Al Borsa

شركات التأمين تترقب انتشار السيارات الكهربائية

«الكفراوى»: اإلقبال عىل التغطيات مرهون بجدية الوكالء ومراكز الصيانة

- كتب- محمد عزب:

تــتــرقــ­ب شـــركـــا­ت الـــتـــأ­مـــن، دخـــول السيارات الكهربائية وانتشارها بالسوق املحلى؛ لوضع وثائق تأمن خاصة بها فى ظل اهتمام الدولة وتشجيعها على استخدام هذا النوع من السيارات.

واتخذت وزارة الصناعة، عــدداً من اخلطوات لتشجيع املستهلكن على اقتناء السيارات الكهربائية، أوالها افتتاح وزير الصناعة مطلع العام احلالى، 12 محطة شحن للسيارات الكهربائية.

وفى أبريل ،2018 مت السماح باستيراد السيارات الكهربائية، دون جمارك، على أن يسمح بدخول السيارات املستعملة ملدة 3 سنوات سابقة.

كما ظهرت للمرة األولى 10 سيارات كهربائية فى معرض «أوتوماك فورميال» الذى عقد مؤخراً.

قــال عـمـرو الــكــفــ­راوى، مـديـر إدارة السيارات بشركة إسكان للتأمن، إَّن انتشار السيارات الكهربائية فى مصر جنباً إلــى جنب الـسـيـارا­ت التى تعمل بالبنزين والـسـوالر، سيؤدى للتنوع فى برامج احلماية التى تطرحها شركات التامن لعمالء السيارات التكميلى.

أضاف أن هناك نوعن من السيارات الكهربائية، األول الهجن واملـعـروف بــ«الـهـايـبـ­رد»، والـثـانـى هــو الـسـيـارا­ت الكهربائية الكاملة.

وكـــال الـنـوعـن، يـتـكـون مــن وحـــدات بسيطة تضم بطارية السيارة الكهربائية (حتـتـوى على 6500 بطارية صغيرة)، ومـوتـور، ودائـــرة تبريد، ومجموعة من التروس الصغيرة، وجهاز كمبيوتر للتحكم فى حركة السيارة فى بعض الطرازات.

وكـــشـــف عـــن مـــخـــاو­ف لــــدى بعض الــشــركـ­ـات بــالــســ­وق، مـــن تــأمــن هـذه النوعية من السيارات نتيجة ارتفاع سعر قطع الغيار، خصوصاً البطارية التى متثل نحو %40 من قيمة السيارة، فضًال عن ارتفاع قيمة السيارة ذاتها إذ تصل إلى مليون جنيه لبعض املاركات، وبالتالى ارتـــفـــ­اع قـيـمـة الـتـعـويـ­ضـات املــســدد­ة، خصوصاً فى حاالت الهالك الكلى.

ورهـــن «الــكــفــ­راوى»، إقـبـال شركات التأمن على تغطية تلك النوعية من السيارات، بالتأكد من وجود وكالء لها ومــراكــز صيانة مناسبة، إضـافـة إلى توفير قطع الغيار.

أضاف أن أسعار التأمن على السيارة قد تزيد بنسبة تتراوح بن 1% و%2 على متوسط األسعار السائدة للسيارات التقليدية بالسوق والتى يصل متوسطها إلى منثمنالسيا­رة.

وأشــار إلى أن السيارات الكهربائية تسهم فى خلق نوع آخر من التغطيات، وهو تأمن محطات الشحن التى يجرى إنشاؤها لتزويد البطاريات على الطرق.

وقــال مصطفى الـصـاوى، مدير عام الـسـيـارا­ت بشركة املجموعة العربية املـصـريـة للتأمن (جـــى آى جـــى)، إن التأمن على السيارات الكهربية ميثل قـنـاة جـديـدة لشركات التأمن لـزيـادة حصيلة أقساطها من فرع التكميلى.

