Al Borsa

«جمعية التطوير والتنمية» لديها رؤية واضحة لتطوير المنظمات غير الحكومية

نائب رئيس مجلس اإلدارة واألمني العام:

- كتب - تامر فرحات:

قـــال تـامـر بـــــدراو­ي، نـائـب رئـيـس مجلس اإلدارة ، األمني العام جلمعية التطوير والتنمية، إن اجلمعية تسعى لتطوير القدرات املؤسسية ملنظمات املجتمع املدني، لتصبح أكثر استدامة وقابلية للمشاركة فى خطط الدولة التنموية خالل الفترة املقبلة.

ولفت إلى أن اجلمعية متتلك رؤية واضحة لتطوير املنظمات غير احلكومية مـن خالل توفير التدريب العملى والنظري، وعمل برامج الدعم الفنى لها مبا يدعم التعاون واجلهود املشتركة من الدولة ومؤسسات املجتمع املدنى لتحقيق التنمية الشاملة.

أضاف بــدراوى، لـ«البورصة»، أن اجلمعية قامت خالل األعـوام املاضية بتأهيل قيادات 250 جمعية أهلية فى 11 محافظة من خالل مركز دعم قدرات املجتمع املدنى التابع لها ، بواقع 40 جمعية سنوياً. ومت أيًَضا إطالق موقع «مصر منورة» لعرض نتائج التأهيل ومردودها على اجلمعيات.

وأوضـــح أن اجلمعية تهدف إلــى االرتـقـاء مبستوى مؤسسات املجتمع املـدنـى وحتفيز اجلمعيات األهلية على إبراز أفضل املمارسات فى املجاالت التنموية.. األمر الذى دفعها إلى إطالق جائزة «التميز ملنظمات املجتمع املدني» خللق منافسة بني اجلمعيات األهلية املختلفة.

وتابع أن هناك ارتفاعا فى معدالت إقبال اجلمعيات األهلية للحصول على اجلـائـزة، ليسجل عددها منذ بداية العام وحتى اآلن نحو 350 جمعية مقارنة بـ641 جمعية خالل العام املاضي، مضيفاً أنه يتم عمل زيادة سنوية فى أعــداد الفائزين وحجم اجلوائز لضمان التوسع واالنتشار وحتفيز اجلمعيات مبختلف محافظات اجلمهورية.

ولفت إلـى أن اجلائزة تأتى للعام الثالث، حتت رعاية وزارة التضامن االجتماعى، وعدد من شركات القطاع اخلـاص، بهدف االهتمام بدعم وتطوير اجلمعيات األهلية وتوفير سبل لرفع قدراتها املهنية واإلدارية وتشجيع االبتكار.

وعن كيفية اختيار اجلمعيات الفائزة، قال بدراوى إن هناك الئحة من املعايير الواضحة لتقييم اجلمعيات وأعمالها، و نوعني من جلان التحكيم ، جلان متخصصة وجلان خارجية، من شخصيات اعتبارية لها ثقل مجتمعى من كافة املجاالت.

وشــدد على أن دور اجلمعية إدارى فقط ، ويتمثل فى جمع مشاريع اجلمعيات.. لكن هناك جلانا متخصصة تقيم تلك املشاريع، واللجان اخلارجية والتى ليس للجمعية عالقة بها هى من تختار بحيادية تامة بناء على تلك املعاير.

ويجب أن تضم تلك اللجنة أسماء تتسم بالنزاهة والسمعة احلسنة.. وتضم من بني أعضائها ممثل عن وزارة التضامن، وخبراء فى العمل األهلى ألنها متثل احلكومة فى اإلشراف على العمل األهلى فى مصر.

وطالب مبشاركة أكثر من القطاع اخلاص، وان تكون املواسم التالية من املسابقة بها رعاة اكثر من اثنني.

وقال بدراوى إن عدد اجلمعيات األهلية فى مصر ليس كثيًرا، ورقم 40 ألفا ال ميثل حقيقة النشاط، الن الناشط منها ال يتعدى عدد ألفى جمعية.

وذكر أن اجلمعية تقدم العديد من البرامج واملنح لتأهيل الشباب لسوق العمل، أبرزها بــرامــج أكـادميـيـ­ة الـشـبـاب الـرامـيـة إلكساب الشباب املهارات الوظيفية واحلياتية الالزمة لتقدمي أنفسهم بطريقة مهنية تساعدهم على التميز فى سوق العمل.

 ??  ?? تامر بدراوى
تامر بدراوى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt