Al Borsa

وزيرة التضامن: 19.2 مليار جنيه قيمة الدعم النقدى المنصرف خالل 2018

13.7 مليار جنيه ملستحقى «تكافل وكرامة»... 5.5و مليار للمعاشات الضمانية

- كتبت- شيماء البدوى:

أنفقت وزارة التضامن االجتماعى نحو 19.2 مليار جنيه للدعم النقدى، منها 13.7 مليار ملستحقى تكافل وكرامة، 5.5و مليار ملعاشات الضمان االجتماعى خالل 2018 .

قالت غادة والى وزيرة التضامن االجتماعى، إن شبكة احلماية االجتماعية تستهدف األسر التى تعانى من الفقر والفئات التى ليس لديها القدرة على العمل واإلنتاج مثل كبار السن أو ذوى االحتياجات اخلاصة أو األيتام.

ذكرت أن الــوزارة طبقت برنامج الدعم النقدى املشروط «تكافل وكرامة» منذ ،2015 وجنحت فى إنشاء قاعدة بيانات مميكنة تتضمن بيانات 8 ماليني أسرة بإجمالى 32 مليون فرد تشمل املتقدمني لبرنامج تكافل وكرامة والضمان االجتماعى.

وأوضحت وإلى أن إجمالى الدعم النقدى املنصرف خالل العام اجلارى بلغ 19.2 مليار جنيه منها 13.7 ملياًر ملستحقى تكافل وكرامة البالغ عددهم 2.21

مليون مستفيد .

وقـالـت إن الـوجـه القبلى يستحوذ على الـنـسـبـة األكــبــر والــتــى تــقــدر بـ27% من املستفدين من البرنامج، ومتكنت الوزارة من تطوير آلية التظلم للمستبعدين من البرنامج والبالغ عددهم 807 ألف اسرة، ومت معاجلة %99 منهم.

ولفتت إلى الـوزارة أجرت دراسة لقياس أثـــر بـرنـامـج تـكـافـل وكـــرامــ­ـة عـلـى األســر املستفيدة من البرنامج بعد مرور 3 سنوات،و من أهم نتائجها أن البرنامج ساهم فى زيادة االستهالك لألسر املستفيدة بنسبة %8.4

مقارنة باألسر التى ال تستفيد من البرنامج .

تــابــعــ­ت: «خــفــض الــبــرنـ­ـامــج احـتـمـاال­ت استمرار األسر املستفيدة حتت خط الفقر مبقدار ،%12 وأيضاً التحويالت النقدية فى دعم نفقات األسـر للخروج من دائـرة خط الفقر وبصفة خاصة األسر األكثر فقراً.

وذكـرت أن أوجـه إنفاق الدعم املوجه لألسر املستفيدة تنوعت بني سداد ديون وفواتير متأخرة خلدمات والوفاء بالتزامات تعليم األطفال وشراء أغذية وإقامة مشروعات متناهية الصغر، %90و من األسر التى مت اجراء البحث عليها أبدورضاهم عن البرنامج.

أشــارت إلـى أن تكافل وكرامة حقق زيــادة ملحوظة فى قيمة االستهالك الغذائى الشهرى بنسبة %8.3 مما يساهم فى النمو البدنى والعقلى لألطفال، وساهم فى التحاق %100 من أسر البرنامج بالتعليم مع زيادة معدل اإلنفاق على التزامات التعليم.

وفيما يتعلق بالدعم النقدى غير املشروط «معاش الضمان االجتماعى» قالت إن إجمالى األسر املستفيدة من هذا املعاش 1.3 مليون أسرة بإجمالى 5.5 مليار جنيه.

 ??  ?? غادة والى
غادة والى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt