Al Borsa

«مصر» تقترب من لقب أكبر مصدر موالح فى العالم

- كتب - سليم حسن:

قالت تقارير دولية، أَّن مصر تُهدد موقع إسبانيا املهيمن على ســوق تصدير املـوالـح أوروبياً وعاملياً، وأثبتت تواجدها على مستوى دول العالم فى السنوات األخيرة.

أوضـحـت التقارير، أَّن مبيعات مصر من املوالح فى أوروبــا منت خـالل املوسم األخير بنسبة %17 عن املوسم السابق له.

وقالت إذاعة فرنسا الدولية، إَّن إنتاج املوالح فـى مصر بــدأ ينمو بفضل انـخـفـاض تكلفة العمالة، وقيمة اجلنيه املـصـرى بعد حترير أسعار الصرف فى نوفمبر .2016

أوضحت: «حال تصدير مصر 1.65 مليون طن موالح خـالل ،2018 ستزيح إسبانيا من املرتبة األولى».

وفـقـاً ملـصـادر فـى وزارة الــزراعــ­ة، يتبقى لصادرات املحصول املصرى نحو 15 ألف طن فقط لبلوغ هـذه الكمية، وسجلت فـى الـ11 شهراً األولـى من العام احلالى 1.635 مليون طن، مقابل 1.530 مليون فى الفترة نفسها من العام املاضى.

وقال على عيسى، الرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصالت الزراعية: «نظرياً، نحن أكبر من إسبانيا فى الـصـادرات منذ سنوات طويلة على اعـتـبـار أن التصدير منها إلى دول أوروبـا فى حيز التجار الداخلية وليست صادرات».

ذكـر أن مصر حققت %99 مـن الكميات املطلوبة لبلوغ املرتبة األولى عاملياً، ومع دخول موسم التصدير اجلديد بداية ديسمبر احلالى، فمن املفترض أن الـصـادرات تخطت الكمية املطلوبة بكثير.

ترتفع صــادرات املحصول املصرى بوتيرة كبيرة فى السنوات األخيرة، ولم تكن تتجاوز املليون طن فى العام ،2014 وارتقت فجأة إلى النتائج احلالية بعد اكتساب قدر كبير من ثقة املستهلكني دولياً.

تـأتـى إمكانية حـصـول مصر على املرتبة األولـــى، خــالل الـعـام احلـالـى، بعد انخفاض سعر املحصول فى إسبانيا ،%23 ما تسبب فى خسائر للمنتجني جعلتهم يتوقفون على تعاقدات التصدير، فقد تراجع سعر الكيلو ملا بني 12 و81 سنتاً.

أوضحت التقارير الدولية، أن حصاد املوالح فى مصر تتزايد قوته، وأصبحت واحدة من أكبر منتجى املحصول عاملياً خلف (البرازيل، والهند، والصني، واملكسيك، وأمريكا، وإسبانيا).

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt