%79 تراجعا فى الكميات %60و فى القيمة بعد زيادة اإلنتاج المحلى

واردات «الدواجن» تتهاوى

Alborsa Newspaper - - تقارير - كتب ــ سليم حسن:

تهاوت واردات الدواجن خالل الشهور العشرة األولى من العام اجلارى، وانخفضت %79 على مستوى الكميات، %60و على مستوى القيمة، نتيجة ارتفاع املعروض املحلى.

قالت مصادر فى الهيئة العامة للرقابة على الــصــادرات والـــــواردات، إن واردات الـدواجـن خالل العام احلالى تهاوت ألقل مستوياتها خالل السنوات األخيرة، على مستوى الكميات والقيمة.

أوضحت املصادر، أن حجم الــواردات خالل الشهور العشرة األولى من العام احلالى، سجل 40.9 ألف طن، مقابل 194.4 ألف طن فى الفترة املقابلة من العام املاضى.

أضافت أن قيمة الــواردات تراجعت لتسجل 61 مليون دوالر فى مقابل 153 مليون دوالر فى الفترة املقابلة من العام .»2017

ذكرت املصادر، أن حجم واردات الدواجن فى أول 10 شهور من العام قبل املاضى بلغت نحو 101.5 ألف طن، وكانت متقاربة إلى حد بعيد من الفترة نفسها من العام .2015

قـــال نبيل درويـــــش، رئــيــس احتـــاد ُمنتجى الدواجن، إن ارتفاع املعروض املحلى من الدواجن كان سبباً رئيسياً لتراجع الـواردات خالل العام اجلارى، كما أن األسعار منخفضة إلى حد بعيد.

أشار إلى أن أسعار الدواجن ارتفعت ألعلى مستوى لها خالل العام اجلارى عند 29 جنيًها فى الكيلو خالل موسم رمضان املاضى، وهو أقل من أسعار العام املاضى فى الفترة نفسها بواقع جنيه واحد.

قال ُجتـار لـ«البورصة»، إن أسعار الدواجن املجمدة املستوردة مرتفعة أغلب فترات العام، وبلغ سعر الكيلو مؤخراً 38 جنيهاً، بعكس العام املاضي، الذى لم يتجاوز فيه 23 جنيهاً فى معظم أشهره.

أوضح التجار، أن ارتفاع األسعار فى ،2018 كـــان سـبـًبـا رئـيـسـًيـا لـتـراجـع الــــــواردات، حـال مقارنتها بأسعار الدواجن املحلية (حية)، والتى يعتمد عليها أغلب فئات املجتمع، خاصة فى املناطق الريفية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.