Al Borsa

دخول اتفاقية التكتالت األفريقية حيز التنفيذ بنهاية 2019

مفاوضات مع ثمانية دول للتصديق عىل االتفاقية الثالثية «كابويبوى»: اإلجراء يسرع مباحثات «التجارة الحرة القارية»

- كتبت- نهال منير وشيماء العيص:

قالت شليشى كابويبوى، األمني العام ملنظمة الـسـوق املشتركة لـــدول جـنـوب وشـــرق أفريقيا «الكوميسا»، إن أربـع دول صدقت على اتفاقية التكتالت األفريقية «الكوميسا والساداك وجماعة شـرق أفريقيا»، وهـى مصر، وأوغــنــد­ا، وكينيا، وجنوب أفريقيا.

وأضــــافـ­ـــت «كـــابـــو­يـــبـــوى» فـــى تـصـريـحـا­تـهـا لــ«الـبـورصـة»: «إن تصديق جنوب أفريقيا يعد مبثابة إعـالن ثقة قوى فى احلكومة االنتقالية، والذى جاء فى وقت مهم جداً».

وأشـارت «كابويبوى» إلى أن 13 دولة صدقت على االتفاقية من بني 22 دولة مطلوباً تصديقها، ومبجرد وصول العدد إلى 10 دول تصادق على اتـفـاقـيـ­ة الـتـكـتـا­لت األفـريـقـ­يـة سـتـعـرض مـزايـا االتفاق لتحفيز الدول األخرى على التصديق مثل احلـواجـز غير اجلمركية، وتسهيل التجارة بني أعضاء االتفاقية.

أضافت أن «الكوميسا» ستعرض مزايا االتفاق لتحفيز الدول األخرى على التصديق مثل احلواجز غير اجلمركية، وتسهيل التجارة بني أعضاء فى االتفاقية.

وفـــى عـــام 2015 وقـعـت اتـفـاقـيـ­ة التكتالت األفريقية فى مدينة شرم الشيخ، عقب 5 سنوات مـن املـفـاوضـ­ات، وستضم هــذه املنطقة السوق املشترك لـدول جنوب وشـرق أفريقيا (كوميسا) ومـجـمـوعـ­ة شـــرق أفـريـقـيـ­ا ومـجـمـوعـ­ة التنمية ألفريقيا اجلنوبية، أى ما يزيد على 625 مليون نسمة وأكثر من ألف مليار دوالر من إجمالى الناجت املحلى.

أشارت «كابويبوى»، إلى أن عدداً من الدول بدأ فى عملية التصديق، وهى: جزر القمر والسودان ورواندا وإيسواتينى وتنزانيا وبوروندى، وبرملانات تلك الدول بصدد توقيعها قريباً، متهيداً للتصديق النهائى عليها.

وأوضـحـت أنـه بعد التصديق على االتفاقية ودخولها حيز التنفيذ، ستتفاوض «الكوميسا» مع عدد من التكتالت االقتصادية جلذبها، ووقعت الكوميسا مـذكـرة تفاهم )MoUs( مـع ثمانية كتل اقتصادية أفريقية، وأقربها هو اإليكواس، للتصديق على االتفاقية.

وتابعت: «اتفاقية التكتالت األفريقية تساعد على حتفيز التنمية الصناعية من خالل إنشاء سالسل القيمة والقطاعات التى ستحقق أقصى استفادة منها هى الصناعات الثقيلة، واألطعمة املصنعة واملنسوجات واملالبس».

وأشــــارت إلـــى أن تنفيذ اتـفـاقـيـ­ة التكتالت األفريقية يساعد على التكامل بني الدول األعضاء للحفاظ على ثــروات أفريقيا وإعـــادة تصنيعها محلياً، بدالً من تصديرها كمواد خام وإعادة منتج تام الصنع ولكن بسعر أعلى.

وقالت أمني عام الكوميسا، إَّن دخول اتفاقية التكتالت األفريقية حيز النفاذ يساعد إلى حد كبير على التطبيق السريع التفاقية منطقة التجارة احلرة القارية األفريقية .)CFTA(

يشار إلى أن مصر وقعت اتفاق إطالق منطقة التجارة احلــرة القارية األفريقية خـالل مارس املــاضــى، إلــى جـانـب 43 دولـــة أفريقية، ليصل إجمالى عدد الدول املوقعة على اإلنفاق لـ44 دولة.

 ??  ?? شليشى كابويبوى
شليشى كابويبوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt