Al Borsa

الالب «المستعمل».. مالذ غير القادرين على شراء «الجديد»

الطلبة والشركات التجارية الصغرية أبرز العمالء» %15 تراجعًا فى األسعار بدءاً من الشهر املاىض

-

فى املاضى، كان مستخدمو «الـاب توب» يجدون ضالتهم فى األجهزة املستعملة، مع االرتفاعات التى طالت األجهزة اجلديدة منذ ،2016 إال أن األمر اختلف نسبياً خال 2018 لتصل نسب اإلقبال إلى 5%، مقارنة بنتائج 2016 أو ما قبل تعومي اجلنيه، وبحسب جتار فإنه رغم التراجع احلاد فى املبيعات، إال أنه يعد أحسن حاالً من مبيعات األجهزة اجلديدة.

قال سيد محمود، مسئول مبيعات بشركة «املتحدون» للحاسبات مبول «البستان»، إن الاب توب املستعمل يعُد ماذاً لغير القادرين على شــراء اجلـديـد، موضحاً أن األسـعـار تختلف وفقاً للموديل واحلالة وبلد االستيراد، فأسعار املنتجات املستوردة من الواليات املتحدة هى األعلى سعراً.

أضاف أن األسعار متفاوتة وتتراوح بني 950 جنيهاً لتصل إلى 8 آالف جنيه، واإلقبال على الشراء ليس كبيراً، كما يعتقد البعض، لكن فى النهاية تبقى املبيعات أفضل حاالً من مبيعات األجهزة اجلديدة.

وتابع محمود: «نسب اإلقبال لم تتجاوز %5 خال 2018 2017و مقابل 40% خال ..2016 الطلبة والشركات التجارية الصغيرة أبرز الزبائن».

أضــاف أن معظم األجـهـزة املتاحة لديه تأتية مستعملة وارد اخلارج، مؤكداً أن سوق املستعمل لم يعد كالسابق، فتاجر األجهزة املستعملة يخسر كثيراً.

وقـــال خـالـد مصطفى، مـسـئـول مبيعات بـشـركـة «األفـــق» للحاسبات مبول «سفنكس»، إنه يعتمد على الاب توب املستعمل فى حتريك املبيعات نسبياً، مضيفاً أن اإلقبال على الشراء ال يتعدى الـ %5 حالياً.

أوضح أن معظم جتار املستعمل خفضوا أسعار األجهزة بنسب وصلت إلى %15 بداية نوفمبر املاضى أمًا فى حتقيق مزيد من املبيعات، لكن سوق احلاسبات فى مصر أصبح «ميت» على حد وصفه.

وأشــار إلـى أن أغلب زبائنه من طلبة اجلامعات وموظفى القطاع اخلــاص الذين ابتعدوا عن اجلديد الرتفاع أسعاره، أوضح أن لديه أجهزة «ديل» و«إتش بى» تبدأ أسعارها من 2000 جنيه، وحتتوى على «هارد ديسك» 500 جيجا ورامات 4 وكارت شاشه واحد جيجا، وحجم الشاشة 15.6 بوصة وهى مواصفات مناسبة لاستخدامات واأللعاب املتوسطة.

فى املقابل أكـد مصطفى أن لديه أجهزة «ديــل» بـ 7 آالف جنيه تائم أعمال اجلرافيك وغيرها، مشيراً أن اجلديد منها يتخطى الـ 11 ألف جنيه، مبيناً أن األجهزة مبعالج ‪Core i5‬ من اجليل الرابع، و‪Ram 8G‬ والهارد ديسك 500 جيجا، إال أن حركة السوق لم حتقق انتشاره املطلوب.

وقـــال منصور عــبــداهل­ل، مسئول مبيعات بشركة »delta«

للحاسبات مبول سوق العصر، إن مبيعات الابات املستعملة ال تسير بالشكل املطلوب، كما كـان قبل تعومي اجلنيه، لكن نشاط”املستعمل» أفضل من اجلديد فى كل األحوال، مبيناً أنه يعمل فى األجهزة املستعملة املخصصة لأللعاب، والتى تبدأ أسعارها من 25 ألف جنيه.

أضاف أن لديه موديات من أجهزة الـ »asus”و”alienware«

مستوردة من أمريكا ومخصصة لأللعاب، تبدأ أسعارها من 20

ألف جنيه.. ومبيعاتها ال تذكر مقارنة بأعوام سابقة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt