Al Borsa

تقطع الطريق على مزايدات األراضى

صبور: أهم حلول ندرة اﻷراىض االستثماري­ة.. وطرح مشروع «أكتوبر» الربع اﻷول من 2019 القاىض: أحد اآلليات املهمة لتنفيذ خطة تنمية املدن الجديدة

- كتب- بدوى شلبى:

شكرى: مكاسب للدولة واملطورين.. 700و مليون جنيه قيمة أعمال تنفذها «عربية» بـ«صن كابيتال» شلبى: تحفظات عىل حصة «املجتمعات العمرانية».. ومهتمون بالشراكة فى توسعات «زايد» و«الساحل الشماىل» الجمال: «برج جلوبال» تدرس املنافسة فى الطروحات املقبلة.. والدولة تعطى ثقة للمشروع عند تسويقه بالخارج

استحوذت مشروعات الشراكة بـن هيئة املجتمعات العمرانية والقطاع اخلــاص على اهتمام املطورين، نظراً لدورها فى إعادة الثقة بن اجلهتن وحتول دور الهيئة من بيع األراضى إلى التطوير ورفع كفاءة السوق وزيادة املنافسة بن الشركات.

واجتهت شركات التطوير الكبرى للمنافسة على الشراكة بهدف التغلب على ارتفاع أسعار األراضـــى وتوجيه السيولة ألعـمـال التطوير بجانب خفض التكاليف التى تتحملها الشركات الــعــقــ­اريــة فـــى ســــداد األقـــســ­ـاط املستحقة مقابل األراضـــى وجــذب شريحة من العمالء للمشروعات التى جتمع كبار املطورين وهيئة املجتمعات العمرانية بسبب الضمانة والثقة فى مشروعات الدولة.

ويـــرى مــطــورون عـقـاريـون، أن مشروعات الشراكة أتاحت الفرصة أمام الشركات لتنمية مساحات أراٍض كبيرة دون حتمل أعباء تكلفة الشراء.

وقــالــوا إن تلك النوعية مــن املـشـروعـ­ات مفيدة للطرفن، خاصة أن الدولة ال تتحمل تكلفة أعمال التنمية ودخولها كشريك يوفر االسـتـثـم­ـارات التى توجه ملشروعات تنموية أخرى بجانب استفادة الشركات من االمتيازات التى يتم منحها مقابل الشراكة ومنها اإلسراع فى أعمال البيع وتسويق املشروع.

وكان لألراضى التى حصلت عليها شركات القطاع اخلــاص فى املرحلة األولــى للشراكة مردود كبير فى زيادة االستثمارا­ت التى ضختها الشركات بالسوق والتى تركزت فى مشروع «بـاديـة» التابع لشركة «بالم هيلز» ومشروع «صن كابيتال» الذى تطوره مجموعة «عربية» ومـشـروعـى «آى سيتى» املـمـلـوك­ـان لتحالف «مـاونـن فيو - سيسبان» مبدينتى القاهرة اجلديدة و6 أكتوبر.

كما حصلت شركات «الـسـادس من أكتوبر للتنمية واالســتــ­ثــمــار - ســوديــك» و«إيــــوان» و«األهلى للتنمية العقارية» و«العربية للتنمية العقارية - آركو» و«بالم العلمن» على 6 قطع أراضى مبساحة 2363 فداناً فى املرحلة الثانية للشراكة مبدن الشيخ زايد والقاهرة اجلديدة و6 أكتوبر. قـال املهندس طــارق شكرى رئيس مجلس إدارة مجموعة عربية القابضة إن الشراكة مع «املجتمعات العمرانية» مفيدة للطرفن إذ تسمح للمطور بتنمية أراضى مبساحات كبيرة دون حتمل أعباء سعر األرض ويوفر للهيئة توجيه مخصصات لتنمية األرض ملشروعات أخرى واالستفادة من زيادة قيمتها على مدار سنوات الشراكة.

أضــاف أن مـشـروعـات الـشـراكـة ترفع من القيمة االستثماري­ة للمناطق املحيطة به وهو ما تستفيد منه الهيئة عند الترويج املستقبلى لها سواء بالبيع من خالل املزايدات أو طرحها للشراكة.

وشــدد شكرى على أهمية اختيار الدولة للمطورين مبشروعات الشراكة حتى تضمن جناح املشروعات، يجب وضع معايير للمقارنة ال تقتصر على التسعير فقط.

وتــابــع: «يـجـب االهـتـمـا­م بسابقة األعـمـال للشركات املتقدمة وأن متتلك خبرات فى تنمية مساحات مماثلة ألراضى الشراكة، باإلضافة إلى املالءة املالية والقدرة على توفير تدفقات نقدية ألعمال اإلنشاءات«.

وقـال إن مجموعة عربية القابضة حققت معدالت إجناز مرتفعة مبشروع «صن كابيتال» الــذى تـطـوره بالشراكة مـع هيئة املجتمعات العمرانية فى مدينة 6 أكتوبر.

أضـاف شكرى، أن الشركة أسندت أعمال مقاوالت بقيمة 700 مليون جنيه وتتولى 15 شركة مقاوالت تنفيذ املرحلة األولى باملشروع. أشار إلى احلصول على 130 رخصة لتطوير

130 عمارة سكنية ويجرى حفر األساسات بـ05 مبنى باملشروع ونفذت الشركة سـوراً دعائياً بطول 2 كيلومتر حول املشروع وأدخلت املرافق من وصـالت املياه والكهرباء مبحطة 1 ميجا تكفى احتياجات %90 من املشروع. أوضح أن «عربية» وضعت فى خطتها خالل

2018 ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه باملرحلة األولى بـ«صن كابيتال» ويضم 1500 وحدة سكنية مبساحات متنوعة تتراوح بن 90

350و متراً مربعاً. وتخطط الشركة لالنتهاء من تنفيذ املرحلة األولى باملشروع وتسليمها بنهاية 2022 ويطور املشروع على 10 مراحل إنشائية باستثمارات 80 مليار جنيه. وقال شكرى «من املخطط أن يضم املشروع

11 نشاطاً من بينها 3 فنادق مصممة بطراز أثرى ومركزاً للتسوق وحديقة مركزية وقاعة مؤمترات إلى جانب شقق سكنية ومدرستن وجامعة ومستشفى».

أضــاف أن «عربية» تعاقدت مع مجموعة «فيرمونت» العاملية إلنشاء 250 غرفة فندقية

250و وحدة إسكان سياحى، كما تعاقدت مع مجموعة «إنتركونتين­نتال» لبناء 1000 غرفة فندقية أخرى، باإلضافة إلى التعاقد مع إحدى اإلدارات العاملية فى قطاع الرعاية الصحية وهى شركة سويسرية.

وقال املهندس حسن صبور رئيس مجلس إدارة شركة األهلى للتنمية العقارية إن فكرة الشراكة مهمة للمطور والدولة من حيث توفير قيمة األرض باإلضافة إلى حتقيق أرباح للدولة دون حتميلها بأعباء التطوير.

وفــازت «األهـلـى للتنمية العقارية» مؤخراً بتنمية 144 فداناً بالشراكة مع هيئة املجتمعات العمرانية فى مدينة 6 أكتوبر.

أضـــاف صــبــور، أن الــشــراك­ــة بــن الـدولـة واملـــطــ­ـوريـــن تـتـضـمـن الـــعـــد­يـــد مـــن املـــزايـ­ــا االستثماري­ة لكال الطرفن شريطة تضمنها لبنود حتمى حقوقهم وأن تتم مع مطور عقارى له خبرة طويلة بالسوق وسابقة أعمال متميزة وموقف مالى قوى.

أوضــح أن الشراكة تعد مـن أهـم العوامل الـتـى ساهمت فـى حـل أزمـــة نـــدرة األراضـــى االستثماري­ة املتاحة بالسوق العقارية مشيداً بــدور هيئة املجتمعات العمرانية فى تطبيق التجربة على مدار مرحلتن حتى اآلن.

أشار إلى أن «األهلى للتنمية العقارية» كانت ال تفضل تطوير مشروعات بنظام الشراكة مع «املجتمعات العمرانية» ولكن الضوابط التى مت وضعها وجناح مشروعات املرحلة األولى أعاد الثقة لفكرة الشراكة مع احلكومة.

وذكر صبور أن املشروع املزمع تنفيذه بنظام الشراكة مع «املجتمعات العمرانية» عبارة عن فيالت وتاون هاوس ويضم 1000 وحدة ويجرى إعــداد التصميمات الهندسية وسيتم طرحه للبيع خالل الربع األول من 2019 وبدء تنفيذه فى الربع األخير من نفس العام.

وقـال الدكتور أحمد شلبى العضو املنتدب لشركة «تطوير مصر«، إن مشروعات الشراكة بن الدولة والقطاع اخلاص فرصة للتعاون بن القطاعن واالستفادة باملميزات التى متنحها الشراكة.

أضـــاف أن مــن أهــم املــزايــ­ا الـتـى تقدمها مـشـروعـات الـشـراكـة هـى توجيه رأس املـال للتطوير بدالً من سداد ثمن األرض األمر الذى يعجل مبعدالت التنمية ويحفز املطور العقارى على التركيز على تنمية املشروع دون االنشغال بسداد مستحقات سعر األرض، خاصة أنها حتولت خـالل الفترة األخيرة إلـى عـبء على املطور ويتم احتسابها فى التكلفة االستثماري­ة للمشروع.

أشـــار شلبى إلــى اهـتـمـام «تـطـويـر مصر» بطروحات مشروعات الشراكة املقبلة خاصة فى توسعات مدينة الشيخ زايـد حيث تسعى الشركة الدخول فى تنمية أراضى مبساحات كبيرة بجانب املشروعات املتوقع طرحها فى منطقة الساحل الشمالى.

أوضح أن طروحات الشراكة شجعت املطورين العقارين على دراسة املشاركة مع «املجتمعات العمرانية«، خاصة أنها أحد احللول املهمة التى تغلبت على ارتفاع سعر األرض التى عانى منها القطاع العقارى خالل الفترة املاضية بجانب التوفير على الدولة فى تنمية مساحات كبيرة مبفردها بل واالستفادة منها عبر املشاركة فى األرباح التى حتققها الشركات.

وأبدى شلبى حتفظه على حصة «املجتمعات العمرانية» التى تقرها بنظام الشراكة وزيادة احلـصـص فــى بعض املــشــرو­عــات إلــى نسبة تـقـارب %40 وتـابـع «تـلـك النسبة التتوافق مع سعر األرض خاصة فى ظل ارتفاع تكلفة اإلنــشــا­ءات التى يتحملها املـطـور عند تنمية املشروع».

أشار إلى أن كل املواقع املطروحة للشراكات تعد امـــتـــد­ادات فـى املـــدن اجلــديــد­ة واملـطـور العقارى أصبح بن نارين األولـى ارتفاع سعر األرض والثانية شروط الشراكة.

وطـالـب شلبى بـضـرورة أن تكون الشراكة أكثر اتـزانـاً وتالئم جميع املتغيرات الطارئة على السوق العقارى باإلضافة إلى الوضع فى االعتبار السيناريوه­ات املحتملة التى حتدث فى القطاع العقارى ومنها تباطؤ املبيعات.

وأوضح أن عقود الشراكة فى املراحل املقبلة حتتاج إلى منوذج أكثر تطوراً من احلالى.

وقـــال عـمـرو اجلـمـال رئـيـس مجلس إدارة شـركـة «بـــرج جـلـوبـال» العقارية إن الشراكة تتيح للمطور وضع أفكار مستقبلية على أرض املشروع وذلك نتيجة للمساحة الكبيرة التى يتم تطويرها على مدار عدة سنوات.

أضاف أن الشراكة جتربة إيجايبة للمطورين مع هيئة املجتمعات العمرانية خاصة فى ظل ارتفاع سعر األراضــى باملدن اجلديدة والتى أدت إلـى عــزوف بعض الشركات عن تطوير مشروعات عقارية جديدة على األراضى التى يتم طرحها باملزايدة مقارنة بالسنوات املاضية.

أوضـــح اجلــمــال، أن الـشـراكـة تعطى ثقة للمشروع خالل تسويقه فى اخلارج خاصة أن هيئة املجتمعات تساعد فى التسويق اخلارجى عبر مشاركتها بجناح خــاص فــى املـعـارض الدولية كما أن حجم مشروعات الشراكة يسمح بتسويقها خارج مصر.

أشـــار إلـــى أن مـفـهـوم الــدولــة لالستثمار العقارى تغير خالل الفترة املاضية خاصة أنها تفهمت احتياج القطاع للمساندة احلكومية للنمو وجذب رؤوس أموال جديدة فى ظل سوق عقارى واعــد يتمتع مبميزات نسبية مقارنة بباقى األسواق املحيطة.

وقال اجلمال إن املشاركة مع الدولة لتنمية األراضى كانت بسبب ارتفاع أسعارها وضرورة ســداد قيمتها لـ«املجتمعات العمرانية» وهو ما قد يعرقل تنفيذ املشروع لذا جاءت فكرة الــشــراك­ــة لـتـوجـيـه قيمة األرض فــى تنفيذ اإلنشاءات.

أضاف أن جناح الشراكة يظهر فى اإلقبال القوى على املرحلتن األولى والثانية وانتظار الشركات للمرحلة الثالثة التى تستعد هيئة املجتمعات العمرانية لطرحها.

أوضــح أن الـسـوق العقارى لـم يعد يواجه أزمة ندرة األراضى مع اإلعالن عن تدشن 20 مدينة جديدة وطرح أراضى بهم حيث جنحت الهيئة فى التعامل مع واحدة من أبرز املشكالت التى عانى منها السوق فى الفترة املاضية.

أشار إلى أن شركته تسعى للتواجد فى املراحل املقبلة ملـشـروعـا­ت الـشـراكـة وتنتظر طروحات الهيئة لدراسة الفرص االستثماري­ة املتاحة.

وقـــال عـمـرو الـقـاضـى الـرئـيـس التنفيذى لشركة «سيتى إيدج للتطوير العقارى» - الذراع االستثماري­ة لهيئة املجتمعات العمرانية، إن الشراكة بن القطاع اخلاص واحلكومة أفضل لتخفيف الـعـبء املـالـى عـن املـطـور وحتقيق مصلحة مزدوجة للطرفن.

أشار القاضى إلى ضرورة وجود نسبة بن قيمة األرض كمكون للمشروع وهو ما يختلف مــن منطقة ألخـــرى بحيث يـكـون 20% فى املناطق اجلديدة وترتفع فى حالة األراضى فى املدن مكتملة التنمية.

أضاف أن حتديد نسبة عادلة لقيمة األرض يساهم فى جذب املزيد من الشركات العقارية لتنمية مساحات أكبر من األراضـى واإلسـراع مبعدالت اإلنشاءات.

أوضح أن نظام الشراكة أحد اآلليات املهمة لتنفيذ اخلطة التنموية التى تقوم بها الدولة فى الوقت الراهن.

وطالب القاضى بتوفير خريطة استثمارية يتم اإلعالن عنها ملدة 3 أعوام مقبلة تتضمن املناطق واملساحات ومواعيد طـرح األراضـى بهدف إتـاحـة الفرصة أمــام املـطـور العقارى لـدراسـة الـفـرص االستثماري­ة واالخـتـيـ­ار من بينها، باإلضافة إلى االطمئنان لتوافر مخزون أراض ضمن مخططاته املستقبلية.

 ??  ?? عمرو الجمال
عمرو الجمال
 ??  ?? عمرو القاضى
عمرو القاضى
 ??  ?? طارق شكرى
طارق شكرى
 ??  ?? أحمد شلبى
أحمد شلبى
 ??  ?? حسين صبور
حسين صبور

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt