Al Borsa

خالف على المنظومة الجديدة لتكويد المحاصيل التصديرية

مصدرون ينتقدون العمل بأكرث من طريقة فى قطاع واحد

- كتب - سليم حسن:

سيطرت حالة مـن اخلــالف بـني مصدرى احلاصالت الزراعية، حول منظومة «التكويد»، بعد إعالن وزارة الزراعة نيتها إطالق منظومة جــديــدة لتكويد املحاصيل الــزراعــ­يــة املعدة للتصدير بخالف املنظومة املعمول بها حالياً.

رفض محمد عبدالكرمي، رئيس شركة بلو فالى لتصدير احلاصالت الزراعية، العمل من خالل منظومتني مختلفتني للتكويد.

أوضح أن املنظومة احلالية ليست مؤهلة لتلبية احتياجات السوق، متسائًال: «كيف يتم إنشاء أخـرى بـدون ضبط أوضــاع األولــى؟، كما أن وزارة الزراعة ال متلك جلاناً كافية لزيارة املزارع».

أعلنت «الـــزراعـ­ــة» عـن املنظومة احلالية للتكويد مبـوجـب الــقــرار 670 لسنة 2017 بالتعاون مع وزارة الصناعة واملجلس التصديرى للحاصالت، وجمعية «هــيــا»، وضمنت فيها 5 محاصيل هى (العنب، والفراولة، والرمان، واجلوافة، والفلفل).

ووصــف مصدرون رفضوا ذكـر أسمائهم، املنظومة احلالية بـ«سبوبة» لدى العديد من املزارع، والتى تبيع منتجاتها بأسعار مبالغ فيها للشركات التصدرية، فضًال عن تالعب بعضها بإدخال منتجات أخرى من خارج املزرعة على الكود نفسه.

أوضـــحـــ­وا: «إدخـــــال بــاقــى املـنـتـجـ­ات فى املنظومة احلالية، أو إنشاء منظومة جديدة، ليس ذا جدوى طاملا ال توجد سيطرة، خاصة أن التكويد أصبح عملية جتارية تتربح من خاللها بعض الشركات».

قال محسن البلتاجى، رئيس جمعية وتطوير احلاصالت البستانية (هيا)، إن إنشاء منظومة جديدة للتكويد جاء من خالل الشكاوى التى تقدم بها صغار املزارعني؛ لعدم قدرتهم على توفيق أوضـاعـهـم، لكن ذلــك يأتى مـن خالل شهادات اجلودة املطلوبة فقط.

أوضـــح «الـبـلـتـا­جـى»، أن اجلمعية أبلغت رفضها املنظومة اجلديدة إلى وزيـر الزراعة احلالى، وأوضحت أن اختالف طرق العمل فى مجال واحد سيحدث تأثيراً سلبياً على القطاع.

مـن جـانـبـه، وصــف أحـمـد الـعـطـار، رئيس اإلدارة املركزية للحجر الزراعى، إنشاء منظومة تكويد جديدة بـ«مهمة».

أوضح «العطار»، أن الوزارة ستنشئ حساباً مالياً خاصاً بـ«احلجر» لتوفير نفقات تطبيق آلـيـات املنظومة بالكامل مـن إنـشـاء اللجان وغيره، وسيتم ضم أغلب املحاصيل عليها.

أشــار إلـى التنسيق مـع وزارة املالية بهذه اخلــصــوص، وهــى املسئولة عـن وضــع آليات الـصـنـدوق، والـقـيـم الـتـى ستسددها املـــزارع ومحطات التعبئة والشركات عن التسجيل فيها بصورة سنوية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt