الحكومة تدرس ضوابط عمل جديدة لشركة «مصر لرأس المال المخاطر»

دراسة زيادة التمويل املتاح للمصانع املتعرثة ألكرث من 10 ماليني جنيه اجتماعات مكثفة بوزارة الصناعة إلعداد املقرتحات وعرضها عىل رئيس الوزراء مطلع يناير

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتبت - نهال منير وشيماء البدوى:

تدرس شركة مصر لرأسمال املخاطر ضوابط جـديـدة لتعومي املصانع املتعثرة، وتعكف على إعداد خطة عمل إلرسالها إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلي الــوزراء العتمادها مطلع يناير املقبل.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن شركة رأس املال املخاطر كلفت بإعداد خطة واضحة تتحدد من خاللها اختصاصات جميع اجلهات املشاركة فى حل مشكالت املصانع املتعثرة. فضًال عن بحث سبل إيجاد مصادر متويل جديدة.

أوضـحـت أن عــدة اجتماعات عقدت خالل األسابيع املاضية بحضور ممثلى بوزارة الصناعة والتجارة اخلارجية، ومركز حتديث الصناعات وصندوق حتيا مصر واحتـاد املستثمرين فضًال عن مكاتب استشارية لإلتفاق على ألية العمل والتمويل، ومازالت املباحثات مستمرة.

تابعت املصادر: «التمويالت التى كان من املقرر توفيرها والتى تتراوح 5 و01 ماليني جنيه لكل مصنع متعثر غير كافية، ويوجد حـاالت حتتاج ألكثر من 30 مليوناً».

وأظـهـرت بيانات وزارة التجارة والصناعة، أن إجمالى املصانع التى ميكن إعــادة تشغيلها يبلغ 135 مصنعاً، مت حل مشكالت 63 مصنعاً وإعادتها للتشغيل، وتبقى 72 مصنعاً، ستقوم شركة مصر لرأسمال املخاطر، بدراسة متويلها وإعادة تشغيلها.

وقـالـت مـصـادر حكومية إن الـضـوابـط التى عملت عليها شـركـة مصر لـرأسـمـال املخاطر مـؤخـرا لـم تكن كافية حلـل مشكالت املصانع املتعثرة، بدليل أن الشركة لم تعوم مصنعا واحدا منذ بداية العام.

وحــددت مصر لرأسمال املخاطر 6 معايير أساسية حلل مشكالت املصانع املتعثرة، وهى أن تكون املنشأة قطاع خاص، ويرفض طلبات مصانع القطاع العام حلل مشكالتها؛ بسبب عدم القدرة املالية لشركة مصر لرأسمال املخاطر على هيكلة هذا املصنع، أن تكون املنشأة صناعية، فى املقام األول واألولوية للمصانع كثيفة العمالة مبا ميكن القضاء على البطالة تدريجيا فى حالة عودة املصانع للعمل عكس الشركات التجارية والتى ال يوجد بها عدد كثيف من العماله، أن تكون الشركة غير مـتـورطـه فـى أحـكـام قضائية، وأن يكون للشركة منتج ومنتجها قابل للتداول فى السوق.

ومن ضمن الضوابط يجب أال يكون للشركة مشكلة فى تأكل راس املال، مبعنى أن االلتزامات تغطى رأسمال الشركة وفى حالة تقدمي الدعم للمصنع لـن نتمكن مـن تغطية الـتـزامـاتـه، كما يجب أن تكون الشركة قائمة وحالة التعثر جزئية وليست كلية، خاصة أن تعومي املصانع املتوقفة كليا صعب ألنها خرجت من السوق واملاكينات متهالكة.

تابعت املـصـادر أن شركة مصر لــرأس املـال املخاطر درســت ملفات 6 مصانع متعثرة منذ بداية العام ولم تتمكن من تعومي أى منهما بسبب عدم تطابق أوضاع تلك الشركات مع املعايير التى وضعتها.

وأطلقت احلكومة شركة مصر لــرأس املـال املخاطر، مايو من العام املاضي، لتمويل املصانع املتعثرة، بـرأسـمـال مـدفـوع 150 مليون جنيه، ورأســـمـــال مــرخــص مـلـيـار جـنـيـه، ويـسـهـم فى الشركة مركز حتديث الصناعة وشركة «أيـادى لالستثمارات» وبنك االستثمار القومى وصندوق حتيا مصر، وحصلت الشركة على رخصة مزاولة النشاط ديسمبر من العام املاضى.

مصطفى مدبولى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.