Al Borsa

صادرات «العنب» تتراجع خالل 2018

%27.4 انخفاضًا فى التعاقدات.. %28.7و لإليرادات

- كتب- سليم حسن:

فقدت صــادرات محصول العنب خالل الـ11 شهراً األولى من العام احلالى %27.4 من حجم التعاقدات التى مت تنفيذها، مقارنة بتعاقدات العام املاضى، كما فقدت 28.7% على مستوى العائدات.

قـالـت مــصــادر فــى اإلدارة املـركـزيـ­ة للحجر الــزراعــ­ى، إَّن حجم صـــادرات محصول العنب خالل أول 11 شهراً من العام احلالى انخفض إلى 101.3 ألف طن، مقابل 139.4 ألف طن، خالل الفترة نفسها من العام املاضى.

أوضحت املصادر، أن قيمة صادرات املحصول اإلجمالية تراجعت هى األخـرى إلى 180 مليون دوالر، فى مقابل 252.3 مليون دوالر فى الفترة نفسها من العام املاضى، بنسبة انخفاض .%28.7

أرجع إبراهيم البنا، مدير التصدير فى شركة املغربى الـزراعـيـ­ة (مــافــا)، انخفاض صـــادرات محصول العنب فى 2018 إلى التغيرات املناخية التى أثرت بعض الشىء على اإلنتاج بشكل عام.

تُنتج مصر من محصول العنب كميات تتراوح بــني 1.6 1.7و مـلـيـون طــن ســنــويــ­اً، مــن خـالل مساحات زراعـيـة إجمالية تبلغ نحو 200 ألف فدان، املثمر منها بطاقة كاملة يتراوح بني 180 185و ألف فدان.

تــتــركــ­ز زراعـــــا­ت مــحــصــو­ل الــعــنــ­ب مبنطقة «الــنــوبـ­ـاريــة»، إحـــدى أفـضـل مـنـاطـق الــزراعــ­ة، وتــســتــ­حــوذ وحـــدهـــ­ا عــلــى %52.5 مـــن حجم املساحات الكلية بواقع 105 آالف فدان، تستحوذ بدورها على نحو %55 من اإلنتاج الكلى بواقع 943 ألف طن.

ووفقاً لدراسات عاملية، فالتغير املناخى يؤثر مباشرًة على العنب، ويتشكل السكر سريعاً مع تغير درجات احلرارة، لينعكس بدوره على تغيير وقت احلصاد، وفى بعض األحيان حجم اإلنتاجية.

توقع محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتطوير املحاصيل البستانية (هيا)، أن تتحسن الصادرات خالل املواسم املقبلة بعد فتح العديد من األسواق التصديرية، خالل الفترة األخيرة فى دول أوروبا، بخالف التوسع فى الصني.

تُعد مصر إحدى أهم الدول العربية التى تنتج العنب، ومعها 6 دول أخرى هى (سوريا، وفلسطني، واجلزائر، واملغرب، ولبنان، واليمن) وحتتل (تركيا، والواليات املتحدة األمريكية) املراكز األولـى فى اإلنتاج ثم (إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا) فى أوروبا، و(الصني) فى آسيا.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt