اختفاء األرز «التموينى» بسبب توقف «المضارب» عن التوريد

مصادر حكومية: اجتماع الوزير مع املوردين الشهر الجارى لالتفاق عىل توريدات جديدة

Alborsa Newspaper - - News - كتب - بسمة ثروت وسليم حسن:

شـهـدت مــقــررات شهر يناير احلــالــى توقف لصرف األرز على البطاقات التموينية بسبب عدم توفره لـدى بدالى التموين نظرا لعدم عقد أى تعاقدات جديدة مع مضارب القطاع اخلاص لشهر يناير احلالي.

قال يحيى كاسب رئيس شعبة املـواد الغذائية بغرفة اجليزة التجارية، إن شركات اجلملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ال توفر األرز والكميات املتاحة لدى البدالني يتم صرفها بالسعر احلــر على سلع فــارق نقاط اخلبز فقط بسعر يترواح بني 11 وحتى 15 جنيها للكيلو.

تابع كاسب، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية توفر املكرونة من خـالل تعاقدها مع الشركات وتقدمها بديل لألرز.

وقـال على حمدى بـدال متوينى بالقاهرة، إن البدالني ال يوجد لديهم أرز حاليا، وبعضهم يشترى األرز ويبيعه بالسعر احلر فى محاولة من جانبهم لتوفير كافة السعر بدال من فقد الزبون.

أوضـح شريف عبداخلالق نائب رئيس شعبة األرز، بغرفة صناعة احلبوب باحتاد الصناعات، أن التعاقد مع وزارة التوريد على توريدات جديدة من األرز لم يتم بعد، ومت حتديد أكثر من موعد اجتماع مع وزير التموين لعقد اجتماع لالتفاق على سعر جديد للتوريد إال أنه لم يعقد بعد.

تابع أن ارتـفـاع أسـعـار األرز الشعير ونقص املعروض منه تسبب فى ارتفاع أسعار األرز محليا، وبعض الـشـركـات ستعرض على الــــوزارة توريد أرز مستورد فى التعاقدات اجلديدة وسعر األرز املستورد 8500 جنيه للطن بينما السعر القدمي لتوريد األرز املحلى األبيض 7500 جنيه للطن لم يعد سعرا عادال مع ارتفاع األسعار حاليا.

أضاف مصطفى السلطيسي، نائب رئيس شعبة األرز باحتاد الصناعات سابًقا، إن أسعار األرز الشعير عريض احلبة ،6700 6100و للطن رفيع احلبة.

أرجع السلطيسي، ارتفاع األسعار إلى النقص الواضح فى املعروض من األرز الشعير فى الفترة احلالية مقابل الطلب املتزايد من قبل مضارب القطاع اخلــاص، وتوقع أن تشهد الفترة املقبلة ارتفاعات جديدة.

أشـار السلطيسي، إلـى استقرار أسعار األرز األبيض مدعوًما بارتفاع حجم الكميات املستوردة فى الفترة األخيرة، وبلغت نحو 11 ألف جنيه فى الطن العريض املعبأ (كسر ،)%3 9850و جنيًها فى الطن العريض املعبأ (كسر 10 ،)%12و 8850و جنيًها فى الطن الرفيع املعبأ (كسر 10 .)%12و

تـوقـعـت مـصـادرحـكـومـيـة اســتــقــرار األوضـــاع نسبًيا فى الفترة املقبلة بعد وصول الكميات التى تعاقدات عليها وزارة التموين مؤخًرا مع الصني، والتى تصل إلى 47.5 ألف طن.

أوضحت املصادر، أن الوزير سيعقد اجتماعا قبل نهاية الشهر احلـالـى مـع مـضـارب القطاع اخلـاص لالتفاق على تـوريـدات جديدة والــوزارة ستوفر األرز بأى طريقة سواء من الشركات املحلية أو من خالل االستيراد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.