلب األفـراد نتيجة ارتفاع األسعار.

وأضاف أن نحو %40 من إنتاج املصنع يوجه إلــى مـشـروعـات اإلســكــا­ن االجتماعى والهيئة الهندسية للقوات املسلحة، مـن خــالل وكـالء الـشـركـة فــى مختلف محافظات اجلمهورية، بإجمالى 8.8 مليون متر مربع سنوًيا، من 22 مليون متر مربع إجمالى مبيعات السوق املحلي.

وأوضح اخلولي، أن املعطيات احلالية للسوق تؤكد استمرار منو املشروعات القومية خالل السنوات املقبلة، لكنه ال يستطيع حتديد خطة الشركة املستقبلية من ناحية زيــادة أو خفض الطاقة اإلنتاجية بناء على تلك التوقعات.

واستبعد اخلولي، إمكانية اجتاه الشركة إلى تصنيع منتجات ذات جودة متوسطة بأسعار تالئم املستهلكني بالسوق املحلى لتنشيط املبيعات.

وكـشـف أن الـشـركـات اضـطـرت لالستسالم إلى األمر الواقع ورفعت األسعار نتيجة ارتفاع التكلفة، إذ أن سعر الغاز ميثل نحو 35% من إجمالى التكلفة، فضًال عن ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود.

وأوضح أنه رغم تقبل املستهلكني لألسعار إال أنهم بدأوا االجتاه إلى السيراميك ذات اجلودة املتوسطة واألسعار املناسبة، والتى تتراوح بني 50 و06 جنيًها للمتر.

وقـال حـازم الشنهاب، مدير املبيعات بشركة روندي، إن الشركة تورّد نحو %35 من طاقتها اإلنتاجية البالغة 25 ألف متر مربع سيراميك يومًيا إلى بعض مشروعات اإلسكان االجتماعى فى دمياط ودهشور.

وأضاف أن الشركة سترفع طاقتها اإلنتاجية من خالل تشغيل خط إنتاج جديد مطلع العام املقبل، ليصل إجمالى اخلطوط العاملة باملصنع إلى 4 خطوط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt