Al Borsa

«الرقابة على الصادرات» تبدأ إجراءات منح شهادات تصدير البوتاجازا­ت إلى أوروبا

- كتب- أحمد صبرى:

بدأت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إجراءات احلصول على أحقية منح الشركات املحلية شهادات تصدير البوتاجازا­ت إلى أوروبا، من خالل املجلس الوطنى لالعتماد التابع لوزارة التجارة والصناعة.

قــال حسن مـبـروك، عضو مجلس إدارة شعبة األجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باحتاد الصناعات، إن الهيئة شكلت جلنة محايدة لإلشراف على إجراءات الهيئة فى منح الشهادات، بناًء على طلب املجلس الوطنى لالعتماد.

وأضـــاف «مــبــروك» الـــذى يشغل عضوية اللجنة التي شكلت كممثل لغرفة الصناعات الهندسية، أن الهيئة قامت بتشكيل اللجنة من إبراهيم عبدالسميع ممثل عن الهيئة ورئيًسا للجنة، وراضـــى عبداملعطى، رئـيـس جهاز حماية املستهلك، ومحمد هــالل ممثل عن جمعية مهندسى ترشيد الطاقة.

وأوضح أن الهيئة عقدت أول اجتماعاتها الشهر املــاضــى، وأبـــدت بعض مالحظاتها عــلــى املـــواصـ­ــفـــات املــطــلـ­ـوبــة فى الــــبـــ­ـوتــــاجـ­ـــازات، وتـــقـــو­م الـهـيـئـة بتعديلها حالًيا إلعطائها املوافقة على احلــصــول على أحقية منح الشهادات.

وذكر أن الهيئة طالبته بتجميع ُمصّنعى الـبـوتـاج­ـازات فى مــصــر لــعــرض األمـــر عــلــيــه­ــم وإمــــداد­هــــم باملواصفات املطلوبة فـــى املــنــتـ­ـجــات الـتـى سيتم تصديرها إلى الدول األوروبية.

وأوضـح أن الطاقة اإلنتاجية للبوتاجازت فـــــى مـــصـــر نـــحـــو 2 مليون بوتاجاز سنوًيا، مت تصدير نحو %40 منها عـام ،2017 ثم انخفضت الصادرات إلى %30 خالل العام املاضى.

وأشــار عضو شعبة غرفة شعبة األجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية إلى أن فتح السوق األوروبية للمنتجات املصرية سيساهم فى زيادة الصادرات بشكل كبير.

وتابع: «األمر يحتاج إلى مساهمة احلكومة فـــى دعــــم املـــصـــ­دريـــن مـــن خــــالل منحهم مستحقاتهم املتأخرة من دعـم الـصـادرات، حيث تعد تركيا أكـبـر منافسى الشركات املـصـريـة منافس قــوى فــى أوروبــــا فــى ظل حصولهم على دعم يصل إلى %20 من قيمة الصادرات«.

وقــال إن احتــاد الصناعات اقترح إجـراء مناقصة بني مستحقات الشركات املتأخرة كدعم صادرات وبني مستحقات احلكومة من الضرائب وغيرها، إال أن األمر قوبل بالرفض من جانب وزارة املالية بحجة مخالفة ذلك للوائح والقوانني.

وأكد «مبروك» ضـرورة توفير الصناعات املغذية للبوتاجازا­ت محلًيا، لتسهيل املنافسة عبر تقليل الـــواردا­ت، مـا يساهم فـى زيــادة تـنـافـسـي­ـة املـنـتـجـ­ات املحلية فى اخلارج.

ونشرت «البورصة» يوليو املاضى، أن شعبة األجــهــز­ة الكهربائية تــعــتــز­م الـــتـــع­ـــاون مع جهات حكومية؛ لبدء تــصــنــي­ــع الــصــنــ­اعــات املغذية للقطاع، لتقليل الــــــــ­ــواردات، ومــــن ثم املـسـاهـم­ـة فــى خفض سـعـر املـنـتـج النهائى، ويـأتـى على رأس تلك الــصــنــ­اعــات مـحـابـس البوتاجازا­ت.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt