Al Borsa

%65 تراجعا فى مبيعات «الحاسبات المكتبية»

التجار يلجأون للتقسيط بفائدة ..%20 والبعض أوقف االسترياد وغري النشاط تاجر: املستخدمون كانوا يفضلون «الديسك توب» فى األلعاب.. و«املوبايالت» قضت علينا رئيس شعبة االقتصاد الرقمي: األسعار تضاعفت بعد «التعويم»

-

لم تكن احلاسبات املكتبية أحسن حـاالً من «الالب توب»، فالركود أصاب كافة املنتجات فى .2018

وأدى تـــراجـــ­ع اعــتــمــ­اد الـــشـــر­كـــات وطـلـبـة اجلامعات واجلهات احلكومية واخلاصة على الشراء املنتظم لتلك األجهزة، إلى زيادة ركودها وفقاً لعدد من أصحاب املتاجر.

وبلغ متوسط نسب التراجع حوالى ،%65

مقارنة بفترة ما قبل تعومي اجلنيه أو .2016

ورغم التخفيضات التى قدمتها املوالت التجارية بنسب وصلت إلى ،%10 إال أنها لم تلق اإلقبال املطلوب.

وأكــد عـدد من التجار أن كثيرين اضطروا لتغيير النشاط ملواجهة ارتفاع تكاليف التشغيل التى تأتى على رأسها اإليجارات وسداد مرتبات العمالة، فأقل إيجار فى املـوالت يصل إلى 30

ألف جنيه شهرياً، وتتراوح أسعار األجهزة بني 1200 جنيه وحتى 100 ألـف جنيه فى بعض موديالت «آبل».

وجلأ عدد من التجار لتقدمي خدمة التقسيط بفائدة %20 لتحفيز العمالء على الشراء أمًال فى جذب «زبون» جديد.

قـال على الـصـاوي، مسئول مبيعات بشركة »2B« للحاسبات مبول «سوق العصر» إن سوق احلاسبات املكتبية يعانى تراجعاً حاداً منذ عدة سنوات، موضحاً أن نسبة التراجع خالل 2018

بلغت نحو .%65

وأشـار إلى أن الهواتف الذكية قضت متاماً على احلاسب املكتبى الـذى كـان يشهد رواجـاً كبيراً مبصر خالل الفترة من 2002 وحتى7002،

مضيفاً أن أغلب مستخدمى اجلهاز املكتبى كانوا يعتمدون عليه فى األلـعـاب وتصفح اإلنترنت ومشاهدة األفالم.. ومع دخول الهواتف الذكية أصبح اجلميع يعتمد على الهاتف فى تنزيل األلعاب وتصفح اإلنترنت بسهولة.

وتابع الصاوي: «تتراوح أسعار األجهزة بني 1200 جنيه لتتجاوز الـ 100 ألف جنيه فى بعض موديالت أجهزة آبل»، مشدداً على أنه رغم تدنى أسعار الكثير من املوديالت إال أنه لم يبع سوى جهازاً واحداً خالل العام احلالي.

أضاف أن مواصفات اجلهاز الذى يصل سعره إلى 1200 جنيه محدودة.. لكنها تؤدى الغرض املطلوب وهو تصفح اإلنترنت ومشاهدة األفالم، فشركته لديها على سبيل املثال علبة hp موديل ‪PRO VW1‬ وهو موديل قدمي نسبياً يحتوى على ذاكرة 2 جيجا بايت، وهارد ديسك 120 جيجا بـ 1200 جنيه، وكـارت شاشة من نـوع» GMA .»4500

ويصل سعر اجلهاز لـ 1600 جنيه حال شراء شـاشـة خـارجـيـة.. ورغـــم اخلـفـض الكبير فى السعر، إال أنه لم يتم بيعه.

واتفق معه خالد املحمدى، صاحب محالت »unix« للحاسبات بـ»مول البستان» بوسط البلد، مـؤكـداً أن حركة بيع احلاسبات بصفة عامة «مشلولة» خالل .2018 والتجار كانوا يراهنون فى السابق على احلاسبات املكتبية فى حتريك املـبـيـعـ­ات.. لكن بعد تـعـومي اجلنيه منذ عدة سنوات أصبحت كافة األجهزة تعانى ركوداً حاداً، مشدداً على أن نسبته بلغت العام احلالى بني 50 و،%70 وهـو أمـر أدى لتغيير نشاط كثير من التجار أو عدم استيراد أجهزة جديدة حلني انتهاء املخزون.

أضــــاف أن لــديــه مـــوديـــ­الت مـتـنـوعـة من احلاسبات املكتبية منذ مطلع العام احلالي، أسعارها بني 2000 جنيه و21 ألف جنيه لم يبع منها سـوى وحــدات قليلة وبأسعار تقترب من التكلفة، فلديه case مجمعة جديدة منها hp ‪PRO 6305‬ بسعر 1950 جنيها، وكذلك Dell ‪Optiplex 7050 MT‬ بسعر 12 ألف جنيه.

وقـال محمود على، مسئول مبيعات بشركة

‪»speed tic«‬ لـلـحـاسـب­ـات مبـــول «سفنكس» باملهندسني، إن عام 2018 كان كسابقه، مؤكداً أن املبيعات شهدت انخفاضاً وصل إلى .%60

وكـشـف أنــه لــم يجلب أجــهــزة جــديــدة منذ

4 أشهر نظرا لتراجع الطلب على املعروض، مما اضطره خلفض أسعار كثير من موديالت «الديسك تـوب» بنسب وصلت إلـى %10 دون جدوى.

وتـابـع: “الشركات داخــل املــوالت تعانى من تراجع اإلقبال وسـط ارتفاع تكاليف التشغيل التى تأتى على رأسها اإليجارات، فأقل إيجار فى املول يصل إلى 30 ألف جنيه وهو رقم ضخم وسط ركود كامل فى املبيعات».

ويـبـلـغ مـتـوسـط أســعــار أجــهــزة احلـاسـبـا­ت املكتبية لديه، بني 1700 جنيه و7 آالف جنيه، فلديه ‪Lenovo V520 Tower Desktop‬ بسعر 5 آالف جنيه، وكذلك جهاز dell «إنسبيرون كور تو ديو» بـ 1700 جنيه.

وجلأ بعض التجار لتقدمي خدمة التقسيط لتحفيز العمالء على الشراء.

يقول محمد العدوي، مسئول مبيعات بشركة ‪red line«‬ «للحاسبات مبول «سفنكس» إن شركته تتيح أنظمة التقسيط املباشر للعمالء مبدد تصل لـ 18 شهراً وبفائدة ،%20 موضحا أن التقسيط يتاح على األجهزة املكتبية التى تتجاوز قيمتها الـ 7 آالف جنيه.

.. والتقسيط لم يحرك املبيعات كثيراً، ولكن ذلك أفضل من الركود الكامل فى املبيعات.

وقال منصور الريعي، مسئول مبيعات بشركة “touch« للحاسبات، إن العام احلالى لم يختلف كثيراً عن األعـوام السابقة.. فكثير من التجار جلــأ لـطـرح أنظمة للتقسيط أمـــًال فــى رواج منتجاتهم بفائدة بني %15 .%20و

ويوضح املهندس خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة لالقتصاد الرقمى والتكنولوج­يا باالحتاد العام للغرف التجارية، أن احلاسبات عانت وال تــزال من ركــود كبير خـالل الفترات املاضية.. وأسعار املنتجات تضاعفت بعد تعومي الدوالر.

وكشف خليل أن الشعبة جترى مناقشات حالياً مع بنكى «قطر الوطنى األهلى ”QNB و»مصر» لتوفير برامج متويلية ألعضاء الشعبة لطرح أجـهـزة احلـاسـب بالتقسيط بفائدة منخفضة بهدف تنشيط السوق.

على اجلانب اآلخر كان املعروض من أجهزة «الديسك تــوب» اجلديدة على مواقع التجارة اإللكتروني­ة بأسعار متفاوتة، فمنصة «جوميا» عرضت ‪Apple iMac Pro 27-inch‬ بـ 119 ألف جنيه بتكنولوجيا الـ 5k ورامات 32 جيجا، وجهاز «فوجيتسو» إسبرميو كـور i3 بـ 4600

جنيه، وطرحت املنصة عروضاً على عدة أجهزة مكتبية منها جهاز «ديل أوبتيبليكس »3040MT والـذى عرضته بـ 8200 جنيه بدأل من 10500 جنيه، وجهاز آبل «ريتينا »4k 36.500ـب جنيه بدالً من 37.600 جنيه.

ومنصة «سوق دوت كوم» هى األخرى عرضت عـــدداً مـن أجـهـزة احلـاسـب املكتبية املختلفة األسعار منها «لينوفو ‪»ThinkCente­r V520‬ بـ 6 آالف جنيه، MT«و ‪Dell Optiplex 7050‬ »Desktop بـ 15 ألـف جنيه بذاكرة داخلية 1 تيرابايت، ورامـــات 8 جيجا، وعـرضـت أيضاً جهازا متكامًال من HP بـ 8400 جنيه.

وكـانـت التخفيضات التى قدمتها منصات التجارة اإللكتروني­ة على «الديسك تـوب» أقل نسبياً من الـعـروض التى قدمتها على أجهزة احلاسبات األخرى إذ تراوحت بني 5 .%15و

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt