Al Borsa

للمرة األولى.. طرح زيوت «تويوتا» و«لكزس» األصلية فى السوق المحلى

«عىل»: نستهدف %5 حصة سوقية فى 2019 بناء مركز خدمة متكامل فى محافظة املنيا قريبًا

- حوار - محمد الروبى:

أطلق قطاع خدمات ما بعد البيع بشركة تويوتا إيجيبت، زيوت «تويوتا» العاملية، مؤخراً، فى السوق املحلى، فى خطوة تهدف للحفاظ على سيارات عماء الشركة.

وكانت شرطة التموين، متكنت من ضبط عدة مصانع عشوائية أو مـا يطلق عليها «مصانع بير السلم»، تقوم بتصنيع زيوت مجهولة املصدر وتعبئتها فى عبوات ملاركات زيـوت ُكبرى، ويجرى بيعها فى األسواق.

كما انتشرت بعض الـزيـوت املـطـروحـ­ة بأسعار زهيدة جداً، وأقل من التكلفة الفعلية لبعض األنواع متوسطة اجلــودة.. وهذا يولد نوعاً من الشك نحو إمكانية قيام بعض الشركات الصغيرة بتصنيع تلك املنتجات عبر إعادة تدوير الزيوت املستعملة، وبيعها فى األسواق على أنها زيوت جديدة!

قــال سمير على، رئيس قطاع خـدمـات مـا بعد البيع بشركة تويوتا إيجيبت، إَّن الشركة تضع مصالح عمائها فى صـدارة أولوياتها، ومنها احلفاظ على سيارات العماء ضد أى أضـرار قد تنتج عن سوء استخدام للزيوت املغشوشة أو املُعاد تكريرها، ما قد يؤدى فى النهاية إلى حدوث تلف شديد باملحرك ينتج عنه تكبد العميل مصروفات إصاح باهظة. فـ«تويوتا اليابانية»، هى شركة السيارات الوحيدة فى العالم التى تنتج زيوتاً خاصة بها، موضحاً أن الصانع هو األكثر علماً مبواصفات الزيوت التى تائم سياراته فى ظروف التشغيل والقيادة املختلفة.

وأضــــاف أَّن شـركـتـه تستهدف زيــــادة حصتها السوقية من مبيعات الزيوت فى مصر العام املقبل، عبر توفير الزيوت لسياراتها فقط من العامتني «لكزس»، و«تويوتا»، بإجمالى 150 ألف سيارة جتوب الشوارع املصرية.

وتابع على: «تبني أن العديد من أصحاب السيارات بشكل عام، والسيارات اليابانية على وجه اخلصوص يفضلون استخدام زيوت تويوتا األصلية؛ نظراً إلى ثقتهم فى جودتها العالية، وحتى قبل أن تستورد تويوتا إيجيبت زيـوت تويوتا األصلية، فإنها كانت تعتمد على استخدام أفضل أنـواع الزيوت املتوفرة فى السوق املحلى»، وتتيح شركة «تويوتا إيجيبت»، 10 أنواع مختلفة من الزيوت فى مصر وبدرجات لزوجة متعددة ملختلف األغراض واﻻستخداما­ت.

وطرحت الشركة مجموعة متنوعة من الزيوت سواء ملحركات الديزل والبنزين، والكرونة، وصندوق التروس.

ويختلف نــوع الــزيــت املستخدم بـاخـتـاف نوع املحرك، واملناخ، وكذلك طبيعة استخدام السيارة وظـــروف التشغيل واملـسـافـ­ات املقطوعة بـهـا.. لذا فـإن «تويوتا» توفر كل أنــواع تلك الزيوت املناسبة لسياراتها.

كما أن جميع هـذه الـزيـوت متوفرة لـدى شبكة خدمات ما بعد البيع لـ«تويوتا» و«لكزس» التى تغطى اجلمهورية بأكثر مـن 14 مـركـز خـدمـة متكامًا، تشمل مراكز اخلدمة التابعة لشركة «تويوتا إيجيبت» واملوزعني املعتمدين لها، باإلضافة إلى أكثر من 15 معرضاً لبيع قطع الغيار وزيوت تويوتا األصلية.

وشدد رئيس قطاع خدمات ما بعد البيع بشركة «تويوتا إيجيبت»، على أهمية الزيوت للمحركات، موضحاً أن استخدام الزيت غير املناسب يؤدى إلى تقليل العمر اﻻفتراضى للمحرك أو تلفه.. ولذلك يجب على مـالـك الـسـيـارة أن يـــدرك مــدى أهمية استخدام الزيت الصحيح لسيارته والتوقيت األمثل لتغييره.

وأشـــار «عــلــى»، إلــى أن الـزيـت األصـلـى لشركة «تويوتا العاملية»، مت إنتاجه بأعلى املواصفات العاملية؛ للحفاظ على أفضل أداء لسيارات تويوتا بساسة وكفاءة عاليتني، وفى ظروف التشغيل املختلفة؛ حيث يعمل مهندسو الشركة بشكل مستمر على تطوير الزيوت املثالية لسيارات تويوتا، التى تناسب مختلف ظروف القيادة حول العالم.

وأضاف «على»: «مت تطوير زيوت تويوتا األصلية بعناية لكى يعمل املـحـرك بـبـراعـة عبر الـظـروف اجلوية املختلفة ومتطلبات القيادة املتعددة. وثبت بالتجارب العملية أن استخدام زيوت تويوتا األصلية يحقق مزايا مهمة جداً وعديدة، ما يتيح الوصول إلى الطاقة القصوى للمحرك مع أفضل أداء اقتصادى ومن خال توفير أداء سلس جلميع مكونات املحرك، نتيجة خفض معدل التآكل فى األجزاء املتحركة مع منع تسرب الضغط بني املكبس وجـدار أسطوانات املحرك.. وبذلك يحقق أعلى معدﻻت األداء السيارة، بــاإلضــا­فــة إلـــى زيــــادة واضــحــة فــى عـــدد األمـيـال املقطوعة لكل لتر من الوقود».

ويوفر زيت تويوتا احلماية للمحرك بطرق عدة؛ أوﻻهـــا تنظيف املـحـرك مـن خــال إزالـــة الشوائب والرواسب من مكونات املحرك، ملنع انسداد مسارات الزيت املهمة، كما يساعد على حفظ الرواسب وجعلها غير ضارة حتى تتم إزالتها عند تغيير الزيت التالى، وبالتالى إطالة عمر املحرك وتشغيله بكفاءة عالية. كما يقوم زيت تويوتا بتكوين طبقة واقية على مكونات املحرك عن طريق إضافات خاصة تعمل بني األسطح املتحركة ملنع اﻻتـصـال بينها، وتقليل اﻻحتكاك، وبالتالى جتنبك بعض اإلصاحات الباهظة الثمن عند استخدام زيوت بجودة أقل. ومن أهم خصائص زيوت تويوتا، أيضاً، أنها تعمل على إزالة احلرارة من جسم املحرك؛ حيث حتمل احلرارة بعيداً عن املناطق الساخنة فى املحرك، مثل غرفة اﻻحـتـراق؛ حيث ميكن أن تصل درجة احلرارة إلى أكثر من 300 درجة مئوية، وإعــادة توزيعها حول املحرك ليتم التخلص منها عن طريق نظام التبريد باملحرك.

ولـلـتـأكـ­د مــن تـطـابـق زيــــوت تــويــوتـ­ـا مــع أفضل املواصفات واجلودة العاملية، قامت «تويوتا إيجيبت» باختبار جميع الفئات التى تستوردها بأحد أكبر معامل اﻻختبارات األمريكية، باإلضافة إلى خضوعها ﻻختبارات الهيئة العامة للرقابة على الـصـادرات والواردات املصرية، والتى أكدت أن زيوت تويوتا تتمتع بأعلى مواصفات اجلودة العاملية فى فئاتها املختلفة، ومع ذلك فقد حرصت شركة تويوتا إيجيبت على توفير الزيوت بأسعار منافسة جداً مقارنة بالشركات األخرى كخدمة خاصة لعمائها الكرام.

وأوضــح رئيس قطاع خدمات ما بعد البيع أنه تتويجاً للجهود املتميزة لشركة «تويوتا إيجيبت» فى مجال خدمة العماء، استطاعت الشركة أن تقتنص أفضل جائزة من شركة تويوتا العاملية لقطاع خدمات ما بعد البيع على مدى الـ3 سنوات املاضية وبشكل مستمر ضمن عدد قليل جداً من الدول حول العالم.

كما قـامـت الشركة بإنشاء أكـبـر مـركـز لتوزيع قطع الغيار فـى مصر على مساحة 30 ألــف متر مربع وبتكلفة وصلت إلــى 140 مليون جنيه، ومت افتتاحه عام ،2014 للوصول إلى أعلى معدل توفير لقطع غيار السيارات؛ كى يتوافق مع معدل مبيعات السيارات اجلديدة املتزايدة يومياً.

وقد مت تصميم املركز ليستوعب توفير قطع الغيار حلوالى نصف مليون سيارة، وساعد املركز، أيضاً، فى الوصول إلى توفير قطع الغيار لعماء «تويوتا» بنسبة تعدت %97 كما أسهم فى التحكم فى أسعار قطع الغيار لتصل إلى عماء الشركة بأقل تكاليف ممكنة. وبالنسبة للصعيد، قال إَّن الشركة لديها رؤية استثمارية واستراتيجي­ة لوصول خدمة ما بعد البيع لكل عماء «تويوتا» هناك.

فباإلضافة لوجود موزع معتمد لديه مركز خدمة متكامل فـى محافظة بنى سـويـف، قامت الشركة بــشــراء قطعة أرض مساحتها 10 آﻻف متر فى محافظة املنيا، إلنشاء مركز خدمة متكامل عليها.

كما أن لديها خطة لانتشار وتقدمي خدماتها لعماء «تويوتا» فى باقى مدن الصعيد شماﻻً وجنوباً، باإلضافة إلـى أن الشركة توشك على اﻻنتهاء من مركز خدمة بشرم الشيخ، ثم ستتجه إلى مدن أخرى فى الصعيد.

 ??  ?? سمير على تصوير: أحمد هنداوى
سمير على تصوير: أحمد هنداوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt