Al Borsa

«ديسك توب» مستعمل بـ 1200 جنيه يبحث عن مشتر!!

-

«أجــهــزة مكتبية مستعملة يعلوها الـتـراب، متناثرة هنا وهناك».. كانت السمة الغالبة للكثير من املحات التى زارتها «البورصة» فى موالت احلاسبات، فتراجع املبيعات ما بني %70و%50

أصـــاب الــســوق فــى مـقـتـل، وأصــبــح الرخيص يضاهى باهظ الثمن فى بطء املبيعات.

فجهاز «ديسك توب» لم يتجاوز سعره 1200

جنيه ال يـــزال يبحث عــن مشتر فــى ،2018

ويتركز املكسب املحدود للتجار حالياً من أجهزة املستعمل فى قطع الغيار واإلكسسوار­ات التى يلجأ إليها املستخدمون وخصوصا «الرامات».

قـال خالد عطية، مسئول مبيعات بشركة »print« للحاسبات مبول «البستان»، إن سوق مبيعات األجــهــز­ة املكتبية املستعملة أصابه اجلمود منذ فبراير املاضي، فاملعروض ميأل املحات دون «زبائن».

أضـــاف أن نـسـب الـتـراجـع بلغت ..%70

واملتاجر أصبحت تبيع جـهـازاً أو اثنني على أقصى تقدير سنوياً، وتتراوح األسعار بني 1000 جنيه لتصل إلى 9 آالف جنيه فى بعض املوديات ذات املـواصـفـ­ات العالية التى تناسب برامج التصميمات الهندسية واجلـرافـي­ـك وتتحدد األسعار وفقاً حلالة األجهزة ومواصفاتها.

وأوضح أنه يتيح على سبيل املثال علبة hp« »6305 وارد اخلارج بحالة «الزيرو» بسعر 1200 جنيه إذ يحتوى اجلهاز على رامــات DDR3 ،2GB وهارد 500 جيجا ومعالج يضاهى core 3i، مؤكداً أن هذه املواصفات كانت تباع فى السابق بأسعار تصل إلى 2500 جنيه واجلديد منها يصل سعره لـ 3 آالف جنيه.. لكن الركود أجبر التجار على النزول باألسعار إلى نسب قياسية تقترب من أسعار التكلفة ومع ذلك ال تزال البضائع حبيسة األرفف.

أشار عطية، إلى أن التجار طرحوا منذ مارس املاضى تخفيضات كبيرة على األجهزة املكتبية املستعملة بلغت نسبتها ،%40 إال أن االقبال اليزال ضعيفاً، والكثير من التجار قرر جتميد نشاطه أو تخفيض العمالة الرتفاع التكاليف.

على العشري، مسئول مبيعات بشركة «سبوت» للحاسبات مبـــول «سـفـنـكـس» أكـــد أن أسـعـار «الديسك تـوب» املستعمل تعتبر «لقطة» حالياً على حد وصفه.. لكن ضعف القوة الشرائية أدى إلى تراجع املبيعات بنسب بلغت .%50

ويتيح التجار، أجهزة مكتبية مستعملة بأسعار تبدأ من 1200 جنيه لتصل إلى 10 آالف جنيه، مشيراً أن التاجر أجبرته ظــروف السوق فى 2018 على تقدمي تخفيضات بنسبة 40 %50و على منتجاته التى يأتى معظمها استيراد، مما كّبده الكثير من اخلسائر للبيع تقريباً بسعر التكلفة.

وحول ارتفاع أسعار بعض منتجات «الديسك توب» املستعملة، أكد العشرى أن هناك أجهزة حتتوى مواصفات قياسية تائم أعمال الديزاين واجلـرافـي­ـك وال ميكن أن تباع مستعملة أقل من 10 آالف جنيه أو 9500 جنيه على أقصى تقدير.

أضــاف أن لديه على سبيل املثال جهازين مكتبيني مبواصفات معالج «كور »i7 ورامات 8 جيجا وكارت شاشة nvidia بسعر 9900 جنيه، بخاف سعر الشاشة التى تصل إلى 550 جنيهاً إذا كانت فرز أول.. وهـذه األجهزة لديه منذ مطلع العام ولم تبع حتى اآلن!!.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt