Al Borsa

كيف تحدد الحكومة أسعار بنزين 95 فى «التسعير التلقائى»؟

املتحدث الرسمى لوزارة البرتول: تحديد السعر وفقًا لخام برنت وسعر صرف الجنيه ونفقات النقل بنزين 95 يمثل %4 من إجماىل استهالك الوقود وسعره الحاىل يقرتب من التكلفة الفعلية

- كتب - محمد عادل:

تعتزم جلنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية املشكلة بقرار مجلس الوزراء، تسعير بنزين 95 وفقاً لـ3 عوامل أولـهـا السعر العاملى خلــام برنت وسعر صرف اجلنيه أمام الـدوالر واملصروفات األخرى التى تشمل «النقل والتوزيع» .

وقــــال حــمــدى عـبـدالـعـ­زيـز املـتـحـدث الرسمى لـوزارة البترول والثروة املعدنية لـ«البورصة»، إن سعر بنزين 95 احلالى عند 7.75 جنيه للتر يقترب مـن سعر التكلفة الفعلى احلالى وفقاً لسعر الصرف وثمن برميل البترول فى األسواق العاملية.

وأوضح أن نسبة التغير فى سعر بيع لتر بنزين 95 ال تزيد على %10 انخفاضاً أو ارتفاعاً كل 3 شهور بعد مراجعة اللجنة املشكلة لعوامل التسعير، وسيتم تطبيق اآللية بــدءاً من شهر أبريل املقبل وفقاً لقرار مجلس الوزراء.

وأضاف عبد العزيز، أن استهاك بنزين 95 فى السوق املحلى ميثل نحو %4 من أجمالى ما يتم ضخه من املواد البترولية يومياً ملحطات الوقود.

وقال: «ال توجد نية لزيادة أسعار باقى أنواع املنتجات البترولية فى السوق املحلى حتى نهاية العام املالى .»2019-2018

ونشرت اجلريدة الرسمية، قرار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، رقم 2764 لسنة ،2018 بتشكيل جلنة فنية تسمى «جلنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية» تضم ممثلني من كل من وزارة البترول والـثـروة املعدنية وممثلني من وزارة املالية والهيئة املصرية العامة للبترول، ويتم ترشيحهم من قبل الوزير املختص.

وأسـنـد الـقـرار للجنة املختصة، متابعة املعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بيع بنزين أوكتني 95 بالسوق املحلى باألسعار العاملية لبترول برنت وبسعر الصرف، مع مراعاة التكاليف األخرى التى ميكن تعديلها بشكل غير دورى».

كما تختص اللجنة مبتابعة تنفيذ اآللية وتقدمي التوصيات واملقترحات الازمة لضمان التنفيذ اجليد لها ومعاجلة أى مشاكل أو قصور أو ثـغـرات تظهر عند التطبيق الفعلى، وتعرض اللجنة توصياتها ومقترحاتها على وزيـرى البترول واملالية التخاذ ما يلزم بشأنها«.

ونصت املادة الثانية من القرار، على أن تطبق آلية التسعير التلقائى على بنزين 95 أوكتان تسليم املستهلك شاما الضريبة على القيمة املضافة اعتباراً من نهاية العام املاضى، مع اإلبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حالياً.

وتضمن القرار مراجعة سعر املنتج على النحو الوارد باملادة األولى من هذا القرار على أال تتجاوز نسبة التغير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعا او انخفاضاً عن %10 من سعر البيع السائد حالياً.

ال نية لزيادة أسعار باقى أنواع الوقود حتى نهاية العام املاىل الجارى

 ??  ?? حمدى عبدالعزيز
حمدى عبدالعزيز
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt