Al Borsa

«المالية» تنهى إجراءات استيراد 72 جهاز كشف باألشعة فى الجمارك

معيط: التوسع فى نشر أجهزة الكشف باألشعة لتغطى جميع املنافذ املختلفة

- كتب- تامر فرحات:

انتهت وزارة املالية من إجراءات التعاقد على استيراد 72 جهازا جديدا للكشف باألشعة وتستكمل إجـراءت التعاقد على 28 جهازا فى العام املالى ‪2019 2018-‬ لتصل نسبة تغطية املنافذ اجلمركية %80 من إجمالى احتياجات املطارات واملوانئ املصرية من اجهزة الفحص باألشعة.

وقال الدكتور محمد معيط وزير املالية فى بيان إن الوزارة تخطط للتعاقد على 46 جهازا جديدا فى العام املالى ‪2020 2019-‬ ليتم استكمال منظومة الفحص باألشعة بالكامل بكافة املنافذ اجلمركية.

وأضاف أن الوزارة ستتوسع فى نشر أجهزة الكشف باألشعة لتغطى جميع املنافذ اجلمركية واملـطـارا­ت واملوانئ خال الفترة املقبلة.

وقال معيط إن هذا التعاقد هدفه إحكام الرقابة على جميع املنافذ اجلمركية وميكنة دورة العمل مبصلحة اجلمارك قبل عام ،2020 وهو ما ميثل تطوًرا كبيًرا فى النظم الرقابية ويسهم فى حماية الصناعة املصرية من املنافسة غير العادلة املُتمثلة فى تهريب السلع والبضائع، إلى جانب حماية األمن القومى عبر منع دخول السلع غير املصرح بها والضارة مثل املخدرات واألسلحة.

وأشار الوزير فى بيان إلى أن مصلحة اجلمارك تعيد حالًيا النظر فى منظومة نشر أجهزة الفحص باألشعة للتأكد من تغطيتها جلميع مواقع العمل باملنافذ اجلمركية وحسب احتياجات كل منفذ خاصة من األجهزة اخلاصة باألفراد أو أجهزة الفحص للحاويات والتأكد من جاهزية كل األجهزة.

وقـال كمال جنم رئيس مصلحة اجلمارك إن جميع أجهزة الفحص باألشعة املوجودة حالًيا وتبلغ 77 جهازا تعمل بكفاءة عالية خاصة أجهزة املطارات التى تضم 23 جهازا إلى جانب 37 جهاًزا للكشف عن الطرود بقرى البضائع فى املطارات و71 جهاًزا للكشف عن احلاويات املنتشرة مبوانئ االسكندرية والدخيلة ودمياط وبورسعيد والعني السخنة بجانب املنافذ احلدودية مثل موانئ نويبع ورفح مع األردن والسلوم مع ليبيا ومعبرى قسطل وأرقني مع السودان.

وأضاف: «توجد 6 أجهزة متخصصة فى الكشف عن املواد املخدرة فى مرحلة االختبار والتشغيل التجريبى لها باإلضافة إلى 4 أجهزة للكشف عن احلاويات جارى االنتهاء من التركيب ثم التشغيل».

وأوضح أن الـ 72 جهاز كشف باألشعة اجلديد التى مت االنتهاء من إجراءات التعاقد عليها وفق املواصفات الفنية التى وضعتها األجهزة املعنية سيتم نشرها فى باقى املنافذ اجلمركية لتغطى أجهزة الكشف باألشعة جميع املنافذ اجلمركية على مستوى اجلمهورية.

وأكد أن تزويد جميع املنافذ بأجهزة الكشف باألشعة يسهم فـى رفــع كـفـاءة وفعالية اإلجــــرا­ءات اجلمركية احلالية، ورفع القدرات الفنية للعاملني باملصلحة لتحقيق أعلى معدالت أداء إلى جانب تيسير وسرعة اإلفراج عن البضائع لتصل إلى املعدالت الدولية بالدول الكبرى.

وقال جنم إنه طبًقا لتقرير أعدته املصلحة عن الفترة من أول أكتوبر من عام 2017 وحتى 27 ديسمبر 2018 أحبطت األجهزة أكثر من 1330 حالة منها 686 محاولة تهريب جتـــاوزت قيمة البضائع املضبوطة حاجز الـ 250.679 مليون جنيه وقيمة التعويضات 452.9 مليون جنيه منها 666 محضًرا خاصة بطرود حتتوى على سلع ممنوعة بقرى البضائع فى املطارات و02 محضًرا خاصة بحاويات حتتوى على بضائع ممنوعة مت ضبطها فى املوانئ.

وقـال إن أجهزة الفحص فى ميناء القاهرة الدولى أحبطت العديد من محاوالت التهريب منها نحو 50 فص أملاظ و ألفى احجار كرمية وكميات من الذهب.

 ??  ?? محمد معيط
محمد معيط

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt