«الرقابة المالية» تصدر قواعد وإجراءات طرح السندات قصيرة األجل

«عمران»: إلزام مدير الطرح بتحمل مسئولية التأكد من املالءة املالية للمكتتبني

Alborsa Newspaper - - تقارير -

اشرتاط أال يقل التصنيف االئتماىن للشركات املصدرة للسندات عن -BBB

أصدرت هيئة الرقابة املالية قواعد وإجراءات إصدار وطرح السندات قصيرة األجل والتى تشمل السندات أو صكوك التمويل، أو األوراق املالية األخرى قصيرة األجل ملدة ال تتجاوز سنتني.

وحدد القرار الشركات واجلهات التى يجوز لها إصدار وطرح السندات قصيرة األجل وحصرها فى الشركات املساهمة وشركات التوصية باألسهم، والشركات املرخص لها من الهيئة مبزاولة أحد األنشطة املالية غير املصرفية- بعد موافقة الهيئةإضافة إلى البنوك اخلاضعة لرقابة البنك املركزى وبـشـرط موافقته، واملـؤسـسـات املالية الدولية واإلقليمية املصرح لها بإصدار وطرح أوراق دين مالية فى مصر أو ضمان التزامات اجلهة املصدرة لهذه األوراق املالية مبوجب االتفاقيات الثنائية أو الدولية التى تكون مصر طرفاً فيها ومن بينها البنك األوروبى إلعادة التعمير واإلنشاء ومؤسسة التمويل الدولية وغيرها من املؤسسات العربية والدولية، والشركات الصغيرة واملتوسطة وفقاً للتعريف اخلاص بها بقواعد قيد وشطب األوراق املالية بالبورصة املصرية الصادرة عن الهيئة أو التعريف الصادر لها عن البنك املركزى املصري.

وقال مجمد عمران رئيس الهيئة إن تلك النوعية من أدوات الدين قصيرة األجل تصدر بقرار من مجلس إدارة شركات املساهمة أو مجلس املراقبة بـنـاًء على عـرض الشريك أو الشركاء املديرين فى شركات التوصية باألسهم، بناًء على تفويض من اجلمعية العامة للشركة، أو مبوافقة السلطة املختصة فى غير ذلك من األشخاص االعتبارية، ملدة ال جتاوز اثنى عشر شهراً لإلصدارات املستقلة وسنتني لبرنامج اإلصدارات.

اضاف أن من أهم الشروط التى يجب أن تلتزم بها الشركات أو اجلهات التى ترغب فى إصدار سـنـدات قصيرة األجــل إعـــداد قـوائـم مالية عن سنتني ماليتني سابقتني على اإلصدار على األقل وفقاً ملعايير املحاسبة املصرية، وأن يكون مرفقاً بها تقرير مـراقـب حسابات معد وفـقـاً ملعايير املراجعة املصرية مـن أحـد مراقبى احلسابات املقيدين لدى الهيئة.

باإلضافة إلى االلتزام باحلصول على شهادة بالتصنيف االئتمانى صـــادرة مـن إحــدى جهات التصنيف االئتمانى املعتمدة من الهيئة، أو حصول الضامن عليها إن وجد، شريطة أال تقل عن درجة )-BBB( أو ما يعادلها.

وشدد عمران على أن يتولى إدارة الطرح إحدى اجلهات العاملة فى مجال األوراق املالية املرخص لها من الهيئة بنشاط ترويج وتغطية االكتتاب، والتى يقع عليها مسئولية التأكد من املالءة املالية لألشخاص الطبيعيني الذين يقومون باالكتتاب.

وأجــازت القواعد أن تطرح الشركة أو اجلهة السندات قصيرة األجل لالكتتاب العام أو اخلاص بناًء على نشرة اكتتاب أو مذكرة معلومات وفقاً للنموذج املعد من الهيئة.

وحــددت الضوابط املؤسسات التى ميكن لها االكتتاب فى السندات قصيرة اآلجل وهى، البنوك اخلاضعة إلشراف ورقابة البنك املركزي، وشركات التأمني، واألشخاص االعتبارية العامة، وصناديق التأمني واملعاشات وصناديق التأمني اخلاصة، وصناديق االستثمار ومـن بينها صناديق أدوات الدين وصناديق أسواق النقد فى احلدود املسموح بها وفقاً للقواعد السارية اخلاصة بالسياسة االستثمارية لتلك الصناديق، والـشـركـات التى حتددها الهيئة من بني الشركات التى متارس أحد األنشطة املالية غير املصرفية اخلاضعة إلشرافها ورقابتها.

وراعـــت الهيئة فـى قــرارهــا التنظيمى لتلك النوعية من أدوات الدين قصيرة األجــل كأحد أنواع األوراق املالية أن تسرى عملية إصدارها وفق عدد من الضوابط ميزت بني اإلصــدار املستقل والذى ال يقل عن سبعة أيام وال يتجاوز اثنى عشر شهرا، واألصدار بناء على برنامج ال جتاوز مدته سنتني يجيز للشركة أو اجلهة املصدرة خالل فترة السنتني، إقرار إصدارات متعددة مبوجب البرنامج وفـقـاً للشروط واألحــكــام العامة واإلفـصـاحـات األخــرى املـحـددة فى البرنامج والسابق موافقة الهيئة عليها، بشرط إخطار الهيئة بشروط كل إصدار وبنشرة االكتتاب العام أو مذكرة املعلومات املحدثة مرفقاً بها املستندات الدالة على هذا التحديث حـال وجـودهـا، وذلــك قبل يومى عمل على األقــل من نشر النشرة فى حالة االكتتاب العام أو توزيع مذكرة املعلومات على املستثمرين فى حالة االكتتاب اخلاص. كما حددت الضوابط بأال تقل القيمة االسمية لكل سند عن مائة جنيه ومضاعفاتها، أو ما يعادلها بالعملة األجنبية.

ويـكـون معدل العائد على الـسـنـدات قصيرة األجـــل ثـابـتـاً أو مـتـغـيـراً، ويــحــدد مجلس إدارة الشركات املساهمة املصدرة أو مجلس املراقبة بناًء على عرض الشريك أو الشركاء املديرين فى شركات التوصية باألسهم، أو السلطة املختصة فى غير ذلك من االشخاص االعتبارية، معدل العائد وطريقة احتسابه، دون التقيد باحلدود املنصوص عليها فى أى قانون آخر.

محمد عمران

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.