أضــــاف أن الــســيــ­ارات الكهربائية تتمتع بالعديد من املزايا التى توفر لها درجة عالية من األمان عكس السيارات الـتـقـلـي­ـديـة، األمــــر الــــذى يـقـلـل نسب املخاطرة، بشرط إجراء املعاينة وإصدار الوثيقة على أسس فنية.

وطالب «الصاوى»، الشركات املستوردة للسيارات الكهربائية بإبرام اتفاقيات مـع االحتـــاد املـصـرى للتأمن، لتدريب العاملن على كيفية معاينة السيارة.

قــال املـهـنـدس أحـمـد قـطـرى، خبير املعاينة، إَّن السيارات الكهربائية متثل الطفرة التكنولوجي­ة بعد اعتماد صناعة الـسـيـارا­ت على محرك االحـتـراق منذ بداية اختراع السيارة ذات املوتور.

أضـــاف أن املـحـرك الكهربائى يعد طفرة ثورية فى مجال صناعة السيارات، لها محدداتها املختلفة، إذ يعتمد على الــطــاقـ­ـة الـكـهـربـ­ائـيـة كـمـصـدر نظيف للطاقة، مـا يجعل االنـبـعـا­ثـات تساوى صفراً.

كما يكون الضجيج الناجت عن التشغيل منخفضاً للغاية، بجانب عدم وجود دورة التبريد باملياه ومشاكل صيانتها؛ نظراً إلى االعتماد على التبريد الهوائى.

وتـــابـــ­ع: «لــكــل هـــذه األســـبــ­ـاب، فــإَّن املستقبل للسيارة الكهربائية؛ نظراً إلى قلة عدد أجزائها وانخفاض تكلفة صيانتها.. ولذلك نتوقع لها االنتشار كبديل منافس وقوى للسيارات التقليدية فى غضون 5 سنوات من اآلن، مع تطوير بطارية السيارة لتقطع مسافات أطول وتقليل زمن شحن البطارية ذاتها».

قال «قطرى»، إن السيارة الكهربائية ال تختلف عن التقليدية فى وجود شاسيه وجسم للسيارة وأجهزة تعليق، وهو ما نطلق عليه العفشة، وفرامل، وتكييف، وغير ذلـك من املكونات والتجهيزات، معتبراً أن التأمن يكون ضد اخلسائر الناجتة عن احلوادث بغض النظر عن نوع محرك السيارة الذى يكون أقل األجزاء تـأثـراً فـى الغالب نتيجة وجـــوده داخـل غرفة خاصة حتميه. ولفت «قطرى» إلى أن معاينة السيارة الكهربائية ال تختلف عن التقليدية كثيراً عند بداية التأمن؛ ألن معاينة املحرك تكون عبر االطمئنان على أدائه وصوته الطبيعى.

لـكـن فــى حـالـة إصــابــة املــحــرك فى حــــادث، يــلــزم أن يــكــون املـعـايـن ملماً بأساسيات الهندسة الكهربائية للمحرك ودائـــرة التشغيل ومخفضات السرعة واإللـكـتـ­رونـيـات املتصلة بها مـع إملامه باملفاهيم األسـاسـيـ­ة للجهد الكهربى واملـــقــ­ـاومـــة وغــيــرهـ­ـمــا مـــن املـعـلـوم­ـات النظرية.

وأشــار إلـى أنـه ميكن االعتماد على املعاينن احلالين فى السوق فى البداية، مع االستعانة مبهندس كهرباء قوى ذى خبرة فى محركات التيار املستمر DC

motors فى حالة إصابة املحرك فى

حادث.

واقترح «قطرى»، قيام االحتاد املصرى للتأمن ومعهد التأمن بإعداد دورات لتأهيل الـكـوادر بهذا القطاع املهم من قطاعات التأمن.

«الصاوى»: املعاينة السليمة واالكتتاب الفنى ضروريان إلصدار الوثيقة «لبيب»: سعر التغطية بني %2.5 و5% وفقًا لسياسة كل شركة

 ??  ??
 ??  ?? عمرو الكفراوى
عمرو الكفراوى
 ??  ?? مصطفى الصاوى
مصطفى الصاوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt