Al Borsa

«الحوافز» تعطل صرف تعويضات العاملين بـ«القومية لألسمنت» 2

العمال يتمسكون بصرف شهرين عن كل سنة بحافز ال يقل عن %250 ومكافأة نهاية خدمة مقرتح بصرف كامل األجر األساىس املتبقى فى العقد لكل من تجاوز 55 عامًا

- كتب- مصطفى فهمى وفاروق الهلباوى:

قالت مصادر حكومية، إَّن مفاوضات الشركة القابضة للصناعات الكيماوية مع ممثلى العمال بالشركة القومية لألسمنت (حتــت التصفية)، حول التعويضات املقرر صرفها للعاملني بالشركة، تعثرت بسبب نسبة احلوافز التى أصبحت محل خالف كبير.

وأوضحت لـ«البورصة»، أن الشركة القابضة عرضت على ممثلى العمال صرف تعويض يشمل شهرين عن كل سنة خدمة بحافز ،%75 مضاف إليه بعض املستحقات القانونية، مثل مكافأة نهاية اخلدمة، وبدالت احلج والعمرة، ورصيد اإلجازات.

وأضافت أن بند املستحقات القانونية لم ميثل أى خالف أثناء املفاوضات، لكن احلوافز التزال املعرقل الرئيسى لالتفاق على التعويضات.

وقـــال عـضـو مبجلس إدارة شــركــة القومية لألسمنت قبل التصفية، إَّن العمال متسكوا فى بداية األمر بتسوية ملف التعويضات عبر صرف شهرين عن كل سنة خدمة بحافز %390 للعمال %485و لـإدارة العليا، كما كان متبعاً السنوات املاضية، لكن القابضة الكيماوية رفضت الطلب.

وأضـاف أن اللجنة التى شكلتها وزارة القوى العاملة، وتضم ممثلني عن العمال، وجلنة تصفية الشركة، اقترحت االتفاق على نسبة وسط للحوافز يرجح أال تقل عن .%250

وتابع: «حتدثت بصفة شخصية مع بعض ممثلى العمال وملست موافقة على النسبة الوسط، لكن ال أتوقع أن يحدث اتفاق حال تقليل النسبة».

وأشــار إلـى مقترح يناقش بني ممثلى العمال وعماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، مفاده تقسيم العاملني إلى شريحتني وفقاً للسن، األول (أقل من 55 عاماً) وتتم تسوية التعويض بواقع شهرين عن كل سنة خدمة شاملة املستحقات القانونية، والثانى (أكبر من 55 عاماً وحتى 60 عاماً) وتتم التسوية عبر صرف تعويض عن كل الشهور املتبقية فى اخلدمة بنفس نسبة احلافز.

ولـم يفصح املـصـدر عـن درجــة قبول الشركة القابضة للصناعات الكيماوية للمقترح، لكنه رجح أن ال يلقى رفضاً قاطعاً.

وتنص املادة 122 من قانون العمل على أنه «إذا أنهى أحد الطرفني العقد دون مبرر مشروع وكاٍف، التزم بأن يعوض الطرف اآلخر عن الضرر الذى يصيبه من جـراء هـذا اإلنـهـاء. فـإذا كـان اإلنهاء دون مبرر صـادراً عن جانب صاحب العمل، فال يجوز أن يقل التعويض املستحق للعامل عن أجر شهرين من األجر الشامل عن كل سنة من سنوات اخلدمة».

وقـــــال عــبــدالـ­ـنــبــى فـــــرج، مــصــفــى الــشــركـ­ـة لـ«البورصة»، إَّن تعويضات العاملني ما زالت محل تفاوض بني ممثلى العمل ووزارة القوى العمل والشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وأضاف «فرج»: «الكرة اآلن فى ملعب العمال.. هم ُمصرون على مطالب محددة يجرى التفاوض بشأنها للوصول حللول مرضية».

وأشــار إلى أن اللجنة املكلفة باإلشراف على تصفية الشركة، تعطى األولوية لتعويضات العمال قبل تسوية املديونيات املتراكمة على الشركة.

وقـال إن الشركة ستوفر حصيلة التعويضات مـن عـوائـد بيع أسـطـول النقل وخـطـوط اإلنتاج واألراضى اململوكة للشركة األشهر املقبلة.

ولـم حتـدد احلكومة قيمة محددة لتعويضات العاملني املقرر صرفها، لكن هشام توفيق، وزير قطاع األعـمـال الـعـام، توقع أن تصل إلــى 450 مليون جنيه، بينما يتوقع عدد من مسئولى الشركة السابقني أن تتجاوز 650 مليوناً تقسم على نحو 2300 عامل بواقع 300 ألف جنيه فى املتوسط لكل عامل.

وبـدأت «القومية لألسمنت»، الفترة املاضية، اخلطوات التنفيذية لبيع أصول الشركة، بداية من أسطول النقل.

وقــال «فـــرج»، إَّن «القومية لألسمنت» بـدأت بيع األصــول اململوكة لها، لتوفير سيولة لسداد املديونيات املتراكمة عليها وصــرف تعويضات العاملني.

وأضاف أن هيئة اخلدمات احلكومية طرحت، مطلع األسبوع اجلـارى، مـزاداً لبيع وسائل النقل اخلاصة بالشركة، دون أن يحدد قيمة البيع.

وتضمن املــزاد بيع 22 أتوبيس نقل جماعى، بإإلضافة إلى ما يتراوح بني 40 و05 قطعة مكهنة، سيتم بيعها كخردة.

وأوضح «فرج»، أن «القومية لألسمنت» ستبدأ التجهيز ملــزاد جديد لبيع خطوط إنتاج مصنع الشركة، فور بيع أسطول النقل.

ونقلت «البورصة» عن هشام توفيق، وزير قطاع األعمال العام، األسبوع املاضى، أَّن الوزارة وضعت ضوابط للتصرف فى مساحات األراضى الكبيرة مثل تلك اململوكة للقومية لألسمنت والبالغة 2.5 مليون متر، إذ مت االستقرار على لعب الوزارة دور املطور العام الذى سيقوم بتقسيم تلك املساحات الــى مساحات أقــل وتوصيل املـرافـق األساسية لها من مياه وكهرباء ورصــف طــرق، ثم طرحها للمطورين.

وقال «فرج»، إَّن الشركة بالتزامن مع مساعيها لبيع األصول الواقعة على أرض القومية لألسمنت، تسير فى إجراءات بيع مساهماتها فى الشركات األخـــــر­ى مــثــل الـنـهـضـة لـألسـمـنـ­ت والــســوي­ــس لألسمنت.

وأضاف «فـرج»، أَّن «إيجى ترند» التى عينتها الشركة لتحديد القيمة الـعـادلـة حلصتها فى أسمنت النهضة ستنتهى من حتديد القيمة خالل 10 أيام.

كشفت مــصــادر بـشـركـة املــقــاو­لــون الــعــرب، أمس، لـ«البورصة» عن مخاطبة الشركة ملجلس إدارة «النهضة لألسمنت»، إلبالغها برغبتها فى االستحواذ على حصة شركة القومية لألسمنت (حتــت التصفية) البالغة ،%30 والـتـى بـدأت الشركة إجراءات بيعها.

وقـــال املــصــاد­ر لــ«الـبـورصـة»، إَّن «املـقـاولـ­ون العرب» تنتظر رداً من «النهضة لألسمنت»، لتبدأ إجـراءات فعلية للمضى فى تقدمي عرض رسمى لالستحواذ عبر تعيني مقيم من جانبها لتحديد قيمة احلصة.

ومـن املقرر أن تشهد الفترة املقبلة منافسة شــرســة بـــني شـــركـــا­ت «الــقــابـ­ـضــة لـلـصـنـاع­ـات الكيماوية»، و«القابضة للتأمني»، و«املـقـاولـ­ون العرب»، لالستحواذ على حصة القومية، إذ إَّن الفائز بها سيمتلك حصة حاكمة.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt