Al Borsa

مليون دوالر لالستثمار فى الطاقة

فريجيدو: مفاوضات مع مؤسسات بنكية القرتاض 180 مليون دوالر

- كتب – محمد فرج:

رصدت إحدى الشركات الصينية احلكومية بالتحالف مع فـرى إنيرجى 200 مليون دوالر بحد أدنــى لالستثمار فى مشروعات الطاقة مبصر خالل العام اجلارى.

وقـــال مـاركـو فريجيدو رئـيـس شـركـة فرى إنيرجى لــ«الـبـورصـة»، إن شركته تساهم فى إعــداد الــدراســ­ات الهندسية إلنشاء محطات الكهرباء واألعمال اإلنشائية والتنفيذية والتمويل واملشاركة فى رأسمال املشروعات بشرط أال تقل نسبتها عن .%51

وأضــــاف أن «فـــرى إنــيــرجـ­ـى» تـنـوى تنفيذ مشروعات بالتعاون مع شركة صينية حكومية، وتتفاوض مع جهات متويل دولية منها مؤسسة التمويل الدولية والبنك األوروبى إلعادة اإلعمار والتنمية وبنوك إيطالية القتراض 180 مليون دوالر.

وتابع: «وضعنا خطة طويلة املدى لالستثمار فى مشروعات الكهرباء مبصر خـالل الفترة املقبلة، وال توجد صعوبة فى التمويل والشركة لديها عالقات جيدة مع مؤسسات التمويل».

ونفذت «فرى إنيرجى» مشروعات فى مصر والعراق لتطوير األعمال منها إنشاء خط نقل كهرباء فى البصرة بطول 672 كيلومتراً، ولديها القدرة على العمل فى أسواق أخرى فى أفريقيا بحسب ما قاله فريجيدو.

وذكـر أن «فـرى إنيرجى» تعاقدت مع شركة مصرية لدراسة جـدوى تنفيذ مشروعات فى مصر والعمل على زيـادة املنتج املحلى، خاصة مع النمو املحلى فى الصناعة، ولكن البد من لفت النظر أن تكلفة إنشاء مشروعات الطاقة الشمسية فى مصر والشرق األوسط ال تتماشى مع اإليرادات.

وأشار إلى أن الشركة تنوى االستثمار بقطاع إنتاج الطاقة من املخلفات بالتعاون مع إحدى الشركات األجنبية، وتنتظر القانون اخلاص بتنظيم إعــادة تدوير املخلفات إلنتاج الطاقة وحتــديــد تـعـريـفـة بـيـع الــكــيــ­لــووات املـنـتـج من املشروعات.

وذكــر أن العقبات التى تـواجـه املشروعات تتضمن التكلفة املرتفعة للتمويل بالعملة املحلية، والـدولـة املصرية وضعت العديد من األنظمة التعاقدية إلنشاء مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية منها «تعريفة التغذية» و»املنتج املستقل» و«صافى القياس».

 ??  ?? ماركو فريجيدو
ماركو فريجيدو
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt