Al Borsa

تحسن مؤشر مديرى المشتريات للقطاع الخاص لكن النشاط اليزال منكمشًا

-

ارتـفـع مـؤشـر مـــدراء املشتريات PMI( ) اخلـــاص مبصر الـتـابـع لبنك اإلمــــار­ات دبى الوطني من 49.2 نقطة فى نوفمبر إلى 49.6 نقطة.

وسجل املـؤشـر أعلى قـــراءة لـه فـى أربعة أشـهـر، حيث اقـتـرب مـن املستوى فـى شهر ديسمبر، املـحـايـد، 50 نقطة، الـــذى يفصل التوسع عن االنكماش.

وقال دانيال ريتشاردز اخلبير االقتصادى فى بنك اإلمـارات دبى الوطني: ُ“ينهى مؤشر مديرى املشتريات التابع لبنك اإلمــارات دبى الوطنى فى مصر العام بنتيجة إيجابية مسجال 49.6 نقطة فى ديسمبر، مقارنة

بـ 49.2 نقطة الشهر املاضي. ورغم أن هذه القراءة أقل من املستوى املحايد الذى يفصل بني االنكماش والتوسع فى القطاع اخلاص غير النفطي، فإنها متثل أعـلـى قـــراءة فى أربعة أشهر، وهناك عوامل أخرى فى بيانات الدراسة تشير إلى أن االقتصاد املصرى سوف يبدأ 2019 بداية قوية نسًبيا، حتسنت قراءات مؤشر PMI املتوسطة السنوية من 46 نقطة فى 2016 (دخول مصر فى برنامج اإلصالح االقـتـصـا­دى برعاية صـنـدوق النقد الـدولـى فى نوفمبر من ذلك العام) إلى 47.5 نقطة فـى 2017 و49.5 نقطة هــذا الـعـام، وتشير املؤشرات إلى أن هذا التحسن سوف يستمر فى .»2019

وقـــال الـبـيـان الــصــادر عـن بنك اإلمـــارا­ت دبى الوطنى إن حتسن املؤشر الرئيسى جاء مدعوما بأضعف تراجع فى الطلبات اجلديدة فى سلسلة التراجع احلالية املستمرة ألربعة أشهر.

وفـى حني علق الكثير من أعضاء اللجنة ممثلى الشركات املستطلع رأيها، سوء أحوال السوق، توقع آخرون تالًشيا للضغوط املسببة للتراجع كما شهدوا زيادة للطلب، وتراجع أيضا حجم الطلب األجنبى بوتيرة أبطأ.

ورغـــم ذلـــك، فـقـد شـهـد إنــتــاج الـشـركـات املـصـريـة انكماشا مبـعـدل أســـرع قليال فى ديسمبر. لكن االنخفاض ظل هامشيا.

وقـال البنك إن األمـر املشجع هو أن النشاط الشرائى توسع بأقوى وتيرة فى سبعة أشهر، حيث قام عدد من الشركات بزيادة مشتريات مستلزمات اإلنتاج استجابة لزيادة األعمال اجلديدة.

وتراجع معدل التوظيف بشكل متواضع فى ديسمبر، ليكمل بذلك ربع سنة كامل من فقدان الوظائف. وأشارت األدلة املنقولة إلى أن عددا من حــاالت التقاعد وتــرك الناس لوظائفهم بحثاً عن وظائف أخرى. ورغم ذلك، فقد شهد مستوى األعـمـال غير املنجزة منــواً هامشيا فقط وبأضعف معدل فى ستة أشهر.

كـمـا تــراجــع تضخم تكاليف مستلزمات اإلنتاج مسجال قراءة قياسية منخفضة جديدة على مستوى تـاريـخ الــدراســ­ة، وكـــان تراجع تضخم تكاليف مستلزمات اإلنتاج مرة أخرى فى ديسمبر،وكان هذا ناجتا عن أبطأ زيادة فى أسعار املشتريات فى أكثر من ست سنوات، واستمر منو الرواتب بشكل ثابت، ولكن بوتيرة أضـعـف مـن شهر نوفمبر، فـى الـوقـت ذاتـه شهدت أسعار املنتجات زيادة هامشية فقط، بالرغم من أن الزيادة كانت أسرع بشكل طفيف من قراءة شهر نوفمبر.

وبالرغم من ذلك قال البيان إن مستوى الثقة ظل ضعًيفا بشكل نسبى على مستوى القطاع اخلــاص غير املنتج للنفط فـى مصر خالل شهر ديسمبر، وتوقعت معظم الشركات أن يظل اإلنتاج كما هو دون تغير فى الـ 12 شهرا املقبلة، فى حني توقع %24 حتسنا، وخطط البعض لزيادة أعمالهم.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt