Al Borsa

«جيد تكستايل» تستهدف زيادة صادراتها إلى 150 مليون دوالر فى 2019

أبوبكر: افتتاح مصنع جديد باإلسماعيل­ية باستثمارات 85 مليون دوالر بمساحة 106 آالف مرت

- كتبت - رشا سرور:

تستهدف شركة جيد تكستايل للمالبس الجاهزة، زيادة قيم الصادرات إلى 150 مليون دوالر خالل ،2019 250و مليون دوالر خالل ،2020 مقارنة بـ 100 مليون دوالر فى ،2018 و36 مليون دوالر فى .2017 قال معتز أبوبكر، المدير اإلدارى للشركة، إن «جيد تكستايل» بصدد افتتاح أحدث مصانعها فى يناير الحالى؛ لتصنيع األقمشة والصباغة باستثمارات 85 مليون دوالر، إذ أنجزت %90 من إنشاءاته ديسمبر الماضى. وأضاف فى حواره لـ «البورصة»، أن المصنع يقع على مساحة 106 آالف متر مربع فى المنطقة الحرة العامة بمحافظة اإلسماعيلي­ة، وتم البناء على 65 ألف متر، ومن المقرر االنتهاء من توصيل مصادر الطاقة إلى المصنع الشهر الحالى.

وأوضـح أن إنتاج املصنع اجلديد سيساهم فى خفض زمن تصنيع املنتجات، فضًال عن توفير تكلفة الشحن، وزمــن وصوله للعميل، وإمكانية تصدير األقمشة إلى دول أخرى منها األردن أو دول أفريقيا وآسيا املصنعة ملاركات «نايكى» و«أنـدر أرمـور«، خصوصاً أن الشركة كانت تعتمد على اخلامات املستوردة من اخلارج لتصنيع منتجاتها.

أعلن أبوبكر، أن املصنع اجلديد يستوعب 4 آالف عامل، بطاقة إنتاجية ستبدأ بنحو 15 طناً يومياً، ومقرر وصولها إلى 50 طناً فى املرحلة األخيرة للمصنع خالل العام األول من التشغيل، مؤكًدا أن الشركة قــادرة على الوصول بقيم صادراتها إلى 250 مليون دوالر بنهاية 2020 مع وصول املصنع اجلديد لكامل طاقته اإلنتاجية.

وأوضح أن «جيد تكستايل» تعد أكبر شركة مـصـدرة للمالبس اجلـاهـزة فـى مصر خالل العام املاضى ،2018 وفقاً لتقارير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وهى الوكيل الوحيد لتصنيع عالمة «نايكى» محلياً، فضًال عن أنها وكيل لتصنيع عالمة «أنــدر أرمــور«، مشيراً إلى أن الشركة تأسست فى 2007 ثم انتقلت ملستثمر تركى منتصف .2009

وتصدر الشركة نحو %100 من إنتاجها؛ نظراً لتواجدها فى املنطقة احلرة، إذ صدرت ما قيمته 80 مليون دوالر خالل الـ 11 شهراً األولى من .2018

كشف «أبــوبــكـ­ـر» أن إجـمـالـى استثمارات الشركة حالياً فى املصانع الثالثة تبلغ حوالى

170 مليون دوالر، مقسمة إلى 50 مليون دوالر فى مصنع العاشر من رمضان، و53 مليون دوالر استثمارات مصنع الشركة فى برج العرب، و58 مليون دوالر استثمارات فى أحدث مصانعها باإلسماعيل­ية واملقرر افتتاحه الربع األول من العام احلالي، الفًتا إلى أن الطاقة اإلنتاجية تبلغ 80 ألف «تيشيرت» يومياً باملصنعني.

ويبلغ عـدد العمالة فـى الشركة حاليا، 5 آالف عامل، متوقعا أن يصل هذا العدد إلى

7 آالف عامل بنهاية ،2019 فى حني تستهدف الشركة وصول عدد العمالة إلى 9 آالف عامل فى .2020

ولفت أبوبكر، إلى أن عالمة «نايكى» تستحوذ على احلصة األكبر من إنتاجية مصانع الشركة إذ تصل إلى ،%90 الفًتا إلى أن الشركة لديها عـقـود تفصيلية مـع العالمة التجارية حتى

،2020 وعقود مفتوحة حتى ،2030 إذ تعمل الشركة كشريك استراتيجى لـ«نايكى» فى املنطقة، وتأتى الشركة ضمن أكبر 6 موردين لعالمة الشركة على مستوى العالم.

وتابع أن العالمة التجارية «نايكى» طلبت خالل زيارتها األخيرة ملصانع الشركة، زيادة طاقتها اإلنتاجية بنسبة %25 خـالل الفترة املقبلة، وهو ما دفع الشركة للبحث عن أرض صناعية إلنشاء مصنعها الرابع خـالل العام اجلديد.

وتتفاوض الشركة حالياً، على شراء مصنع فى مدينة العبور، كما تبحث عن أرض ضمن األراضى التى طرحتها هيئة التنمية الصناعية فى مدينتى بدر والعاشر من رمضان.

وقــال إن هـذه التوسعات قــادرة على تلبية طلبات العالمة فى السوق العاملى، موضحاً أن الشركة تصدر حالياً جلميع األسواق وترغب فى زيادة طاقتها اإلنتاجية لتلبية طلبات التوريد، وفتح فرص عمل أكبر وتوسعة االستثمارا­ت اخلاصة بالشركة فى السوق املحلى.

أضــاف أن عالمة «أنـــدر أرمـــور» تستحوذ على %10 من إنتاج الشركة، الفًتا إلى أن هذه املاركة أمريكية منذ ،2009 ومنتشرة حول العام خصوصاً فى اخلليج وأوروبا وأمريكا، متوقعاً أن يصبح ضمن أكبر 5 ماركات مالبس رياضية حول العالم فى ظل االنتشار السريع لها خالل السنوات األخيرة.

وتابع أبوبكر، أن الشركة ترغب فى التوسع فى ماركة «أندر أرمور«، إذ طلبت من الشركة رفـــع حـصـتـهـا فـــى تـصـنـيـع الــعــالم­ــة للسوق األمريكى، لالستفادة من احلرب التجارية بني الصني وأمريكا، وقـــرارات اإلدارة األمريكية للتوسع فى السوق األفريقى على حساب دول شرق آسيا خالل املرحلة املقبلة.

وأشـار إلى أن التغيرات العاملية سيستفيد منها اجلانب املصرى من خالل إتاحة تنافسية عادلة بني الشركات املصرية والشركات املنتجة للمالبس اجلاهزة فى السوق العاملى، خاصة أن بنجالديش أكبر مصدر للمالبس اجلاهزة فى العالم وتأتى بعدها باكستان، ويتم حالياً توجيه التصنيع ألفريقيا أكبر من آسيا.

أكد أهمية دعم الصناعة املحلية من خالل رفع كفاءة العامل والتدريب املستمر للعمالة، فضال عن إلتزام املصانع بحقوق العمالة الذى سيساعد الشركات فى رفع تنافسية منتجاتها فى السوق العاملى خالل الفترة املقبلة ليصبح التدريب داخل املنشآت شرطا أساسيا لتقييم املصانع.

وأوضـح أن السوق األمريكى يستحوذ على

%50 مـن صــــادرات الـشـركـة، الفـًتـا إلــى أن هذه النسبة تختلف من فترة ألخرى ومن عام آلخر حسب طلبات التوريد من عالمة «نايكي» لفروعها فى الدول املختلفة حسب متطلبات كل سوق، إذ يتم توجيه الصادرات بشكل مباشر لفروع العالمة التجارية فى مختلف دول العالم.

قـال أبوبكر، ان الشركة تصدر منتجاتها بشكل أســاســى للسوق األمـريـكـ­ى بالكامل، من خـالل اتفاقية املناطق الصناعية املؤهلة «الكويز«، وإلـى السوق األوروبـــ­ي، لالستفادة من اتفاقية التجارة احلرة التى تسمح بدخول املنتجات املـصـريـة إلــى هــذه األســــوا­ق بـدون جمارك.

وأشار إلى أن الشركة تعتمد على %11 من نسبة املكون اإلسرائيلى من اإلكسسوارا­ت من الكرتون و«الشماعة» ضمن اتفاقية «الكويز«، الفًتا إلى ان األقمشة اإلسرائيلي­ة غير منافسة فى اجلودة أو السعر وبالتالى تلجأ الشركات لالعتماد على اإلكـسـسـو­ارات، ألن األقمشة متثل حوالى %70 من نسبة املكون فى املالبس اجلاهزة.

أكد أبوبكر، أن الشركة تعمل على استراتيجية حالياً حققت من خاللها الوصول إلـى أعلى صــــادرات مــن خـــالل االعـتـمـا­د عـلـى العامل البشرى وتطويره وتأهيله، باعتبار الصناعة اجلاهزة من الصناعات كثيفة العمالة.

أضـاف أن الشركة استطاعت رفع الطاقة اإلنتاجية للعامل بنسبة ،%35 رغم أن العمالة أبرز التحديات التى تواجه الشركات املصنعة للمالبس، فضًال عن االعتماد على استحداث املـاكـيـن­ـات احلـديـثـة الــتــى تقلل الـهـالـك من التصنيع، بجانب سرعة التصنيع ورفع اجلودة.

«نايىك» طلبت زيادة طاقتها اإلنتاجية بنسبة %25

 ??  ?? معتز أبوبكر
معتز أبوبكر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt