«مكافحة اإلغراق» يوصى بفرض رسوم %10 على واردات «البيليت» %15و على الحديد

«الجارحى»: يخدم 3 شركات ويغلق 27 مصنعًا.. و«املراكبى»: يعمق التصنيع املحىل %59 زيادة فى واردات البيليت خالل 10 أشهر.. واألسعار ترتفع إىل 13 ألف جنيه للطن

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب- نهال منير وسليم حسن:

أوصـــى جـهـاز مكافحة الـدعـم واإلغـــراق بـفـرض رســـوم على واردات مصر مـن خام تصنيع احلــديــد «الـبـيـلـيـت» بنسبة ،%10 فضًال عن %15 على املنتج النهائى املستورد (التسليح) من جميع املناشئ العاملية.

وأثــــار اجتــــاه وزارة الـصـنـاعـة العـتـمـاد الـتـوصـيـة، اخلـــالف بــن الـشـركـات املحلية (الـــدورة املتكاملة من جانب، والدرفلة فى اجلانب اآلخر)، كما تأثر السوق سريعاً لترتفع األسعار إلى 13 ألف جنيه؛ حتسباً الرتفاع األسعار من قبل املصانع خالل الفترة املقبلة.

قـالـت مــصــادر لـــ«الــبــورصــة»، إَّن جهاز مكافحة الدعم، التابع لوزارة الصناعة أوصى فى مذكرة لوزير الصناعة بتطبيق رسوم على واردات خام احلديد «البيليت» بنسبة %10 بحد أقصى 47 دوالراً فى الطن، 15%و على املنتج النهائى من جميع املناشئ العاملية.

أوضحت املصادر: «القرار النهائى بيد وزير الصناعة وحده، وسيتم البت فى خالل أسبوع بعد اجتماع الوزير مع املصنعن ومستشاريه فى الـــوزارة، وقـد تتغير النسب بالزيادة أو النقصان، وفقاً لرؤية الوزير».

عـلـى مـسـتـوى املُــَصــنــعــن، رفـــض جمال اجلارحى، رئيس غرفة الصناعات املعدنية بـاحتـاد الصناعات، تطبيق أى رســوم على واردات البيليت، قائًال: «سيتسبب فى وقف 27 مصنعاً حلساب 3 مصانع فقط».

أضاف: «ال ميكن تغيير سياسات العمل من أجـل 3 مصانع فقط هى حديد عز، واملصرين، والسويس للصلب، ورغــم أن استثماراتها هى األكبر فى السوق، ولكن صدور مثل هذا القرار مبثابة إعالن إغالق باقى الشركات».

أكـد الرفض «خالد الــدجــوى»، العضو املنتدب لشركة املاسية للصلب، أن القرار سيربك السوق املحلى على مستوى األسعار، فبمجرد تـسـرب تـلـك املـعـلـومـات للسوق ارتفعت األسعار مبتوسط 500 جنيه للطن.

أوضـــح أن أسـعـار البيع ارتـــدت ألعلى مستوى تاريخى لها للمرة الثانية، خالل العام احلالى، لتبلغ 13 ألف جنيه فى الطن خالل اليومن املاضين.

على اجلانب اآلخر، ثمنت بعض املصانع أهمية تطبيق الــقــرار، خـاصـة أن حجم واردات البيليت قــفــزت خـــالل الشهور العشرة األولـــى مـن الـعـام احلـالـى بنسبة %75 على مستوى القيمة، %59و على مستوى الكميات.

وقال حسن املراكبى، رئيس مجلس إدارة شركة املراكبى للصلب، إَّن استثمارات قطاع احلديد فى مصر تتخطى 100 مليار جنيه، %80 منها تابعة لعدد صغير من املصانع تعمل بنظام «الدورة الكاملة»، %20و ملصانع «الدرفلة».

أضاف أن بيانات غرفة الصناعات املعدنية تظهر ارتفاع قيمة الــواردات إلى 1.4 مليار دوالر خالل الشهور العشرة األولى من ،2018 مقابل 800 مليون دوالر فى فترة املقارنة من ،2017 وزادت فى الكميات إلى 2.7 مليون طن مقابل 1.7 مليون طن.

قال محمد حنفى، املدير التنفيذى لغرفة الصناعات املعدنية باحتاد الصناعات، إَّن الغرفة رفعت مذكرة رسمية لوزارة الصناعة خلفض أسعار الغاز ملصانع احلديد إلى 4.5 دوالر مقابل 7 دوالرات حالياً.

أضاف: «الغرفة طالبت بفرض رسوم على واردات حديد التسليح من كل دول العالم بنسبة تصل إلــى ،%500 حلماية السوق املحلى من اإلغراق، وكل الدول تتخذ تدابير وقائية حلماية صناعاتها، ويجب على مصر املثول لألسلوب نفسه».

جمال الجارحى

محمد حنفى

حسن المراكبى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.