Al Borsa

تراجع السعر العالمى وقلة اإلنتاج يخفضان أسعار الجلود الخام المحلية

فارس: الجلود الطبيعية تعاىن منافسة شرسة من «الصناعية» املستوردة

-

تسبب تراجع أسعار اجللود عاملًيا، وانخفاض إنتاج اخلــام محلًيا فى هبوط أسعارها بنسبة %30 خالل األشهر املاضية، حيث سّجل سعر قطعة اجللد اجلاموس نحو 350 جنيًها بحسب اجلـــودة، واجلـلـد البقرى 450 جنيًها، واجللد البقرى الصغير ما بني 375 و400 جنيه، فيما بلغ سعر اجللد الضأن 15 جنيًها للقطعة واملاعز 10 جنيهات.

قال عبدالرحمن اجلباس، رئيس شركة الرواد للدباغة، إن أسعار اجللود اخلام مازالت مرتفعة مقارنة باألسعار العاملية التى انخفضت بشدة خالل املرحلة املاضية.

وأضـــاف لــ «الــبــورص­ــة»، أن انخفاض إنتاج اجللود اخلام فى السوق املحلى دفع حوالى %15

من املدابغ إلى االستيراد من األرجنتني والبرازيل وكندا وأمريكا.

وأوضــح أن أسعار اجللود املستوردة مرتفعة بقيم تصل 150 جنيًها زيـادة فى كل قطعة عن نظيرتها املحلية، لكن جودتها مرتفعة أيضا وبشكل كبير عن اجللود املحلية، مما يعوض فارق السعر.

وقال هشام املغربى، عضو مجلس إدارة غرفة دباغة اجللود باحتاد الصناعات، إن القطاع يعانى من تراجع أسعار اجللود عاملًيا بنسبة %50 خالل النصف الثانى من .2018

وأضــــاف أن وفـــرة املـــعـــ­روض مــع انخفاض األســعــا­ر أدى إلــى تـراجـع الطلب على اجللود املحلية، وانخفاض الطاقات اإلنتاجية للمدابغ خالل املرحلة املاضية.

وأوضـــح أن احلـــرب التجارية بـني الـواليـات املتحدة األمريكية والصني، تعد أحد أهم أسباب تراجع أسعار اجللود عاملًيا، إذ ترغب الصني فى تقليل اعتمادها على اجللود اخلام األمريكية التى تعد من أهم املنتجني فى العالم.

ولفت إلى أنه رغم انخفاض أسعار اجللود، إال أن أســعــار املنتجات اجلـلـديـة لــم تنخفض على مستوى السوق املحلى نتيجة ارتفاع تكلفة التصنيع على جميع األصعدة.

وأشـــار إلـى أن املـدابـغ بــدأت خفض طاقتها اإلنتاجية نتيجة انخفاض الطلب على اجللود على مستوى التصدير.

وترهن املدابغ، رفع طاقتها اإلنتاجية بارتفاع األسعار عاملًيا وانتهاء عملية االنتقال من منطقة مصر القدمية إلى مدينة الروبيكى للجلود، مما سيرفع بـــدوره اإلنــتــا­ج فــى ظــل االعـتـمـا­د على ماكينات وتكنولوجيا حديثة.

وقـال محمد عنتر، عضو مجلس إدارة غرفة دباغة اجللود باحتاد الصناعات، إن تراجع السعر العاملى للجلود أدى إلى اجتاه املدابغ لبيع نسبة أكبر من إنتاجها فى السوق املحلى.

وأضاف أن األزمة التى تواجه املدابغ، أن السوق املحلى نفسه يعانى حالة من الركود الشديد خالل املرحلة املاضية، بجانب اختالف آليات الدفع.

وأوضـــح أن تـراجـع السعر أثــر بالسلب على املدابغ خالل الفترة احلالية، خصوصاً أنه جاء بالتزامن مع نقل املدابغ ملدينة الروبيكى مما رفع من تكلفة اإلنتاج.

وأكـــد أهـمـيـة تـشـديـد الــرقــاب­ــة عـلـى اجلـلـود الصناعية املـسـتـور­دة مـن اخلـــارج وضـبـط غير املطابقة لـلـمـواصـ­فـات، فـضـًال عـن رفــع معدل االعتماد على اجللود الطبيعية لتحسني جودة املنتج باإلضافة إلى تقليل األضـرار الناجتة عن اجللود الصناعية.

