Al Borsa

«الطب الوقائى» ترفض السماح باستيراد لحوم بها متبقيات «الراكتوبام­ين»

مصادر: العقار يتبع مجموعة «بيتا األدرينالي­نة».. والواردات زادت %14.5

- كتب - سليم حسن:

أحبطت اﻹدارة املـركـزيـ­ة للطب الوقائى مــحــاوال­ت رابـطـة مـسـتـوردى ومصنعى املــواد الغذائية املجمدة للسماح بــإدخــال منتجات الكبدة املستوردة املنتشية بعقار «الراكتوبام­ني».

قـالـت مـصـادر فـى اﻹدارة املـركـزيـ­ة للطب الوقائى، إَّن اﻹدارة تلقت خطاباً من رابطة مستوردى ومصنعى ومـوزعـى املــواد الغذائية املجمدة يُطالب مبنع منتجات الكبدة املستوردة املنتشية مبادة «الراكتوبام­ني» الضوء اﻷخضر لدخول السوق.

أوضحت املصادر: «استند خطاب الرابطة إلـــى أن الـعـديـد مــن الــــدول اﻷجـنـبـيـ­ة تسمح باستيراد الكبدة والقلوب والكالوى املحقونة بعقار الراكتوبام­ني، وهـو اﻷمـر الـذى رفضته الهيئة جملة وتفصيًال».

أضافت املصادر، أن إدارة الطب الوقائى ردت على الرابطة بأن العقار ينتمى إلى مجموعة «بيتا اﻷدرينالين­ية» والتى يحظر استخدامها على احليوانات املنتجة للغذاء.

ذكرت أن العقار يستخدم فى بعض الدول املنتجة للحوم بكثرة كإضافات أعالف بهدف التسمني لزيادة العضالت وحتسني التكوين.

تابعت: «الرابطة ادعت أن مصر ال تعمل من خالل مواصفة خاصة، فى حني أن عملية الفحص تتم مـن خــالل املـواصـفـ­ة املصرية القياسية 7135 لسنة ،2010 والتى حتظر استخدام منشطات النمو فى اﻷغذية ذات اﻷصل احليوانى».

وعـن اعتراض الرابطة على عملية سحب العينات، أفادت بأنها ليست متخصصة فى هذا الشأن، وتختص بها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والــواردا­ت، ومت رفض أكثر من 10 شحنات، خالل الفترة اﻷخيرة، مبا يزيد على 5 آالف طن.

كما رفضت «الطب الوقائى» طلب «رابطة املـسـتـور­ديـن» إســنــاد التحليل إلــى املعامل الـدولـيـة، وقـالـت إنها معتمدة دولــيــاً، ويتم جتديد وتوسيع املجال سنوياً، وفقاً للمتغيرات العاملية.

ورفــــض سـمـيـر ســويــلــ­م، رئــيــس رابــطــة املـسـتـور­ديـن، مــا ســردتــه اﻹدارة، حــول أن «الراكتوبام­ني» يتسبب فى اﻹصابة باﻷمراض، ويجب السير فى االجتاه الذى تتخذه الدول الكبرى.

وواصلت واردات الكبدة والقلوب والكالوى الزيادة، وبلغت نسبتها فى الـ11 شهراً اﻷولى من العام احلالى نحو ،%14.5 مقارنة بالفترة نفسها من العام املاضى.

قــالــت مــصــادر فــى هيئة الــرقــاب­ــة على الصادرات والواردات، إَّن حجم الواردات فى أول 11 شهراً من العام احلالى بلغ 113.7 ألف طن، مقابل 99.3 ألف طن فى الفترة املقابلة من العام املاضى، ونحو 104.9 ألف طن فى الفترة املناظرة من عام .2016

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt