Al Borsa

«السويفى»: تحرير الدوالر الجمركى يطال %40 من السلع المستوردة

- كتب - أحمد فرحات وأمانى رضوان:

قـالـت رضـــوى الـسـويـفـ­ى، رئـيـس قطاع البحوث فـى بنك االستثمار فـــاروس، إن حتــريــر الـــــدوا­لر اجلــمــرك­ــى يــطــال %40 من السلع املـسـتـور­دة، وهـى التى تصنفها احلكومة على أنها سلعاً غير أساسية، وبلغ حجم الــواردات غير البترولية فى الشهور العشرة األولى من العام احلالى نحو 57.8 مليار دوالر، بنمو %19 على أساس سنوى.

أضافت لــ«الـبـورصـة»، أنـه من الناحية النظرية يفترض أال يكون لذلك تأثير كبير على التضخم، لكن األمر قد يكون مختلفاً على األرض، ألن الشركات قد تستغل القرار لتمرير التكلفة التى ال تستطيع متريرها حالياً للمستهلكني، بينما قد يقوم التجار باستغالل الوضع ورفع األسعار على سلع لم يشملها القرار اجلديد.

وقالت إن القرار سيؤدى لتخفيف الطلب على الــواردات من تلك السلع مثلما حدث بعد حترير سعر الصرف، وهو ما سيؤثر إيجاباً على امليزان التجارى من جهة ويخفف الطلب على العملة االجنبة من جهة األخرى، خاصة أن املركز اخلارجى للبنوك التجارية يسجل عجزاً قيمته 99.2 مليار جنيه.

أضــافــت أن الـــقـــر­ار سـيـدعـم حصيلة ضريبة القيمة املضافة، وستتراوح الزيادة فـى ضريبة القيمة املـضـافـة على السلع املستوردة بالدوالر اجلمركى احلر بني %10 %15و مـن الضريبة املحصلة على تلك السلع، وقالت، إن حصيلة اجلمارك ستكون ضعيفة فى ظل انخفاض نسبة واردات هذه السلع كنسبة إلى إجمالى الواردات.

واستبعدت السويفى، اضطراب عملية التسعير نتيجة قـرار وزارة املالية بتحرير سعر الدوالر اجلمركى للسلع غير االساسية، فى املدى القصير على أقل تقدير.

أضــافــت الــســويـ­ـفــى، أنـــه عـلـى املــدى املتوسط والطويل وفى ظل اجتاه املركزى لتحرير سعر الصرف بصورة أوسـع عبر جتميد آلـيـة املستثمرين األجــانــ­ب، فإن سعر صرف الدوالر أمام اجلنيه سيتحرك بحرية أكبر فى نهاية املطاف وان لم يكن بصورة حلظية.

 ??  ?? رضوى السويفى
رضوى السويفى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt