«اتش سى»: سداد الديون وراء تراجع احتياطى النقد األجنبى 2 مليار دوالر خالل ديسمبر

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية -

قـالـت إدارة الـبـحـوث بـشـركـة اتـــش سى لألوراق املالية واالستثمار، إن خروج األجانب من سـوق أذون اخلزانة والــذى يقدر بـ 0.9 مليار دوالر يتوافق مع اتساع مركز صافى االلتزامات األجنبﯾة للبنوك المحلﯾة إلى 7.3 مليار دوالر فى نوفمبر مقارنة بـ 5.5 ملﯾار دوالر فى شﮭر أكتوبر. وأرجعت مونيت دوس، محلل االقـتـصـاد الكلى بشركة اتــش سى، تراجع احتياطى النقد األجنبى بالبنك املركزى بنحو 2 مليار دوالر، إلى سداد الديون حيث أنــه كــان مـن املـفـروض أن يبلغ قيمة سـداد الدين املستحق فى النصف الثانى من العام 2018 مبلغ 7.2 مليار دوالر، منها 4.3 مليار دوالر لسداد ودائع الدول العربية مع افتراض جتديد مديونية بقيمة مليار دوالر ما يفسر قيمة تراجع االحتياطى.

ومن املنتظر أن حتصل احلكومة فى يناير اجلــارى على الدفعة اخلامسة التى تبلغ 2 مليار دوالر من برنامج التسهيالت املمنوح من صندوق النقد الدولى والذى تبلغ قيمته اإلجـمـالـيـة 12 مليار دوالر، ممــا سيعوض االنخفاض فى االحتياطى النقدى األجنبى.

من اجلدير بالذكر أن سداد الديون املقررة فى النصف األول من العام 2019 تبلغ 5.1 مليار دوالر، منها 2.6 مليار دوالر لسداد ودائع الدول العربية.

وكان قد صدر بيانات عن البنك املركزى املصرى تفيد بإنخفاض صافى احتياطيات مصر الدولية إلى 42.551 مليار دوالر فى ديسمبر مقارنة بـ 44.513 مليار دوالر فى الشهر السابق، ويعزى هذا االنخفاض بشكل رئيسى إلــى اســتــردادات أذون اخلـزانـة من قبل املستثمرون األجـانـب الذين انخفضت حيازاتهم من أذون اخلزانة املصرية إلى 10.8 مليار دوالر أمريكى فى نهاية نوفمبر مقارنة بـ 21.4 مليار دوالر أمريكى فى مارس ؛2018 وخدمة الديون األجنبية، وسداد االلتزامات األجنبية لبعض الوزارات والهيئات احلكومية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.