Al Borsa

السيارات المجمعة محليا تستعد إللغاء جمارك «األوروبى»

خرباء يطالبون الحكومة بدعم الصناعة املحلية وتحرير «املكونات» املستوردة توقعات بازدهار مبيعات الصينى وتراجع الكورى والياباىن

-

مير سوق السيارات، بحالة من الترقب، بعدما أعلن عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، عن بــدء تنفيذ قــرار إلـغـاء اجلـمـارك على سيارات الـركـوب األوروبــي­ــة املستوردة اعتباراً من يناير .2019

ويأتى القرار تنفيذاً لبنود اتفاقية الشراكة املصرية األوروبية.

ورغم أن السوق املحلى يعرف منذ نحو عقد من الزمان، فإَّن اجلمارك على السيارات األوروبية ستصبح %0 بحلول ،2019 لكن البعض كان يشكك فى االلتزام باجلدول الزمنى.

وفور إعالن الوزير عمرو نصار، فى سبتمبر املـاضـى، أن مصر ملتزمة باالتفاقية، وستلغى اجلمارك مطلع يناير، ظهرت حالة من الركود فى سوق السيارات. فاملستهلك ينتظر األسعار اجلديدة؛ أمًال فى انخفاض «األوروبى».

حـالـة الـتـرقـب لــم تسيطر عـلـى املستهلكن وحدهم، وإمنا امتدت إلى خبراء القطاع أنفسهم، الذين تضاربت آراؤهم.

فالبعض يرى أن أسعار مودالت 2019 األوروبية لن تتأثر.. بل رمبا سترتفع، خصوصاً بعد قرار احلكومة حترير سعر الدوالر اجلمركى على بعض السلع ومن بينها السيارات. لكن فريق آخر يتوقع انخفاض األسعار. وطــــال الــتــضــ­ارب شــركــات تصنيع وجتميع السيارات املحلية، والتى يخشى بعضها اجتاه املستهلكن إلــى الـسـيـارا­ت األوروبــي­ــة بـــدالً من املجمعة مـحـلـيـاً.. لكن بعضهم ال يــرى مجاالً للمنافسة بن السيارات األوروبـيـ­ة ذات الفئات املرتفعة مع السيارات املصرية أو املجمعة محلياً، واألقل فى الفئة واإلمكانيا­ت وكذلك السعر. ورغم حالة التضارب هــذه، فــإَّن اخلبراء اتفقوا على ضرورة دعم احلكومة للتصنيع املحلى، واإلسراع فى وضع استراتيجية السيارات، مطالبن احلكومة بتحديد موقف واضــح مـن التجميع والتصنيع والدعم اجلمركى على مكونات السيارات التى يتم استيرادها، واستخدامها فى التجميع.

قال املهندس وائل عمار، رئيس شعبة وسائل الـنـقـل بـغـرفـة الــصــنــ­اعــات الـهـنـدسـ­يـة بـاحتـاد الصناعات، إَّن مهمة النهوض بالصناعة املحلية للسيارات تقع على عاتق احلكومة.

وأضــاف: «موقف احلكومة غير واضــح حتى اآلن.. والشعبة فى انتظار تقدمها باستراتيجي­ة صناعة السيارات حتى تتمكن الشركات من فهم املوقف كامًال وبناء عليه تضع خططها للنهوض بالصناعة».

أوضـــح «عــمــار»، أن احلـكـومـة ليست لديها خطة واضحة جتاه صناعة السيارات فى مصر حتى اآلن، ولم توضح بعد هل تريد اإلبقاء على الصناعة والـنـهـوض بها أم ال، مشيراً إلــى أن شركات السيارات املحلية هى فى النهاية شركات استثمارية، وتريد أن حتقق نسباً من الربح فى ظل سياسة واضحة تضعها احلكومة.

وحـول أسعار السيارات املستوردة من أوروبـا فى ،2019 توقع «عمار» عدم انخفاض أسعارها، مشيراً إلى أن أسعارها ستظل ثابتة.. هذا إذا لم ترتفع.

كما توقع رئيس شعبة وسائل النقل، أن يشهد عام 2019 ازدهاراً ومنواً فى سوق السيارات، وأن ترتفع نسبة املبيعات من 10 إلى ،15% مقارنة بعام .2018

واقـتـرح الـلـواء حسن مصطفى، اخلبير فى صناعة السيارات، إلغاء اجلمارك على املكونات املستوردة التى تدخل فى إنتاج السيارات، ملساعدة املصانع والشركات املحلية على املنافسة مع مطلع العام اجلديد، موضحاً أن اجلمارك على مكونات الـسـيـارا­ت فـى الـوقـت احلـالـى مـن 5 الــى 7%، ويتمنى أن تصل إلى .%0 وتوقع «مصطفى»، أن يكون تأثير إلغاء اجلمارك على السيارات األوروبية مطلع 2019 طفيفاً، خصوصاً على السيارات التى تقل سعتها عن 1600 سى سى، ويأمل فى أن تتخذ احلكومة إجراءات لدعم صناعة السيارات املحلية فى مقابل السيارات األوروبية املستوردة.

وحول دور الشركات التى جتمع السيارات محلياً فى مصر، قال خبير السيارات، إَّن هذه الشركات ستضطر إلى التنازل عن جزء من أرباحها للتواجد فى السوق، والقدرة على املنافسة.

أكد «مصطفى»، أنه بشكل عام لن يكون قرار إلغاء اجلـمـارك على السيارات األوروبــي­ــة مهدداً للصناعات املحلية بالشكل الـذى يتوقعه البعض، مشيراً إلى أنه مت تخفيض اجلمارك أكثر من مرة. كما أن السيارات األوروبــي­ــة املستوردة األقــل من

1300 سى سى جماركها «صفر%» منذ عامن.. ولم نلحظ تغييراً أو تأثيراً على مبيعات السوق املحلى.

وتوقع أن تكون األشهر الثالثة األولى من ،2019 مبثابة فترة اختبار لسوق السيارات إلى أن يصل ملرحلة التوازن فى الربع الثانى من العام، متمنياً أن يعود السوق لالزدهار مرة أخرى خالل ،2019 بعد االنكماش فى املبيعات عام7102، واالنفراجة النسبية فى السوق خالل .2018

أما املهندس سمير عـالم، نائب رئيس شعبة وسائل النقل، فيرى أن تهديد السيارات األوروبية املستوردة فى 2019 للسيارات املصنعة محلياً مجرد تهديد نظرى، موضحاً أن فئات السيارت األوروبـيـ­ة املستوردة ال تنافس األنــواع التى يتم جتميعها محلياً، مثل سيارتى نيسان األشهر، وهما «صنى» و«سنترا» اللتان ال يوجد لهما منافس أوروبى مستورد.

وكذلك سيارات «شيفروليه» للركوب، ومنها «النوس» و«أفيو»، والنقل بشكل عام مثل «جامبو» و«الدبابة».. فكل هذه السيارات التى تنتج محلياً ال يوجد منافس أوروبــى مستورد لها، وبالتالى إلغاء اجلمارك على السيارات األوروبية املستوردة ال يشكل خطراً عليها.

وعن الفئات األعلى من السيارات التى تنتج محلياً ومنها بعض موديالت «كيا» وسيارات الـ4×4 مثل الـ«جيب»، فإَّن أسعارها مناسبة جداً بالنسبة للفئة اخلاصة بها، وبالتالى فلن تواجه خطراً هى األخرى أمام منافساتها األوروبية.

وعلى عكس بعض اخلبراء وشركات التصنيع املحلى للسيارات، توقع عالم ارتفاعاً فى أسعار السيارات األوروبية املستوردة خالل ،2019 مشيراً إلى أنه بعد ارتفاع أسعار السيارات بشكل عاملى فى 2019 ومع إضافة بعض املصاريف اإلضافية عند شراء السيارة مثل ضريبة القيمة املضافة وغيرها فإَّن سعر السيارات األوروبية سيرتفع أو على األقل سيظل ثابتاً ولن ينخفض.

وأكـد نائب رئيس شعبة السيارات، أن كل ما يحدث فى سوق السيارات مبا فيه رفع اجلمارك عــن الــســيــ­ارات األوروبـــ­يـــة يـصـب فــى مصلحة الصناعات املحلية، موضحاً أن قـرار احلكومة حترير سعر الـدوالر اجلمركى عن بعض السلع، ومنها الـسـيـارا­ت يأتى فـى مصلحة السيارات املحلية التى سيقبل عليها املستهلك، بــدالً من املستوردة األغلى فى السعر.

كما توقع عالم ازدهاراً فى سوق السيارات عاملياً ومحلياً خالل عام ،2019 استكماالً لالنفراجة التى شهدها السوق فى عام ،2018 ما سينعكس إيجابياً على السوق املحلى والصناعات املصرية التى تشكل %50 من حجم سوق السيارات فى مصر، وبالتالى ستزدهر صناعة السيارات املحلية أيضاً.

وأكـــد شــاذلــى مصطفى، اخلبير التسويقى للسيارات، أن انخفاض أسعار السيارات األوروبية املستوردة لن يؤثر على السيارات املجمعة محلياً، موضحاً أن معظم السيارات األوروبية التى يتم استيرادها من فئات عالية وبالتالى لن تؤثر على سـيـارات الـسـوق املحلى؛ ألن معظمها سيارات صينية مــن فـئـات أقـــل لـذلـك ال يـوجـد مجال للمنافسة بينها.

وأوضح أن القرارات اجلديدة تأتى فى صالح السوق املحلى وشركات جتميع السيارات الصينية؛ ألنـهـا حتفزها على حتسن اإلنــتــا­ج والصيانة واجلودة بها لتكون قادرة على تقدمي سيارة تقترب من جـودة األوروبـــ­ى ولكن بسعر مناسب للسوق املحلى.

وأشـار «مصطفى» إلى أن السيارات الكورية واليابانية هى األكثر تضرراً، خالل العام اجلديد، فى السوق املصرى؛ ألنها ليست لديها احلرية أو الدعم اجلمركى، كما هو احلــال مع السيارات األوروبية التى ستشهد حتـرراً من اجلمارك مع بداية العام.

كما أنها ال متلك املرونة الالزمة ملواكبة السوق ومتطلباته كما هو احلال مع السيارات الصينية التى تستطيع أن تطور من نفسها وتفرض وجودها فى السوق املصرى، مضيفاً أن عام 2019 سيشهد رواجاً فى مبيعات السيارات األوروبية والصينية على حد سواء فى السوق املصرى.

يــذكــر أن إلــغــاء اجلـــمـــ­ارك عـلـى الــســيــ­ارات األوروبية املستوردة جاء بناء على اتفاقية الشراكة املصرية األوروبية التى وقعتها مصر مع االحتاد األوروبى، ويتم تنفيذها منذ عام ،2010 التى تنص على خفض %10 سنوياً على الرسوم اجلمركية على السيارات األوروبية، ومت تخفيض اجلمارك تدريجياً، ويأتى عام 2019 لتصبح اجلمارك على سيارات الركوب األوروبية «صفر%».

 ??  ??
 ??  ?? وائل عمار
وائل عمار
 ??  ?? حسين مصطفى
حسين مصطفى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt