Al Borsa

3 طلبات من بنوك أجنبية لدخول السوق المصرية

- كتب - أحمد فرحات والحسينى حسن:

قالت مصادر مطلعة لـ«البورصة» إن البنك املركزى تلقى طلبن على األقل من بنوك دولية لفتح فروع لها فى مصر، إضافة إلى طلب من بنك أوروبى للحصول على رخصة بنك فى السوق املحلى.

قالت املصادر إن طلبات فتح فروح لبنوك فى مصر تلقاها البنك املركزى قبل فترة ويجرى بحثها حاليا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق األوسـط اليوم عن مسئول فى البنك املركزى قوله إن مجلس إدارة البنك يبحث املوافقة على إعادة فتح التراخيص لفروع البنوك الدولية خال الفترة املقبلة للعمل فى السوق املصرية.

قال املسئول إن تلك اخلطوة ستسهم فى زيادة الثقة فى اﻻقتصاد املصرى والقطاع املصرفى وتشكل انفتاحا أكبر على السوق الدولية، كما ستسهم فـى زيـــادة تنافسية القطاع مـع دخـول خبرات أجنبية ودولية كبيرة.

وأضــاف أن طلبات مقدمة من بنوك دولية تسعى للعمل فى السوق املصرية، وهذه اخلطوة ستخلق قاعدة أكبر من املتعاملن مع القطاع املصرفى املصري، خاصة ملا تتسم به البنوك الدولية من عاقات كبيرة مع كبريات الشركات واملؤسسات واملستثمري­ن الدولين.

وقالت املصادر، إن البنك األوروبى الذى يسعى لدخول السوق املصرى قـدم طلبا بذلك للبنك املركزى ولـم يحصل على رد بعد، لكنه يراقب أيضاً السوق إلمكانية اﻻستحواذ على بنك قائم بالفعل.

وأعـلـن البنك املـركـزى قبل عامن نيته بيع املصرف املتحد اململوك له ملستثمر استراتيجى.

ويوجد فى مصر حاليا فروع لبنوك أجنبية هى البنك العربى وبنك املشرق وبنك أبوظبى األول والبنك الوطنى العمانى والبنك األهلى اليونانى وسيتى بنك الــذى يقتصر عمله فى السوق على خدمات الشركات.

وعملت فــروع البنك الوطنى العمانى على التخارج من السوق قبل سنوات لكنها لم تنجح فى ذلك، بينما يعمل البنك األهلى اليونانى على اخلروج من السوق منذ شهور، ويتطلب ذلك إما تصفية محافظه فى مصر أو بيعها ألحد البنوك العاملة فى السوق بالفعل.

بينما يوجد عـدد أكبر مـن البنوك اململوكة لبنوك عربية ودولية أبرزها قطر الوطنى وكريدى أجـريـكـول واتـــش اس بـى سـى واألهــلــ­ى املتحد والكويت الوطنى وأبوظبى اإلسامى واإلمارات دبــى الـوطـنـى واألهــلــ­ى الكويتى واإلسـكـنـ­دريـة واﻻحتـــــ­اد الـوطـنـى والــتــجـ­ـارى وفـــا واملـؤسـسـ­ة املصرفية الدولية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt