Al Borsa

ارتفاع أسعار السيارات «الجديدة» يدفع البنوك لتمويل «المستعمل»

13 بنًكا تقدم قروًضا.. و«مصر» األطول فى فرتات السداد.. و«أبوظبى» يمول حتى %75 من القيمة

- كتبت ــ أمانى رضوان

أظهر مسح أجرته «البورصة» على مراكز اخلدمة الهاتفية لدى 27 بنًكا تقدمي 13 بنكا منتج متويل شــراء السيارات املستعملة وهى القاهرة ومصر وHSBC وsaib وأبوظبى وفيصل والـبـركـة، واالحتـــا­د الوطنى والعربى وكريدى أجريكول وقطر األهلى الوطنى وبلوم واملصرى اخلليجى.

ويقدم بنك مصر أطول فترة لسداد القرض عند 10 سنوات لكنه غير متاح للعمالء غير املُضمنني من أصحاب الشهادات أو الودائع فى البنك، ويسمح املنتج بحصول العميل على %90 من قيمة الشهادة مع جتميدها حتى انتهاء مهلة القرض وذلك بفائدة %4 أعلى من فائدة الشهادة.

ويشترك بنكا أبوظبى اإلسالمى وHSBC فى تقدمي ثانى أطول فترة سداد عند 7 سنوات لكن أبوظبى اإلسالمى يتيحها فقط عند متويل شراء سيارات صناعتها أملانية فى حني أن بنك HSBC يقدمها لكل العمالء مع اشتراط حتويل الراتب.

ويسمح أبوظبى اإلسالمى بقيمة متويل تصل إلى %75 من قيمة السيارة حال حتويل الراتب بحد أقصى 600 ألــف جنيه للسيارات ذات الصناعة األملانية 400و ألف جنيه للسيارات األخرى فى حني أن النسبة تنخفض إلى %70

حال عدم حتويل الراتب.

وحـدد البنك 1500 جنيه حد أدنـى للراتب ملوظفى الشركات الكبرى 2500و جنيه ملوظفى الشركات املتوسطة وذلك بفائدة ثابتة تتراوح بني 10 %10.5و حال حتويل الراتب وتصل إلى %12 حال عدم حتويل الراتب.

فى الوقت نفسه، يصل قرض بنك إتش أس بى سى إلى مليون جنيه بشرط أال يقل دخل العميل عن 3 آالف جنيه شهرًيا وسعر الفائدة يحدده الفرع.

ويتيح قــرض بنك فيصل الــســداد على 6 سنوات لتغطية %75 من قيمة السيارة أو %90

من قيمة الشهادة أو الوديعة بفائدة %10.5 بضمان حتويل الراتب أو %8.5 بضمان وعاء ادخــــارى، ويـشـتـرط البنك متـويـل الـسـيـارا­ت املستعملة موديل قبل 3 سنوات.

وبصفة عامة تباينت أسعار الفائدة الثابتة على الــقــروض بــني 8.5% و%12 والـفـائـد­ة املتناقصة بـني 18.5% و،%30 ويـقـدم بنك فيصل اإلسـالمـى أدنــى معدل عائد للعمالء أصـــحـــا­ب الـــشـــه­ـــادات فـــى حـــني أن أبـوظـبـى اإلسالمى يقدم أعلى معدل فائدة ثابتة عند %12 للعمالء احلاصلني على القرض بضمان مفردات املرتب.

ويتراوح احلد األدنــى الـذى وضعته البنوك للدخل الشهرى للعميل بني 800 جنيه 7500و

جنيه، وسجل أدنـى قيمة له لدى بنك االحتاد الوطنى- فى حني أن أعلى قيمة له كانت لدى بنك قطر األهلى الوطنى.

وميتنع عدد من البنوك أبرزها بلوم وكريدى أجريكول وSAIB وأبوظبى اإلسـالمـى وقطر األهلى الوطنى عن متويل السيارات الصينى.

وقـــال كـــرمي ســـوس، رئـيـس قـطـاع مخاطر األفـراد فى البنك األهلى، إن البنك قرر عدم إطــالق أى منتجات خاصة بتمويل السيارت املستعملة وذلــك لعدة أسـبـاب أبـرزهـا تكلفة املخاطر املرتفعة للمنتج.

وقال مسئول فى بنك القاهرة، إن اشتراط أنـواع معينة من السيارات أو اشتراط شرائها من معارض يتعاقد البنك معها أو حتويل الراتب جميعها آلـيـات خلفض تكلفة املـخـاطـر التى تنشأ عن متويل السيارات املستعملة، وضرورية خلفض الفائدة على العميل.

وأوضح أن هذه الشروط غير صعب توفيرها، مشيًرا إلى أنه رغم طرح املنتج قبل فترة قصيرة لكن هناك إقباالً كبيراً على السيارات املستعملة فى ظل ارتفاع أسعار السيارات اجلديدة، خاصة أن السيارة املستعملة التى يشتريها العميل عبر وكيل يتعاقد معه البنك تكون حالتها مضمونة أكثر من السيارات األخرى.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt