«ساويرس» يخطط للهيمنة على مناجم الذهب فى أفريقيا

Alborsa Newspaper - - News - كتب-محمد رمضان:

كشف امللياردير املصرى جنيب سـاويـرس، عن خطط إلنشاء شركة ذهب جديدة تركز على أفريقيا وأكّد حرصه على شراء أى مناجم ذهب فى القارة السمراء، والتى تطرحها شركة «باريك جولد» الكندية للبيع بعد اندماجها مع شركة «راندجولد ريسورسز».

وفــى حديثه فـى مؤمتر «املـنـاجـم واملـــال» فـى لندن قال سـاويـرس، إنـه يرغب فى استخدام منجم الذهب الذى اشترى فيه حصة بنسبة %30 فى أغسطس املاضى فى غانا مقراً له كوسيلة للحصول على مناجم الذهب حتت األرض، خاصة فى شرق أفريقيا.

وقال ساويرس، إنه يتطلع إلى مناجم عمرها عشر سنوات يبلغ إنتاجها السنوى قيمة تتراوح بني 150 250و ألـف أوقية وسلط الضوء على الـسـودان كفرصة مثيرة لالهتمام.

وأخبر امللياردير املصرى الصحفيني أنه التقى مــؤخــراً الـرئـيـس التنفيذى لشركة «باريك جولد» جون ثورنتون، فى نيويورك وأعـرب عن اهتمامه بشراء بعض مناجم الشركة فى أفريقيا. وقال ثورنتون، إن شركته سوف تركز فقط على مناجم الذهب والنحاس األكبر واألدنى تكلفة فى أعقاب االندماج مع «راندجولد» املدرجة فى بورصة لندن الذى وافق عليه املساهمون الشهر املاضى. وأوضحت صحيفة «فاينانشيال تاميز»، أن بعض املحللني توقعوا أن تقوم شركة «باريك جولد» ببيع مناجم عديدة فى افريقيا مثل «توجنون» و«ماساوا» و«موريال» نهاية العام احلالى. وأشار ساويرس، إلى أن قطاع التعدين اليزال بحاجة إلى بعض االندماجات حتى بعد إمتام صفقة «راندجولد» و«باريك جولد». وقال ساويرس، أيضاً إنه كان حريصاً على ملء الفراغ الـذى تركه «راندجولد» فى سـوق لندن من خالل إدراج شركته «انديفور» للتعدين فى بريطانيا. وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن ساويرس، حقق ثروته من صناعة االتصاالت، لكنه بدأ غزو قطاع تعدين الذهب الدولى مـن خــالل صفقة االستحواذ على شركة «المانشا» للذهب فى عام .2012

ساويرس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.