« »ترصد.. ركود مؤقت فى «سوق المستعمل» بالحى العاشر

.. الهدوء يعم المكان على غير العادة .. سيارات مستعملة و”كسر زيرو»، تصطف على جانبى ساحة سوق السيارات المستعملة فى الحى العاشر بمدينة نصر، ويجلس بجوارها تجار ومالك آملين فى بيعها. .. منهم من تملكه اليأس من بيع السيارة، ومنهم من يتندر على ركود الحال وعدم وجو

Alborsa Newspaper - - سيارات - كتبت- نور أحمد ويارا على:

كان هذا حال السوق فى اجلمعة األولى من ،2019 كما رصدته «البورصة»، وهى بالطبع اجلمعة األولــى بعد إلغاء اجلمارك بالكامل على الـسـيـارات املصنعة واملجمعة فـى دول االحتاد األوروبي، طبقا التفاقية الشراكة.

ويـــبـــدو أن إعــــان مـجـمـوعـة مـــن وكـــاء الـسـيـارات األوروبــيــة فـى مـصـر، عـن خفض أسـعـار الـسـيـارات األوروبــيــة اجلـديـدة ومنها «سكودا» و«أوبــل» و«بيجو» و«فــورد» ، انعكس بالسلب على سوق السيارات املستعملة الذى خــا مــن املـشـتـريـن، فــى انـتـظـار أن تستقر األسعار.

الــبــدايــة كـانـت مــع حـسـام مـغـربـي، تاجر بسوق مدينة نصر، والـذى قال لـ«البورصة»، إن انخفاض أسعار السيارات اجلديدة يعنى بالتالى ارتفاع أسعار «املستعمل».

وأضــــاف: «يــاريــت األســعــار تـنـزل فـعـا.. احلركة هتبقى أفضل، وكلنا هنبيع ونكسب»، مشيرا إلى أن السوق فى حالة «جمود» بسبب عدم استقرار أسعار السيارات اجلديدة.

وقال سيد أبوصاح، تاجر بالسوق، إن إلغاء اجلمارك على السيارات األوروبـيـة لن يؤثر على سوق «املستعمل»، موضحا أن «األوروبي» أسعاره مرتفعة حتى بعد إلغاء اجلمارك، وال يتجه لشرائه سوى طبقة معينة من املصريني، أما الغالبية فتتجه لشراء السيارات الكورية ألنها متوسطة السعر.

وأضاف أن حالة الركود التى أصابت السوق بدأت منذ سبتمبر املاضي، بعد اإلعان عن تطبيق الشريحة اخليرة من اخلفض اجلمركى طبقا التفاقية الشراكة املصرية األوروبـيـة.. األمر الذى دفع العماء للترقب وانتظار بداية العام اجلديد، مما أدى الى جمود فى حركة البيع والشراء بسوق املستعمل.

وكشف أبـوصـاح، إن جتـار السوق ليست لديهم أى خطط حلل أزمـة الركود فى البيع والشراء، متوقعا أن استقرار السوق رمبا لن يحدث إال بعد مرور شهرين على األقل.

وقال محمد بربري، تاجر، إن الركود الذى يعانى منه ســوق الـسـيـارات املستعملة، دفع زماءه التجار إلى شراء السيارات من بعضهم البعض، فالتاجر الكبير يشترى السيارات من البائع الذى ميلك سيارة واحدة أو اثنتني ويخزنهما إلى أن تستقر األسعار، ويعود السوق للرواج مرة أخرى.

وتوقع بربري، أن تنخفض األسعار خال شهر أو اثنني، وأن حتدث انفراجة مرة أخرى فى سوق السيارات املستعملة.

وقال حسني مصطفى، مالك سيارة «سكودا أوكتافيا»، إنه يأتى إلى السوق منذ شهر ليبيع سيارته.. لكنه يأس من حالة الركود، مشيرا إلى أنه على استعداد لتخيفض سعر سيارته موديل ،2006 وخصوصا بعد إعــان شركة كيان ايجيبت، وكيل «ســكــودا» عـن تخفيض أسعار سـيـارات العامة التجارية األووربـيـة اجلديدة.

وأضاف ال يجد مشتر، يبيع له السيارة حتى بعد تخفيض سعرها.

وقال عاء عبده، تاجر، إنه ال يرى أن أسعار السيارات املستعملة ستنخفض.. وحتى فى حالة االنخفاض فا نية لديه خلفض أسعار سياراته املعروضة للبيع فى الوقت احلالي، مــؤكــدا أنـــه سيبيع الــســيــارة بالسعر الــذى اشتراها به، مضيفاً: «احنا اشترينا بالغالى ومش هنخسر ونبيع بالرخيص».

وتوقع عبده، أن يعود سوق املستعمل، للرواج مرة أخرى نهاية الشهر احلالي.

وقــال هانى أحمد، زائــر لسوق السيارات املستعملة فى مدينة نصر، إنه جاء إلى السوق ليتابع أسعار «املستعمل”، مشيرا إلى أنه أجل خطوة شــراء سيارة إلـى أن تستقر األسعار ويعلن جميع وكــاء السيارات األوروبـــى عن التخفيضات النهائية.

وأضــاف أنه حال انخفاض األسعار، فإنه سيفضل الشراء من إحدى العامات األوروبية رغـــم تفضيل غالبية املـصـريـني للسيارات الكورية.

ويعتبر هـانـي، أن إلـغـاء اجلـمـارك فرصة القتناء سيارة أوروبية، خصوصا بعد انخفاض أسعار بعضها ومنها «سكودا أوكتافيا»، مؤكداً أن التخفيض عليها رائع ومناسب جدا.

واستنكر ارتفاع أسعار السيارات املستعملة فــى مـصـر، مـشـيـراً إلــى أن سعر أغلبها ال يتناسب مع حالتها.

أما عزت محمد، أحد زبائن سوق السيارات املستعملة، فيفضل السيارات الكورية، مشيرا إلى أن سعرها فى متناول اجلميع، كما تتوافر قطع غيارها، وكذلك أماكن الصيانة.

وأشار إلى أن السوق يشهد حالة من الركود فى حركة البيع والــشــراء، مـؤكـداً أن أسعار «املستعمل» مرتفعة جـــدا.. والـتـجـار ليست لديهم أى نية للتخفيض، مضيفا: «كله ماسك فى سعره».

وقال أحمد عيسى تاجر، إن إلغاء اجلمارك على السيارات األوروبية كان له أثر كبير فى اجلمود الذى يشهده السوق خال هذه األيام، مشيًرا إلى أن هذا القرار ميس شريحة معينة من املجتمع املصرى املهتم بشراء املوديات األوروبــيــة وهـى فئة قليلة جــدا، موضحاً أن السيارات املستعملة ليس لها أى عاقة بإلغاء اجلمارك أو انخفاض سعر السيارات اجلديدة.

وأوضح أن أكثر فئات السيارات مبيعا هى ذات السعة اللترية 1000 سـى سـى لتوفير الـسـعـر والـبـنـزيـن، أمـــا عــن أكـثـر الـعـامـات التجارية طلباً فى السوق هى «هيونداي» و”كيا» والسيارات الكورية بشكل عام هى األكثر رواًجا بني املستهلكني، أما السيارة األكثر مبيعا فى السوق هى «فيرنا».

وأضاف أن السيارات التى يتراوح سعرها بني 100 ألف 120و ألف جنيه، فهى التى تلقى قبوال من قبل زبائن السوق.

وقال أحد جتار السيارات الصينية، إنها تلقى رواجـا كبيرا بني زبائن السوق بسبب سعرها املـنـاسـب، ويــرى أنها تتفوق على السيارات الكورية واليابانية ألن بها جميع الكماليات، كما تتوافر قطع غيارها، قائا : «شغال من 2006 فى الصينى وماشى زى الفل».

وحـــول تـخـوف املستهلكني مـن الـسـيـارات الصينية قال: «احنا عندنا ثقافة املوديات.. عارفني 10 أنواع بس وهما دول اللى بنجيبهم داميا».

وأضـــاف أن نسبة كبيرة مـن املصريني ال ينجذبون إلــى الـسـيـارات األوروبــيــة الرتفاع سعرها، عكس سوق السيارات املستعملة الذى يبلغ سعر أغلى سـيـارة بـه 300 ألــف جنيه، مؤكداً أن السوق يناسب الطبقة املتوسطة من املصريني.

من جانبه، استنكر العميد إبراهيم إسماعيل سعيد، املـديـر التنفيذى ألســـواق السيارات املستعملة، ربـط أسعار السيارات املستعملة بالسيارات «الزيرو»، موضحا أن هذا ال يحدث فى كل دول العالم.. فا ميكن املقارنة بني سيارة مستخدمة ومت استهاكها لعدة أعوام بسيارة جديدة من املصنع إلى املشترى مباشرة.

وأكد سعيد، ركود حركة سوق املستعمل منذ شهر نوفمبر املاضي، وخصوصا بعد اإلعان عـن تطبيق الشريحة األخــيــرة مـن اتفاقية الشراكة املصرية األوروبية ووصول اجلمارك الى صفر% على السيارات األوروبية، متعجبا من تأثير هذا على سوق «املستعمل» الذى يضم عــدًدا قليًا من السيارات األوروبـيـة ويعتمد بنسبة أكبر على السيارات الكورية.

وقــــال ســعــيــد، إن الـــســـوق يــضــم فـــى كل يــوم جمعة أكثر مـن 3000 سـيـارة مستعملة تعرض للبيع.. وهذا العدد بدأ يقل تدريجيا منذ نوفمبر املـاضـى ليصل إلــى أدنــى عدد فـى اجلمعة األولـــى مـن يناير مبـا ال يتجاوز 700 سيارة، أى أقل من %25 من السيارات املشاركة فى األيام العادية.

وأضـــاف أن تأثير قـــرار إلــغــاء اجلـمـارك على «األوروبـــي» لن يظهر إال بعد مــرور 20 يوما من شهر يناير، قائا إن الرؤية الكاملة حلركة السوق ستظهر بعد الشهر، متمنيا أن تستقر أسعار السيارات حتى تعود حركة سوق املستعمل للرواج من جديد.

وأوضــح أنـه حتى حـال انخفاض األسعار، سيستقر السوق وتبدأ حركة البيع من جديد.

يذكر أن سوق السيارات املستعملة، هو سوق يقام كل يـوم جمعة فى ساحة كبيرة باحلى العاشر مبدينة نصر، ويدفع التجار رسم دخول 15 جنيها مقابل عرض سياراتهم للبيع.

ويــوجــد بـالـسـوق مكتب للشهر الـعـقـاري، لتسهيل عملية البيع ونقل ملكية السيارة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.