Al Borsa

«الرقابة المالية» تلزم جهات التمويل متناهى الصغر بالتأمين الجماعى على المقترضين

«عمران»: 2.7 مليون مستفيد بأرصدة تمويل 10.6 مليار نهاية الربع الثالث من 2018

- كتب- محمد عزب وفاطمة لطفى:

تعتزم الهيئة العامة للرقابة املالية إصدار قواعد ومعايير ممارسة نشاط التمويل متناهى الصغر للجمعيات والـشـركـا­ت؛ بهدف إلــزام تلك اجلـهـات بالتأمني اجلماعى على حياة املقترضني.

وقال محمد عمران، رئيس الهيئة، إَّن التعديل يستهدف إلزام جهات التمويل متناهى الصغر سواء جمعية أو مؤسسة أهلية أو شركة، بتوفير تغطية تأمينية للعمالء احلاصلني على متويالت متناهية الصغر ضد مخاطر الـوفـاة والعجز الكلى املستدمي من خالل عقد تأمني جماعى مع إحدى شركات التأمني، وعلى أن يكون مبلغ التأمني مساوياً لرصيد التمويل املمنوح للعميل.

أوضح «عمران»، فى بيان للهيئة على هامش لقائه مبمثلى اجلمعيات واملؤسسات األهلية والشركات املرخص لها مبمارسة نشاط التمويل متناهى الصغر، وبحضور رئيس االحتاد املصرى للتمويل متناهى الصغر، أن الدراسة االكتوارية التى أعدتها الهيئة لتحديد قيمة قسط التأمني لتوفير تغطية تأمينية ضد حاالت الوفاة والعجز الكلى املستدمي قد انتهت لتحديد قسط تأمينى شهرى لكل مبلغ تأمني قدره ألف جنيه.

لفت إلى أنه ستتم مناقشة القيمة الفعلية للقسط التأمينى مع شركات تأمينات احلياة فى االجتماع املقرر عقده، األسبوع املقبل، مشيراً إلـى أن القسط املحدد بالدراسة االكتوارية ميثل حــداً أقصى للتسعير، مـا يفتح املجال أمـــام الـشـركـات للمنافسة النافعة فـى ضوء اخلبرة الفعلية لتكلفة الوفيات والعجز للجهات وشركات ومؤسسات التمويل متناهى الصغر.

تـابـع: «احلــد األقـصـى للقسط املـشـار إليه سوف يعاد النظر فيه سنوياً بناًء على دراسة اكتوارية تعدها الهيئة فى هذا الشأن».

وأشـار «عمران» إلى أن الهيئة ستنظر فى تخفيض رسوم التطوير لنشاط التأمني متناهى الصغر، مبا يسهم فى تخفيض تكلفته للفئات املستهدفة منه، ومـن املقرر أن تكون الوثيقة جماعية إلزامية ومنطية فى شروطها املوحدة، وتتميز بسرعة صـرف التعويضات، وبساطة إجراءات تنفيذها وسريانها.

وبحسب رئيس الهيئة، من املقرر أال حتتوى الوثيقة على اسـتـثـنـا­ءات تـخـرج التأمني عن الــغــرض الـــذى فــرض على أســاســه. ويعتمد تسعيرها على أسس فنية موحدة تستخدمها شركات التأمني فى تسعيرها لتلك النوعية من الوثائق.

فى سياق متصل، كشف «عمران» عن زيادة عـدد املستفيدين من نشاط التمويل متناهى الصغر ليصلوا 2.7 مليون مستفيد بنهاية الربع الثالث من عام ،2018 مقارنة بعدد 2.1 مليون مستفيد عن الفترة نفسها من عام .2017

كما ارتفعت أرصــدة التمويل لتناهز 10.6

مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من عام ،2018 مقارنة بـ1.6 مليار جنيه الربع املماثل من عام ،2017 وبنسبة تغير قدرها .%73

واستعرض رئيس الهيئة، خـالل االجتماع، نتائج الدراسة اإلحصائية التى أجرتها الهيئة لبيان حجم التمويل املمنوح لعمالء التمويل متناهى الصغر بأكبر ثمانى جـهـات مانحة للتمويل متناهى الـصـغـر فــى مـصـر، خـالل السنوات األربع املاضية.

وتوصلت الـدراسـة إلـى أن ما يقرب من 6

مليارات جنيه من أرصدة التمويل تركزت فى %40 من عمالء التمويل بتلك اجلهات، وهى اجلهات التى ترتكز عليها الهيئة فى دراسـة أفضل أسس ومعايير االكتتاب والتسعير للتأمني متناهى الصغر املرتبط بالتمويل بتلك اجلهات.

اجتماع مع شركات الحياة لتحديد القسط التأمينى األسبوع املقبل

 ??  ?? محمد عمران
محمد عمران
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt