Al Borsa

انتعاش سوق الغاز العالمى فى 2018

تزايد اإلمدادات فى الواليات املتحدة وأسرتاليا يعزز طلب املشرتين فى األسواق الناشئة

- كتب - محمد رمضان:

زاد رواد جتـارة السلع املستقلون حـول العالم من تواجدهم فى سوق الغاز الطبيعى فى ،2018

وهو اﻷمر الذى رفع حجم مبيعاتهم بنسبة تقارب ،%40 مقارنة مبستويات .2017

وأوضحت شركة «وود ماكينزى» لالستشارات العاملية، أَّن أكبر ثالث شركات، وهى «جونفور» و«فيتول» و«ترافيجورا» قامت بتسليم أكثر من 31

مليون طن من الغاز العام احلالى ارتفاعاً من 22.5

مليون فى .2017

ومنا السوق اﻹجمالى بنسبة %9 ليصل إلى 313 مليون طـن، وفقاً للشركة االستشارية فى قطاع الطاقة. وذكرت صحيفة «فاينانشيال تاميز» البريطانية، أن إمـــدادات الغاز الطبيعى املسال تتزايد من املشاريع اجلديدة فى الواليات املتحدة وأستراليا بـدافـع السيولة، وارتــفــا­ع الطلب من املشترين فى اﻷسواق الناشئة مثل مصر وباكستان، ما يوفر لتجار السلع املستقلني املزيد من الفرص.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن مثل هذه التغييرات سمحت لتجار السلع بزيادة حضورهم فى سوق الغاز الطبيعى املسال، خالل السنوات القليلة املاضية.

وفـى املاضى كانت الشركات اململوكة للدولة ومؤسسات الطاقة الدولية مثل «رويال داتش شل» و«بريتيش بتروليوم»، تسيطر على عمليات بيع وشراء الغاز الطبيعى املسال حول العالم، ولكن هذا الوضع قد تغير فى العام احلالى، ودخلت الشركات املستقلة كمنافس قوى فى اﻷسواق.

وقال توربورن تورنكفيست، الرئيس التنفيذى لشركة «جـونـفـور»، إَّن ســوق الـغـاز تـطـور خالل السنوات القليلة املاضية بدافع مزيد من السيولة والطلب من اﻷسواق الناشئة، وهو أمر جيد ملزيد من التطوير والشفافية واﻷسعار التنافسية، وكل ذلك سيستمر فى خلق الفرص.

ومن املقرر أن تصبح شركة «جونفور» أكبر تاجر للسلع فى سوق الغاز الطبيعى املسال؛ حيث قدمت 11 مليون طن من الوقود فى عـام 2018 بزيادة %60 على العام السابق.

وكشفت بيانات «وود ماكينزى»، أن شركتى «ترافيجورا» و«فيتول» قامتا بتسليم 10 ماليني طن من الوقود العام احلالى لكل شركة.

وقــامــت الــشــركـ­ـات، خـــالل الـسـنـوات القليلة املاضية، بصفقات شراء ومبيعات أطول، إذ تتطلع إلى بناء عمليات مستدامة طويلة اﻷجل فى سوق تعتبره مربحاً بشكل متزايد.

وكـان أكثر من %60 من تسليمات «جونفور» فى عام 2018 حتت عقود متوسطة وطويلة اﻷجل وقامت الشركة العام احلالى بتسليم أول شحنة من مشروع الغاز الطبيعى املسال الروسى (يامال) مبوجب عقد مدته 23 عاماً، ويأتى ذلك فى الوقت الـذى أبرمت فيه شركتا «فيتول» و«ترافيجورا»، مؤخراً، صفقات طويلة اﻷجل مع مجموعات من البترول الصخرى فى الواليات املتحدة.

وقال فرانك هاريس، رئيس االستشارات العاملية للغاز الطبيعى املسال فى شركة «وود ماكينزى»، إن املتداولني سيلعبون دوراً فى دعم املشاريع اجلديدة.

وأتاحت املشاريع اجلديدة للغاز الطبيعى املسال خاصة فى الـواليـات املتحدة للمتداولني فرصة التوقيع على اتفاقيات شــراء أطــول أجــًال بينما ركـزوا على املشترين اجلدد فى اﻷسـواق الناشئة مثل باكستان ومصر.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt