أزمة فى صادرات الموالح بسبب تدنى األسعار العالمية

عبدالهادى: ارتفاع اإلنتاج العاملى وراء األزمة وندرس التنسيق للحفاظ عىل األسعار

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتبت - بسمة ثروت ورشا سرور:

عقدت شعبة املوالح باملجلس التصديرى للحاصالت الزراعية اجتماعاً الثالثاء املاضى ناقشت خالله أزمة تدنى األسعار العاملية للموالح وتراجع الطلب منذ بداية املوسم احلالى.

قال محمد عبدالهادى رئيس جلنة املوالح باملجلس التصديرى للحاصالت الزراعية، إن اللجنة ناقشت تدنى أسعار املوالح فى األسواق العاملية، على خلفية زيادة إنتاجية املحصول على املستويني املحلى والعاملية، خاصة دول حوض البحر األبيض املتوسط منها اسبانيا أكبر مصدر للموالح فى العالم واملغرب.

أوضـح عبدالهادى خـالل اجتماع اللجنة أن السعر حالياً فى األسـواق العاملية يقدر بنحو 300 دوالر، وزيادة املعروض جعلت املستورد هو املتحكم فى األسعار.

أضاف أن اللجنة تدرس بعض املقترحات للخروج من األزمة فى مقدمتها التنسيق بني املصدرين فى األسواق العاملية وحتديد كميات لكل سوق جتنباً للمنافسة وحرق األسعار من أجل احلفاظ على مستوى األسعار.

قالت رنا دياب رئيس مجلس إدارة شركة فريش بلس لتصدير احلاصالت الزراعية، إن املوسم التصدير للموالح يعانى من تراجع حجم الصادرات للسوق اخلارجى، بنسبة %40 فى صادرات البرتقال «أبوسرة»، مقارنة العام املاضى.

أوضحت أن زيادة حجم اإلنتاج العاملى من البرتقال خالل هذه الفترة تسبب فى تراجع الطلب على املنتج املصرى، خاصة فى ظل املنافسة الشرسة التى يعانى منها املنتج املصرى من قبل املعروض فى السوق العاملية من املنتج األسبانى واملغربى.

أشــارت إلـى أن جـودة املنتج خـالل هـذه الفترة انخفضت نتيجة لذبابة الفاكهة، فضًال عن زراعة كميات كبيرة من املوالح خالل هذا العام بدون رقابة جيدة من قبل وزارة الزراعة.

أضافت أن املجلس التصديرى للحاصالت الزراعية وضع مقترحات للتعامل مع املتغيرات التى حتدث فى السوق العاملية خالل الفترة املقبلة من خالل فتح أسواق جديدة، وتقليل حجم التصدير من البرتقال خالل الفترة احلالية لضبط السعر ولتقليل اخلسائر بقدر اإلمكان خاصة فى الدول العربية التى تتعامل بنظام العمولة، وللسوق الروسى الذى يعانى من زيادة املعروض.

لفتت إلى أهمية توقيع بروتوكوالت تعاون مع دول جديدة فى شرق آسيا لدول كوريا اجلنوبية وفيتنام لفتح أسواق تصديرية جديدة أمام املنتج املصرى فى السوق اخلارجى؛ للتعامل مع حالة الركود التجارى فى السوق العاملى فى مختلف السلع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.