Al Borsa

3 شركات تطلب تخصيص أراض إلنشاء محطات طاقة رياح بـ005 مليون دوالر

80 كيلومرتاً مربعًا تحتاجها الشركات لتدشني مشروعات بنظامى »B.O.O« »IPP«و

- كتب – محمد فرج:

طـلـبـت 3 شــركــات عـربـيـة مــن هيئة الـطـاقـة اجلــديــد­ة واملـتـجـد­دة تخصيص أراٍض لتنفيذ مشروعات إلنتاج الكهرباء من محطات ريـاح بقدرة 400 ميجاوات واستثمارات تصل 500 مليون دوالر.

وقالت مصادر بالهيئة لـ«البورصة»، إن الشركات طلبت احلصول على أراٍض مبـسـاحـة 80 كـيـلـومـت­ـراً مـربـعـاً لتنفيذ محطات طاقة ريــاح، والشركات الثاث املتقدمة بطلباتها تنفذ حالياً مشروعات فى برنامج تعريفة تغذية الطاقة الشمسية ببنبان فى أسوان.

وأضافت املصادر، أن الشركات الراغبة فــى احلــصــول على أراٍض طلباً تنفيذ املحطات بنظام »B.O.O« البناء والتشغيل والتملك، والـشـركـة األخـــرى اتفقت مع مؤسسات وجهات خاصة لبيع الكهرباء مباشرة لهم بنظام IPP املنتج املستقل.

وأوضـحـت املـصـادر، أن هيئة الطاقة اجلــديــد­ة واملـتـجـد­دة لديها الـعـديـد من األراضـى تستطيع أن متنحها ملستثمرين بنظام حق االنتفاع، ولكن البد من موافقة مجلس الـــوزراء على املشروعات، مثلما حدث فى سحب أراٍض كانت خصصتها ملستثمرين لتنفيذ مــشــروعـ­ـات إنـتـاج الكهرباء من طاقة الرياح، وفقاً لتعريفة التغذية.

وتصل مساحة األراضى التى استردتها هيئة الـطـاقـة اجلــديــد­ة واملــتــج­ــددة من املستثمرين 90 كيلو متراً مربعاً بواقع 10

كيلو مترات مربعة للشركة الواحدة، وتضم قائمة الشركات «أكــوابــا­ور»، «إنفنيتى»، «السويدى»، «الكازار»، «مصدر»، «الفنار»، و«فالكون».

وذكرت املصادر، أن أعمال القياسات والـدراسـا­ت التى أجريت على األراضـى املخصصة ملستثمرى تعريفة التغذية من حق الهيئة.

ورجـــحـــ­ت املــــصــ­ــادر، مــنــح األراضــــ­ى املستردة من نظام تعريفة التغذية إلى املستثمرين الراغبني فى إنشاء محطات طاقة رياح بنظامى B.O.O و.IPP

وبدأ العمل فى املرحلة الثانية لتعريفة التغذية فى 28 أكتوبر من عـام ،2016

ومنذ اإلعان عن سعر شراء الكيلووات املــنــتـ­ـج مـــن املــحــطـ­ـة القــــى اعـــتـــر­اضـــاً مــن جــانــب املـسـتـثـ­مـريـن؛ بـسـبـب تدنى القيمة.

ووفقاً لضوابط تنفيذ املرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية ملشروعات الطاقة املتجددة، يلتزم املستثمر بتحقيق اإلغاق املالى ملشروعات طاقة الرياح خال 18 شهراً، اعتباراً من 28 أكتوبر ،2016 على أن يقدم خطاب تعهد بذلك من جهات التمويل األجنبية خال مدة أقصاها 12

شهراً ملشروعات طاقة الرياح.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt