مصر والسعودية تتفقان على حسم تنفيذ الربط الكهربائى مارس المقبل

ارتفاع تكلفة التنفيذ لـ5.2 مليار دوالر بعد تغيري مسارات الخطوط إلنشاء مشروع «نيوم»

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب ــ محمد فرج:

اتفقت مصر والسعودية على حسم تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بني البلدين بحلول شهر مارس من العام املقبل لتبادل 3 آالف ميجاوات.

وكشفت مـصـادر حكومية لــ«الـبـورصـة» عن انتهاء اإلجراءات اخلاصة باملشروع التى تخص مـصـر وتتضمن مـحـطـات املــحــوالت وخـطـوط الــربــط، والتمويل مـتـاح عبر صـنـاديـق وبنوك عربية، وسيتم صرف أول شريحة من القرض بعد انتهاء اجلانب السعودى من حسم املناقصات التى تأجلت بسبب تغيير خـط املــســارات فى األراضى السعودية لتنفيذ مشروع نيوم.

وتبلغ تكاليف املشروع نحو 1.6 مليار دوالر، يخص اجلانب املصرى منها 600 مليون دوالر، ويقوم باملساهمة فى التمويل إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية االقتصادية العربية كـل من الصندوق العربى لإلمناء االقتصادى، والبنك اإلسامى للتنمية، باإلضافة إلى املوارد الذاتية للشركة املصرية لنقل الكهرباء.

وأوضـحـت املــصــادر، أن التكلفة اإلجمالية لـلـمـشـروع كـانـت 1.6 مـلـيـار دوالر ولـكـن بعد تعديل خطوط املسارات وتغيير أسعار املهمات الكهربائية ستصل القيمة اإلجمالية لتنفيذ مشروع الربط الكهربائى بني مصر والسعودية إلى 2.5 مليار دوالر.

قالت املصادر، إن التكلفة اإلضافية فى أى خـطـوط أو كـابـات أو محطات مـحـوالت فى األراضى السعودية سيتحملها اجلانب السعودى، ونــفــس األمــــر يـنـطـبـق عــلــى مــصــر ســــواء فى التعاقدات التى أبرمتها أو املفاوضات احلالية.

وذكرت املصادر، أن أعمال احلفر والتجهيزات واألبراج تختلف تكلفتها من موقع آلخر، وتعديل املسارات سينتج عنه تعديل اجلانب السعودى لـلـمـنـاقـصـات الــتــى طــرحــت إلنــشــاء محطات املــحــوالت واخلــطــوط وتقدمت لها 3 شركات عاملية.

وتابع : املناقصة املطروحة فى وقـت سابق كانت تتضمن مواصفات فنية وخطوط تختلف عن املوجودة حالياً، وهذا يتطلب تعديل املناقصة أوإلـغـاءهـا وطـــرح أخـــرى على نفس الشركات املؤهلة ولكن تتضمن مواصفات جديدة وبالتالى التكلفة تكون مختلفة.

ويربط املشروع الشبكتني الكهربائيتني فى مصر والسعودية، على التيار املستمر جهد 500

كيلوفولت من محطة حتويل بدر فى مصر، إلى محطة حتويل شرق املدينة املنورة، مروراً مبحطة تبوك فى السعودية بطول 1300 كيلومتر، منها 820 كيلومتراً داخل األراضـى السعودية، 480و

كيلومتراً فى األراضى املصرية.

وأعلنت السعودية فى أكتوبر من العام املاضى، خطة إنشاء منطقة نيوم، والتى متتد بني 3 دول، هى السعودية، ومصر، واألردن، باستثمارات نحو005 مليار دوالر، وتقع شمال غرب اململكة على مساحة 26.5 ألـف كيلومتر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر األحمر وخليج الـعـقـبـة، وسـيـركـز املــشــروع عـلـى 9 قطاعات استثمارية، و تنتهى مرحلته األولى فى .2025

مصادر:«الرياض» تتحمل املبالغ اإلضافية.. وتعدل مواصفات املناقصات التى طرحتها

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.