Al Borsa

بدء العد التنازلى للتخلص من دعم الطاقة

الحكومة تشكل لجنة للتسعري التلقاىئ والبداية مع بنزين 95 املال: التطبيق مطلع أبريل واألسعار يمكن أن تنخفض

-

بدأ العد التنازلى لتحرير أسعار املواد البترولية أحد األهـــداف الكبرى لبرنامج اإلصــاح االقتصادى الذى تطبيقه احلكومة مع صندوق النقد الدولى.

ونشرت اجلريدة الرسمية، قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 2764 لسنة ،2018 بتشكيل جلنة فنية تسمى «جلنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية» تضم ممثلني من كل من وزارة البترول والثروة املعدنية وممثلني من وزارة املالية والهيئة املصرية العامة للبترول، ويتم ترشيحهم من قبل الوزير املختص.

وأسند القرار للجنة املختصة، متابعة املعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بيع بنزين أوكتني

95 بالسوق املحلى باألسعار العاملية لبترول برنت وبسعر الصرف، مع مراعاة التكاليف األخرى التى ميكن تعديلها بشكل غير دورى».

كما تختص اللجنة مبتابعة تنفيذ اآللــيــة وتقدمي التوصيات واملقترحات الازمة لضمان التنفيذ اجليد لها ومعاجلة أية مشاكل أو قصور أو ثغرات تظهر عند التطبيق الفعلى، وتعرض اللجنة توصياتها ومقترحاتها على وزيرى البترول واملالية التخاذ ما يلزم بشأنها.

ونصت املــادة الثانية من القرار، على أن تطبق آلية التسعير التلقائى على بنزين 95 أوكتان تسليم املستهلك شاما الضريبة على القيمة املضافة اعتبارا من نهاية الـعـام املـاضـى، مـع اإلبـقـاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليا.

وتضمن القرار مراجعة سعر املنتج على النحو الوارد باملادة األولى من هذا القرار على أال تتجاوز نسبة التغير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن %10 من سعر البيع السائد حاليا.

وقــال وزيــر البترول طــارق املــا لوكالة رويــتــرز، إنه سيجرى بدء تطبيق آلية التسعير التلقائى على بنزين أوكتني 95 اعتباراً من أول أبريل.

وذكر املا، أن سعر بنزين 95 قد يستقر عند معدله احلالى، وقد يتغير بنسبة ال تتجاوز %10 ارتفاعاً أو انخفاضاً عن السعر احلالى.

وأضاف الوزير، أنه خال الربع األول من العام احلالى، سيتم تشكيل اللجنة اخلـاصـة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائى، باإلضافة إلى مراجعة املعادلة السعرية التى ستطبق فى اآللية.

وتابع: «هذا ال يعنى زيادة السعر خال الربع الثانى من العام احلالى، قد ينخفض السعر أو يرتفع أو يستقر عند معدله احلالى».

ورفعت مصر فى يونيو أسعار الوقود بنسب تراوحت بني %17.5 %66.6و فى إطار برنامج إصاح اقتصادى مدته 3 سنوات يشمل حترير سعر الصرف وخفض دعم الطاقة واملياه سنوياً وإقـرار عدد من القوانني اجلديدة املحفزة لاستثمار.. وكانت تلك هي املـرة الثالثة التى ترفع فيها احلكومة أسعار الوقود منذ حترير سعر صرف اجلنيه فى نوفمبر تشرين الثانى 2016 ضمن اتفاق قرض قيمته 12 مليار دوالر مع صندوق النقد الدولى.

 ??  ??
 ??  ?? مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt