«تجار»: %10 زيادة متوقعة فى أسعار الحاسبات والهواتف

Alborsa Newspaper - - News - كتب ــ كريم صالح:

تـــوقـــع مـــســـتـــوردون لــلــهــواتــف املــحــمــول واحلاسبات األلية زيادة أسعار األجهزة بنسبة %10 نتيجة قــرار وزارة املالية تعديل سعر الدوالر اجلمركى على السلع الترفيهية والتى تضمنها وفـقـا لـقـرار وزارة املالية الهواتف املحمولة احلاسبات اآللية.

وذكر القرار أن سعر الدوالر اجلمركى على هذه األجهزة سيكون سعر البنك املركزى والبالغ حاليا نحو 17.90 جنيه بينما حتدد وزارة املالية سعر الـدوالر اجلمركى للسلع األساسية عند 16 جنيها.

وقال مستوردون إن الهواتف املحمول لديها إعفاء من الرسوم اجلمركية ولكن سيتم سداد ضريبة القيمة املضافة البالغة %14 بعد تعديل سعر الدوالر اجلمركى ما يؤدى الى زيادة أسعار الهواتف بنسبة تتراوح بني 5 .%10و

وقـــــال مــحــمــد ســـالـــم مـــديـــر شـــركـــة 4«

تـكـنـولـوجـى»، إن أســعــار احلــاســبــات اآللـيـة الديسك توب والالب توب ستزيد بنسب تتراوح مابني %5 و .%10

وأشـار إلى أن الزيادة لدى املستوردين فى ارتفاع القيمة املضافة على الشحنات املستوردة ، والتى ستخضع لسعر صرف الدوالر اجلمركى احلالى 17.90 جنيه ، وليس 16 جنيها، األمر الذى سيدفع املستورد إلى زيادة السعر.

وتوقع أن يتم تطبيق الـزيـادة على أسعار احلاسبات خـالل شهرين، خاصة انـه يوجد كميات كبيرة فى السوق حاليا لم يتم بيعها بسبب حالة التباطوء التى يشهدها السوق.

وأوضح أن سوق احلاسبات يعانى من تباطؤ فى املبيعات خـالل العامني املاضيني بسبب زيادة أسعار األجهزة بشكل كبير.

أشار إلى أن القطاع احلكومى بدأ يشهد منوا فى مبيعات احلاسبات من خالل املناقصات التى تطرحها الوزارات والهيئات احلكومية.

من جانبه كشف صالح شاهني صاحب شركة كمبيو تكنولوجى، أن القرار اجلديد يدعم إعفاء أجهزة احلاسبات اآللية من الرسوم اجلمركية، ولـكـن لـم يتثنى حتى االن الـتـعـرف على أى تفاصيل، وما اذا كان سيتم إعفاء مسلتزمات احلاسب اآللــى من إكسسوارات والتى تصل ضريبتها %5 على الشحنة املستوردة.

وقال شاهني إن شاشات احلاسب االلى كانت معفاة من الضريبة اجلمركية حال إستخدامها كشاشة حاسب آلى وليس تليفزيون.

واتـفـق شاهني على زيـــادة األسـعـار بسبب احتساب ضريبة القيمة املضافة على الشحنات املستوردة،حيث تبلغ الزيادة املتوقعة بني %7 و .%10

وفى سياق متصل قال وكيل بإحدى شركات الهواتف ، إن أسعار الهواتف ستزيد بنسبة التقل عـن %5 بسبب زيـــادة ضريبة القيمة املضافة بعد حترير سعر الــدوالر اجلمركى. وتوقع املصدر أن تتحمل شركات الهواتف هذه الزيادة بطرح منتجات بأسعار تنافسية جتعل املستهلك لن يشعر بالزيادة ، منوها أن ضريبة القيمة املضافة يتم احتسابها على سعر اجلهاز قبل بيعها للعميل .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.