«سى آى كابيتال» تقتنص إدارة 4 طروحات لشركات خاصة فى البورصة

بدران: تقديم طلب الرتخيص لشركة تمويل عقارى.. وتفعيل «التخصيم» عرب «كوربليس» العام الجارى تنفيذ صفقة استحواذ لشركة إقليمية فى مجال السلع عىل أخرى مصرية خالل شهرين

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتب - محمود القصاص:

جوهر: ترقب هدوء تذبذبات األسواق ولن ندير أول طرح فى 2019

تعمل شركة «سى آى كابيتال» للترويج وتغطية االكـتـتـاب على إدارة 4 طــروحــات، خـاصـة فى البورصة املصرية خالل الفترة املقبل.

قال هشام جوهر العضو املنتدب للشركة، إن العام اجلارى يشهد إدارة طرح شركتني على األقل من الشركات األربعة، رافضاً الكشف عن تفاصيل الطروحات.

وأوضــــح جــوهــر، أن الــبــورصــة متــر مبوجة تذبذبات بسبب ظروف األسواق الناشئة، ويجب انتظار استقرار األوضــاع قبل بدء الطروحات، ولن ندير أول طرح فى البورصة العام اجلارى.

وقال حازم بدران الرئيس التنفيذى املشارك ملجموعة «سى آى كابيتال القابضة»، إن حجم الشركة منا بصورة كبيرة خالل آخر 3 سنوات، وارتفعت القاعدة الرأسمالية للشركة ألكثر من

2.5 مليار جنيه، كما ارتفعت حجم محفظة التمويل ألكثر من 7 مليارات جنيه، وزاد حجم أعمال الشركة بنحو %100 فى ،2017 وبنسبة

%70 خالل .2018 وكشف بدران عن تقدم «سى آى كابيتال للهيئة العامة للرقابة املالية للحصول على رخصة، شركة متويل عـقـارى، كـأبـرز توسعات الشركة خالل

،2019 مشيراً إلى أن الشركة تنظر جميع الفرص املمكنة للتوسع فى األنشطة املالية ســواء عبر االستحواذ أو التأسيس وفقاً لكل فرصة،

وقال: «لدينا تاريخ قوى فى االستحواذات فى املجال املالى بـدءاً من كوربليس على 3 مراحل و«ريــفــى»، إال أن التوسعات اجلـديـدة يجب أن تكون متوافقة مع األنشطة احلالية التى تعمل بها الشركة.

وأوضح أن نشاط التخصيم سيتم تفعيله خالل العام اجلــارى، عبر «كوربليس»، ضمن الرخص املجمعة التى وفرتها الهيئة العامة للرقابة املالية الـعـام املــاضــى، وأنـشـطـة الـشـركـة مقسمة بني أنشطة األفراد عبر شركة «ريفى للتمويل متناهى الصغر»، واملؤسسات عبر «كوربليس».

وقــال إن الشركة مـازالـت تــدرس املتغيرات املحيطة ببيئة أنشطة الدفع اإلليكترونى والتمويل االستهالكى، ودور املنتجني والبنوك فى املستقبل فى ظل التغيرات التى جترى فى القطاع.

واستطرد، أنه رغم النمو الكبير فى التأجير التمويلى خـالل السنوات اخلمس املاضية، إال أن الشركة تدرس املتغيرات املحيطة به، فى ظل توقعات بأن يتغير شكل القطاع خالل العامني املقبلني، خاصًة وأن نسب اختراق القطاع مازالت منخفضة.

وكشف بدران، عن اقتراب إجراء توريق جديد ملحفظة شركة «كوربليس للتأجير التمويلى»، وتوقع أن تكون 2019 عام قوى فى الطروحات رغم وجود بعض الضبابية فى االقتصاد العاملى، حيث تعمل الشركة على إدارة 4 طروحات.

وأشار إلى أن الشركة قامت بعمل الطرح الثانى من «بنك قطر األهلى» بقيمة 1.5 مليار جنيه خالل ،2018 باإلضافة إلى إدارة طرح «سى آى كابيتال القابضة» فى بداية العام املاضى بقيمة

1.7 مليار جنيه، فى البورصة املصرية، فضًال عن زيادة رأسمال «بالم هيلز» بقيمة 1.5 مليار جنيه، باإلضافة إلى العمل كمستشار البائع فى صفقة تخارج «أوراسكوم للتنمية» من فندق «أزور» الشهر املاضى، كما شاركت الشركة ضمن فريق طرح حصة من شركة السيارات العاملية «استون مارتن» فى بورصة لندن بقيمة مليار دوالر.

وأكـد بــدران، أن الشركة تركز على األسـواق الناشئة واملبتدئة فى الفترة املقبلة كخطوة للتوسع لنشاط بنوك االستثمار، مشيراً إلى وجود أفكار حالياً للتوسع، إال أن ضبابية األســواق العاملية حتول دون اتخاذ خطوات جدية باالستثمار فى الوقت الراهن.

من جانبه، قال جوهر إنه خالل شهرين سيتم تنفيذ صفقة استحواذ شركة إقليمية بـرؤوس أمـــوال مصرية تعمل فــى مـجـال الـسـلـع، على أحد الشركات املحلية بالكامل، لتكملة أنشطتها األفقية، وستعمل «سـى آى كابيتال» كمستشار الطرف البائع، فضًال عن وجود 3 أو 4 صفقات استحواذ.

وقـــال إن الشركة تنتظر هـــدوء الـسـوق بعد املشكالت األخـيـرة فى الـطـروحـات، لبدء طرح الشركات وعلى األقل شركتني العام اجلارى.

أضـــاف جــوهــر، أنـــه كممثل لبنك استثمار «سى آى كابيتال»، باإلضافة إلى عدد من بنوك االستثمار األخرى، تناقش حالياً مع الهيئة العامة للرقابة املالية وضع دليل للطروحات اخلاصة، والتى لم تكن منظمة من قبل، مؤكداً ان ما يجرى إقتراحه لن يكون له أى تأثير سلبى على إجراءات الــطــرح، إال أنـــه سيمكن الـرقـيـب مــن متابعة الطروحات اخلاصة من البداية وأثناء إجراءات الطرح، «واملمارسات العاملية تتبع نفس النموذج الذى يجرى إعداده حالياً».

حازم بدران

هشام جوهر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.