«توفيق» أمام «النواب»: مشاورات مع «التخطيط» لتأسيس صناديق متخصصة تتبع «السيادى»

دمج 8 شركات مقاوالت فى شركتني.. وبدء استغالل 30 فدانًا تابعة لـ«الحديد والصلب» ملف طروحات الشركات الحكومية فى البورصة مرهون بتحسن مؤشرات السوق

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب ــ عبدالرازق الشويخى:

قال هشام توفيق وزير قطاع األعمال العام إن ملف طروحات الشركات فى البورصة الزال حتت الدراسة ، ومرهون بتحسن مؤشرات السوق.

وتعهد الــوزيــر بــإرســال مـذكـرة تفصيلية غدا األربـعـاء بكافة االستفسارات التى طلبها أعضاء اللجنة االقتصادية مبجلس النواب بشأن استراتيجية الوزارة بتطوير كل شركة قابضة وشركاتها التابعة.

وأضـــاف خــال حــضــوره اجتماعا مــع اللجنة االقتصادية مبجلس النواب أن خطة الوزارة بشأن تطوير وحتديث الشركات اململوكة لقطاع األعمال العام سوف تستغرق نحو 18 شهرا.

وذكـــر أن الــطــرح حلصص مــن شــركــات قطاع األعـمـال الـعـام ستكون اكتتاب عاما وليس على مستثمر رئيسى.

وأجلت اللجنة العليا إلدارة برنامج الطروحات مبجلس الـــوزراء طــرح %4.5 مـن اسهم الشركة الشرقية للدخان طرح %4.5 بسبب تقلبات االسواق العاملية.

ونـقـل الـنـائـب مـدحـت الـشـريـف عضو اللجنة االقتصادية عن وزير قطاع االعمال أنه «سيتم دمج 8 شـركـات مـقـاوالت فـى شركتني فـى إطــار رغبة احلكومة فى زيادة حصصة تلك الشركات من سوق املقاوالت فى مصر الفترة املقبلة».

وأضاف الشريف أن اللجنة طلبت من الوزير عدة طلبات أهمها أن يكون املقيمون ألصول الشركات التى سيتم التصرف فيها مستقبا معتمدين فى ممارسة نشاطهم من هيئة الرقابة املالية والبنك املركزى.

وقال وزير قطاع االعمال «رغم وجود جلنة مشكلة داخل الوزارة إلجراء عمليات التقييم إال أنه اصدر قرارا بأن يكون املقيميني معتمدين من قبل البنك املركزى وهيئة الرقابة املالية، وسـوف يتم ارسال صورة من نص القرار إلى اللجنة اليوم االربعاء».

ويرى الشريف أن «التشدد فى طلب هذا األمر ياتى قياسا على القواعد املعمول بها فى صندوق مـصـر الــســيــادى مبـــا يــوجــد أطـــر مـــن احلـوكـمـة والشفافية فـى الرقابة على التصرف فـى بعض االصول».

ونـقـل الـشـريـف عــن وزيـــر قـطـاع االعــمــال أن «اقتراحا قـدم إلـى الدكتورة هالة السعيد وزيـرة التخطيط واملـتـابـعـة واالصــــاح االدارى إلنـشـاء صندوقني أو أكثر فرعية حتت مظلة صندوق مصر السيادى على أن تكون متخصصة فى نشاط محدد إلستغال بعض االصول اململوكة للشركات».

وقال توفيق إن الوزارة بدأت فعليا فى استثمار 30 فدانا مملوكة لشركة احلديد والصلب و تقسيم األرض وحتويل النشاط من صناعى لسكنى باالتفاق مع املحافظة على أن حتصل األخيرة على %10

من قيمة األرض، وتتولى إحدى شركات املقاوالت التابعة للوزارة القائمة بتنفيذ املشروع.

وستدخل ايـرادات استغال 30 فدانا وحتويلها إلى نشاط عقارى فى تطوير خطى إنتاج بالشركة إلنتاج حديد التسليح واملسابك.

وأضاف أن الشركات ستجرى دراسـات بخطط تطوير أصولها وسيتم حتديد تكلفة ذلك ، ومتويلها عبر التصرف فـى بعض األصـــول على أن يـؤول الفائض للخزانة العامة وفقا ملوافقة الوزارة.

وقال إن استراجتية الوزارة بشأن التعامل مع 48

شركة خاسرة تتضمن التحديث الكامل للمصانع ســـواء بــدخــول شـريـك محلى أجـنـبـى أو عـمـرات جسيمة، أو إغاقا كليا أو جزئيا.

وقـــررت اجلمعية العامة غير الـعـاديـة لشركة القومية لألسمنت بداية أكتوبر املاضى املوافقة على تصفية الشركة لتآكل حقوق املساهمني خال اخلمس سنوات املاضية لتسجل 1.9 مليار جنيه حتى العام املالى املاضى.

هشام توفيق

مدحت الشريف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.