أشار إلى أن أسعار اجللود اخلام فى السوق املحلى لم تتراجع نتيجة انخفاض حجم املعروض من اجللود اخلام، فى ظل تراجع الثروة احليوانية، وتهافت املدابغ املحلية على اجللود.

وأكد أن مردود تراجع السعر العاملى بطىء جداً فى السوق املحلى ولم ينعكس بشكل ملحوظ على أسعار اجللود اخلام أو املصنعة على حد سواء.

كـمـا أن املـنـافـس للجلد املـحـلـى فــى الـسـوق الـعـاملـى مــن حـيـث اجلــــودة والـسـعـر هــو اجللد الروسى، خصوصاً فى ظل تراجع األسعار وزيادة املعروض من الدول املنتجة للجلود ومنها البرازيل واألرجنتني.

وقال أحمد فارس، نائب رئيس شعبة الدباغة بغرفة القاهرة التجارية، إن اجللود الطبيعية فى السوق املحلى تعانى منافسة شرسة من املنتجات الرديئة املستوردة من خامات اجللود الصناعية التى أثبتت خطورتها على صحة اإلنسان وتتسبب فى العديد من األمراض.

وأضاف أن صناعة األحذية واملنتجات اجللدية أصبحت تعتمد بشكل أساسى على استيراد وجه احلذاء «الفوندى» والنعل، واالعتماد على جتميعه فقط فى املصانع والورش املحلية دون احلاجة إلى اجللود الطبيعية التى يتم تصدير أكثر من %80 منها للسوق العاملى.

وعــزا زيـــادة واردات اجلـلـود الصناعية، إلى رغبة جتار األحذية فى املكسب السريع من خالل االعتماد على استيراد املنتجات وجتميعها محلياً فقط.

وأوضح أن أسعار اجللود اخلام تراجعت محليا منذ 6 أشهر بنسبة %20 واستقرت عند هذا احلـد، نتيجة انخفاض معدل اإلنتاج املحلى من اجللود اخلام خالل املرحلة املاضية.

كما لفت أن انتشار األمراض بني املواشى احلّية فى املحافظات، وزيادة معدالت الفاقد فى اجللود اخلام وانخفاض جودته، من أهم أسباب انخفاض إنــتــاج اجلــلــود، وبـالـتـال­ـى ارتــفــاع تكلفة تصنيع املنتجات اجللدية.

وعلى مستوى املنافسة فى السوق العاملى، أكد أن املنتج املصرى يعانى منافسة شرسة حالياً فى األسواق العاملية نتيجة العروض والتخفيضات التى تقدمها دول الهند وبنجالديش وباكستان على منتجاتها، فضًال عن تقدمي تسهيالت فى طرق الدفع جلذب املشترين إليهم.

من جانبه، قال أسامة الطوخى، عضو غرفة صناعة املنتجات اجللدية فى احتاد الصناعات، إن مصانع اجللود لم تستفد من انخاض أسعار اجللود عاملياً.

فاملدابغ املحلية رفضت تخفيض أسعار اجللود «املشطبة» معللة ذلك بارتفاع تكلفة التصنيع خالل الفترة األخيرة فى ظل ارتفاع اجلمارك على املواد الكيماوية املستخدمة فى الدباغة.

أضـاف أن مدابغ اجللود تتحكم فى األسعار، وحرمت األسواق واملستهلكن­ي من انتعاشة خفض األسـعـار رغـم تـراجـع السعر فـى الـسـوق العاملى بنسبة وصلت إلى %50 على مدار 6 أشهر.

أوضـــح أن الـسـوق املحلى مـــازال غير مؤهل بالشكل الكافى لتصنيع املنتجات اجللدية بجودة عالية، نتيجة انخفاض مستوى خبرة العمالة فى هذا القطاع، فضًال عن عدم توفر امليكنة احلديثة املستخدمة فى التصنيع.

وقال يحيى حلقة، نائب رئيس شعبة األحذية واملنتجات اجللدية فى الغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار جلود التشطيب انخفضت بنسبة طفيفة تراوحت بني 5 %10و على مدار 4 شهور، رغم تراجع اجللود اخلام.

 ??  ?? عبدالرحمن الجباس
عبدالرحمن الجباس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt