Al Borsa

التهديدات تالحق أسعار الغذاء العالمية فى 2019

«رابو بنك»: الحرب التجارية والطقس وتفىش األمراض.. أكرب املخاطر

-

قال «رابو بنك» املصرف الهولندى املتخصص فــى الــغــذاء واألعـــمـ­ــال الــزراعــ­يــة، إن احلــرب التجارية بن الواليات املتحدة والصن، والطقس املتطرف، إلى جانب أمراض الثروة احليوانية، ستكون أكبر التهديدات ألسعار الغذاء العاملية، العام املقبل.

وأوضح املصرف، فى توقعاته السنوية 2019ـل أن التوترات اجليوسياسي­ة والتغيرات املناخية بـاالضـافـ­ة إلــى انـتـشـار األمــــرا­ض بـن املاشية تخاطر بضرب أسعار املواد الغذائية.

وقـــال رئـيــس أســــواق الـسـلـع الــزراعــ­يــة فى املصرف، ستيفان فوغل، إنه من الصعب تذكر وقت حدوث العديد من التهديدات ألسعار السلع الغذائية على العديد من اجلبهات.

وأوضح «رابوبنك»، أن الطقس السيئ سيؤدى إلى خلق حالة من عدم اليقن فى أسواق السلع، إذ من املتوقع أن يضرب اجلفاف مناطق جنوب شرق آسيا و أجزاء كبيرة من البرازيل، فى حن ستعانى األرجنتن من فائض األمطار.

وأشـــار البنك الـهـولـنـ­دي، إلــى أن استمرار احلرب التجارية بن الواليات املتحدة والصن سيخلق معاناة مالية للمزارعن األمريكين، وسيكون مزارعو فول الصويا األكثر تضرراً.

واجتهت الصن أكبر مشتر للبذور الزيتية فى العالم، نحو استيراد فول الصويا من البرازيل العام احلالي.. األمر الذى عزز املخزونات لدى املزارعن األمريكين وسيخفض مستوى األسعار.

وتوقع «رابو بنك» انتشار مرض حمى اخلنازير األفريقية، والذى بدوره سيؤثر على إنتاج حلم اخلنزير حول العالم خصوصا فى الصن ، إذ سينخفض اإلنتاج مما يؤدى إلى ارتفاع األسعار.

وفى هذه األثناء، ال تزال أوروبا تواجه فائضاً فى املعروض من حلم اخلنزير والـذى سيصبح قضية شائكة إذا تفشى الـوبـاء، حيث ستزيد مستويات اإلنتاج وبالتالى انخفاض فى فرص التصدير.

وقــــال اخلـبـيـر االســتــر­اتــيــجــ­ى الــعــامل­ــى فى «رابــوبــن­ــك»، جـاسـن شــيــرارد، إن شــدة تفشى األمــــرا­ض ال تظهر أى عــالمــات عـلـى كبحها خـصـوصـا فــى حلـــوم اخلــنــاز­يــر والـــدواج­ـــن ، وسيصبح األمن البيولوجى أولوية جتارية ملنتجى الثروة احليوانية فى العام املقبل.

وأضاف أن املستهلكن فى بعض األسواق قد يحولون مشترياتهم إلى حلوم األبقار واألطعمة البحرية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt