«البترول» تراجع تسعير الغاز المنتج من «ظهر» بنهاية 2019 وفقا لالتفاقية

إضافة بند التفاقيات االكتشافات الجديدة يسمح بتعديل األسعار بعد عامني من اإلنتاج

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب ــ محمد عادل:

تستهدف الهيئة املصرية العامة للبترول مراجعة املعادلة السعرية املتفق عليها مع شركة إينى اإليطالية بشأن الغاز املنتج من حقل ظهور بنهاية العام اجلارى، وفقاً ملا هو منصوص عليه فى اتفاقية التنمية مبراجعة األسعار بعد عامني من بدء االنتاج فى عام .2017

وقال مصدر بهيئة البترول لـ«البورصة»، إن سعر الغاز املنتج من حقل ظهر مرتبط مبعادلة سعرية حدها األدنــى 4 دوالرات للمليون وحــدة حرارية، وحدها األقصى 5.88 دوالر للمليون وحدة حرارية عند بلوغ سعر برميل الزيت 100 دوالر باألسواق العاملية.

أوضـــح أن بند مـراجـعـة سعر الـغـاز املنتج من املشروعات متت إضافته مؤخراً التفاقيات التنمية اجلــديــدة، ملواكبة تغيرات الـسـوق مـن ارتـفـاع فى نفقات اإلنتاج أو انخفاض، من أجل تشجيع الشريك األجنبى لاللتزام بضخ االستثمارات املتفق عليها باملشروع وفقاً للخطة.

وتسدد الهيئة املصرية العامة للبترول نحو 4 دوالرات قيمة املليون وحدة حرارية من حصة إينى االيطالية فى الغاز املنتج حالياً من حقل ظهر بامتياز شروق فى البحر املتوسط، وفقاً للمعادلة السعرية املرتبطة بأسعار النفط فى االسواق العاملية.

وأضـــاف املـصـدر أن تـراجـع سعر خــام النفط باألسواق العاملية لنحو 60 دوالرا للبرميل، يخفض قيمة حصة الشريك األجنبى فى الغاز املنتج من حقل ظهر وتشتريه مصر.

وأشار إلى أن االتفاقية تنص على ضخ كامل إنتاج حقل ظهر للسوق املحلى، ولكن فى حالة وجود فائض عن االستهالك املحلى من املمكن السماح بتصدير مبوافقة وزارة البترول.

وقـــال إن مـن املـزمـع االنـتـهـاء مـن تنفيذ وحـدة معاجلة الغاز الطبيعى السادسة مبحطة ظهر خالل الشهر اجلارى، ليرتفع أجمالى طاقة محطة املعاجلة لنحو 2.4 مليار قدم مكعبة غاز يومياً.

ولفت املصدر إلى االنتهاء من تنمية املرحلة الثانية بحقل ُظهر، يوليو القادم، ليرتفع إجمالى اإلنتاج لنحو 2.95 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، بدالً من 2.7 مليار قدم املقدرة فى خطة التنمية.

وأوضـــح أن الشركة تستهدف استثمار نحو 4

مليارات دوالر فى تنمية املرحلة الثانية من مشروع حقل ُظهر فى املياه العميقة بالبحر املتوسط، خالل العام اجلــارى، ليرتفع إجمالى االستثمارات لـ61

مليار دوالر.

وحققت شركة إينى اإليطالية كشف حقل ُظهر بالبحر املتوسط فى أغسطس ،2015 والذى يضم احتياطات تقدر بـ 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، فيما وصل حجم اإلنتاج اليومى من احلقل إلى نحو 2

مليار قدم مكعبة، ومن املتوقع أن يصل حجم اإلنتاج اليومى من الغاز نحو 3 مليارات قدم مكعبة قبل نهاية عام .2019

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.