Al Borsa

الشركات الصغيرة تتجنب المزايدات وال تقدر على المشاركة

مساحات اﻷراىض ووفرة اإلسكان الفاخر أسباب عزوف الشركات عن املزادات الطيبى: ننتظر الطرح الجديد ﻷراىض الهيئة ويجب مراعاة تقلبات السوق عند التسعري

- كتبت- نهى عاشور:

البستاىن: مشروعات املشاركة توفر معروضًا لشريحة مرتفعى الدخل فقط

تغيرات عدة طرأت على سوق العقارات املصرى خــالل الـسـنـوات األخــيــر­ة، أبــرزهــا مشروعات الشراكة بن احلكومة ممثلة فى هيئة املجتمعات العمرانية، وشركات القطاع اخلاص.

مشروعات الشراكة وفرت أراضى مبساحات كبيرة لشريحة اإلســكــا­ن الـفـاخـر تـدخـل فيها احلكومة شريكاً بنسبة من سعر األرض مقابل احلـصـول على حصة مـن الــوحــدا­ت السكنية، واحتاجت تلك املشروعات لشركات مبالءة مالية مرتفعة وخبرات سابقة فى القطاع، لذا وجدت شركات التطوير العقارى املتوسطة والصغيرة نفسها فــى منافسة غـيـر متكافئة وانـتـظـرت طروحات األراضى باملزايدات العلنية.

ولـكـن شـهـدت طــروحــات األراضــــ­ى األخـيـرة لـ«املجتمعات العمرانية» عزوفاً من املطورين حتى فى املدن التى كانت تشهد إقباالً فى وقت سابق مثل القاهرة اجلديدة و6 أكتوبر والشيخ زايد فى مقابل اإلقبال املرتفع على مشروعات الشراكة بنفس املدن.

ويــرى عــدد مـن املــطــور­ون أن األراضـــى التى تطرحها الهيئة ال تتناسب مع اخلطط احلالية للشركات بسبب ارتفاع سعر املتر املربع ما يعنى تطوير مشروعات لشريحة اإلسكان الفاخر والتى تعانى مـن تشبع فـى الـسـوق بسبب مشروعات الـشـراكـة وغيرها مـن املـشـروعـ­ات الـتـى يجرى تطويرها بجانب التكلفة املرتفعة التى تتحملها الشركات من خالل سداد %25 من قيمة األرض بعد الترسية والتى تضاف إلى تكلفة البدء فى تنمية املشروع.

قال محمد البستانى، رئيس شركة البستانى للتنمية الـعـقـاري­ـة، إن الـشـركـة لــم تنافس فى طـــروحـــ­ات األراضــــ­ـى الــتــى أعـلـنـت عنها هيئة املجتمعات العمرانية للشراكة مع املستثمرين سواء منفردة أو بالتحالف مع شركات أخــرى بسبب اقتصارها على شريحة اإلسكان الفاخر.

أضاف أن السوق العقارى مشبع بشكل كامل من مشروعات اإلسكان الفاخر وال حاجة لديه لدخول مثل تلك املشروعات التى قد ال جتد رواجاً كبيراً لدى العمالء.

وقـــال عـمـرو الطيبى، رئـيـس شـركـة الطيبى لالستثمار العقارى، إن الشركة تنتظر الطرح اجلــديــد ألراضـــى الـنـشـاط الـعـمـران­ـى املتكامل واملتوقع أن تعلن عنه «املجتمعات العمرانية» خالل النصف األول من العام املقبل بعد غيابها عن املنافسة فى الطرحن األخيرين.

أضـــاف أن مـشـروعـات الـشـراكـة مـع القطاع اخلـــاص تتناسب مـع كـبـار املـطـوريـ­ن العقارين القادرين على تلبية متطلبات الهيئة املالية والفنية.

أوضح الطيبى أن الشركة تسعى للفوز بقطعة أرض فى الطرح املقبل لـ«املجتمعات العمرانية» لتطوير مشروع عمرانى متكامل فى إحدى املدن اجلديدة وفرصة احلصول على األرض تتوقف عـلـى التسعير الـــذى حتـــدده الـهـيـئـة وعـــروض الشركات األخرى.

واعتبر محمد املالح، مدير املبيعات بشركة «إم سكوير للتطوير العقارى»، إن األراضى التى طرحتها هيئة املجتمعات العمرانية فى مـزايـدات سابقة كانت ملساحات أراضى صغيرة ال تناسب ما تقوم به الشركة من مشروعات على مساحات كبيرة.

وقــال إن الشركة ال تنافس على مشروعات مبساحات أقل من 35 فدانا، وهى بحسب رأيه مساحات أكبر بكثير من املساحات التى تعلن عنها هيئة املجتمعات العمرانية فى مزايداتها، لذلك لم تتنافس عليها الشركة وهذا ما اعتبره البعض عزوفاً من الشركات لكن احلقيقة أن املساحات غير مناسبة.

أضـــاف أن مـشـروعـات الـشـراكـة مـع القطاع اخلــاص تتضمن أراضــى مبساحات كبيرة جداً وتقتصر املنافسة على شريحة معينة من املطورين ويــجــب عـلـى الـهـيـئـة عـــرض أراضــــى للشراكة مبــســاحـ­ـات تـنـاسـب جـمـيـع الــشــركـ­ـات العاملة فى السوق مع وضـع ضمانات لاللتزام بتنمية املشروعات.

وقـــال مـؤمـن حـسـن، رئـيـس شـركـة الفـيـردى إيجيبت العقارية، إن طروحات أراضى العاصمة اإلداريـــ­ة اجلـديـدة وفــرت فرصاً لعدد كبير من الـشـركـات حـيـث مت عـــرض أراضــــى مبساحات تناسب القدرات الفنية واملالية ملعظم الشركات العاملة بالسوق العقارى.

أضاف أن شركته تركز حالياً على تنمية مشروع «الفـيـردى» فى العاصمة اإلداريـــ­ة على مساحة 75 فــدانــا، وال تعتزم املنافسة على طـروحـات «املجتمعات العمرانية» حلن االنتهاء من تطوير املشروع.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt