«هيرميس»: التغيرات الضريبية لن تضر بالبنوك كما هو معتقد

Alborsa Newspaper - - News - كتبت - رحمة عبدالعزيز:

قال بنك االستثمار «إيـه إف جى هيرميس» إن التغيير املقترح فى الطريقة التى تفرض فيها مصر ضرائب على ممتلكات أذون اخلزانة قد ال تضر بأرباح البنوك كما كان يعتقد فى البداية.

وذكرت وكالة أنباء بلومبرج، أن األنباء األسبوع املاضى عن أن احلكومة املصرية ستغلق ثغرة ضريبية تسببت فى تراجع أسهم البنوك بحدة فى األيام املاضية خاصة أسهم البنك التجارى الدولى، التى تشكل حوالى ثلث مؤشر «إيجى أكس ،»30 والتى هبطت بنسبة %12 فى اخلمسة أيام حتى االثنني املاضى ألدنى مستوى تقريباً فى عام.

وقـدرت مجموعة «إيـه إف جي» فى البداية أن أربـاح بنك «سى آى بى» فى 2018 سوف تتراجع بنسبة %26 نتيجة التغيرات فى حساب الضريبة، ونصحت ببيع أسهم البنوك، ولكنها تقول اآلن إنه بالنظر إلى أن التغيرات املقترحة لن تكون بأثر رجعى ولن تنطبق على الديون احلكومية املشتراه قبل تطبيق القررا، فلن يكون هناك أى تأثير قبل .2020

واوضحت املجموعة انه إذا وافق البرملان على التغييرات بنهاية العام اجلـارى، فإن ذلك سوف يعطى «التجارى الدولى» الوقت لتغير هيكل ميزانيته جللعها أكثر كفاءة ضريبياً.

ويقدر املحللون، أن الديون املصرية تشكل حوالى %35 من أصول البنوك، وهو ما يشير إلى العالقة التكافلية بني البنوك واحلكومة التى اعتمدت على مبيعات الديون لسد عجز املوازنة.

وتراجعت الشهية على الديون املحلية منذ اإلعــالن عن التغيرات الضريبية وارتفعت العائدات، وطلب املستثمرون الباحثون عن العائد فى أحدث مزاد عائدات أعلى بنسبة %23 فى بعض احلاالت.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.