Al Borsa

الخسائر تالحق أسواق السلع فى 2019

-

شهدت أسواق السلع عاًما آخر سيًئا فى 2018 حيث تضررت من اخلسائر الكبيرة فى أسعار الطاقة واملعادن األساسية وسوف تتجه املواد اخلام إلى العام اجلديد محملة مبخاوف من تباطؤ النمو االقتصادى العاملى.

وسجل مؤشر «بلومبرج» للسلع الذى يقيس العائد على 22 من املواد اخلام اآلجلة االنخفاض بنسبة %12 العام املاضى بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ أبريل 2016 فى وقت سابق من الشهر املاضى وسيكون هذا هو السقوط السنوى السابع خالل 11 عاًما.

وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج» أن املواد اخلام فقدت زخم النمو وسط موجة من اإلشارات التى ستقود التباطؤ وتقلص وتيرة التوسع فى العام املقبل.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تثير فيه احلرب التجارية بن الواليات املتحدة والصن حالة من عدم اليقن.

وأشارت الوكالة األمريكية إلى أن خام غرب تكساس الوسيط كان ضمن قائمة اخلاسرين الكبار فى 2018 حيث تراجع بأكثر من %20 وسط مخاوف من وجود الكثير من اإلمدادات فى حن تراجع النحاس بنسبة %19 وتراجع السكر أيضاً العام املاضى مواصًال خسائره التى بدأها عام .2017

وكان الغاز الطبيعى من بن أكبر الرابحن حيث حقق مكسًبا سنوًيا حتى بعد أن تعرض لضربة قوية الشهر املاضى.

وأوضح املحللون لدى شركة «أوفارسيز تشاينيز بانكينج» فى سنغافورة أن قصة النمو العاملية التى عززت التحول نحو األصول ذات املخاطر العالية قد وصلت إلى نهاية مسارها احلالى ويتبقى املزيد من تباطؤ النمو.

وكشفت البيانات انخفاض مؤشر مديرى املشتريات الصناعى فى الصن إلى 49.4 نقطة فى ديسمبر املاضى وهو األضعف منذ أوائل 2016 وأقل من مستوى 50 الـذى يشير إلى االنكماش.. وفى رسالة نهاية العام أعلن البنك املركزى الصينى، أنه قام بعمل جيد فى عام 2018 فى ظل التغيرات العميقة فى البيئة اخلارجية والضغط الهبوطى على االقتصاد املحلى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt