«التضامن» تدرج فاتورة «المحمول» و«الكهرباء» بمعايير مستحقى الدعم النقدى

القباج :تنسيق مع الجهات املختصة ملعرفة شرائح االستهالك الشهرى للمستفيدين مالك الحيازات الزراعية يحتلون مقدمة املستبعدين من «تكافل وكرامة»

Alborsa Newspaper - - الصفحة الأمامية - كتبت ــ شيماء البدوى:

أدرجــت وزارة التضامن االجتماعى معايير جديدة الستحقاق الدعم النقدي من ضمنها فاتورة االستهالك الـشـهـري للكهرباء واملـحـمـول وتـتـواصـل مــع اجلهات املختصة لتنسيق االستحقاق عبر شـرائـح استهالك الراغبني احلصول على الدعم النقدى.

قالت الـدكـتـورة نفني القباج نائب وزيــر التضامن االجتماعى، لـ«البورصة» إن الـوزارة تتواصل مع جميع اجلـهـات والــــوزارات للتحقق مـن استحقاق املتقدمني للحصول على الدعم النقدى منها وزارتـــى الداخلية والهجرة ومصلحة اجلــوازات، والرقم القومى والشهر الـعـقـارى وصـنـدوقـى املـعـاشـات االجتماعية اخلــاص واحلكومى.

تـابـعـت : يـجـرى تنسيق مــع وزارتــــى االتــصــاالت والكهرباء إلدارج فاتورة االستهالك الشهري للمحمول والكهرباء ضمن معايير االستحقاق، وذلك من خالل شرائح االستهالك التى سيتم حتديدها من اجلهات املختصة.

وأوضحت أن من معايير استحقاق الدعم النقدى املـشـروط «تكافل وكـرامـة» عـدم حصول األســـرة على معاش ضمان اجتماعي، وأال يكون األب واألم عاملني بالقطاعني العام أو احلكومى، وأال يكون لهما اشتراك تأمينى أو معاش شخصى أو محول قيمته أكبر من 500 جنيه شهرياً.

وتتضمن املعايير أيضاً ضعف احلالة االقتصادية لألسرة بالرجوع نتيجة معادلة تقييم درجة الفقر املبنية على قياس عوامل ومواصفات رب األســرة وأفـرادهـا وحـالـة املـنـزل وامللكيات واألصــــول ومــــوارد اإلعـانـات اخلارجية.

وتلتزم األسرة املتقدمة للحصول على دعم «تكافل» بأن يكون لديها طفل على األقل من حديثى الوالدة وحتى

18 عاماً، واألطـفـال من 6 سنوات مقيدين ومنتظمى باملدارس، ويبدأ عمر املتقدمني لـ«كرامة» 65 عاماً أو ذوى اإلعاقة بالدرجة التى تثبت عدم قدرتهم على العمل.

وأوضحت القباج أن قاعدة بيانات البرنامج تضم 10 ماليني أسـرة، واألسـر التى حتصل على الدعم متغيرة وفقاً لظروف كل أسرة واستحقاقها للدعم ومطابقتها الشروط متوقعة ارتفاع األسر املستحقة للدعم إلى 2.2 مليون.

ويستهدف برنامج «تكافل» أسراً فقيرة لديها أطفال فى مراحل التعليم، بينما برنامج «كرامة» موجه لكبار السن وذوى القدرات اخلاصة الذين ال يستطيعون العمل، وتبلغ نسبة استفادة محافظات الصعيد من «تكافل وكرامة» ،%72 ويطبق البرنامج فى 27 محافظة.

وقالت إن الــوزارة جترى عدة إجــراءات للتحقق من مـدى استحقاق الطلبات التى تتلقاها مـن السيدات للحصول على دعم البرنامج، وتتعاون «التضامن» مع هيئة الرقابة اإلدارية بجانب الزيارات امليدانية ورئيس وحدة الضمان االجتماعى فى جميع املحافظات.

أشـــارت إلــى خطة لـدمـج منظومة الـدعـم النقدى املشروط وغير املشروط، معاش تكافل وكرامة والضمان اإلجتماعي حتت مظلة واحدة حتت برنامج تكافل وكرامة خالل العام اجلارى.

وأوضـحـت أنــه سيتم اسـتـحـداث فئات جـديـدة فى البرنامج «تكافل وكرامة» منها فئة للمطلقات واأليتام وغيرها من التى يشملها «الضمان االجتماعى» وال توجد فى «تكافل وكرامة».

ومـعـاش الضمان االجتماعي هـو دعــم نقدى غير مشروط مبعايير وضوابط ويحق جلميع الفئات األولي بـالـرعـايـة ممــن هــم ليس لديهم دخــل ثـابـت التقدمي لـــوزارة التضامن االجتماعي للحصول عليهم ويندرج حتته املطلقات واأليتام، وكبار السن وما يعرف مبعاش السادات وغيرها من الفئات األولى بالرعاية.

ويـتـم حتـديـد قيمة الــدعــم وفــقــاً لــدراســة احلـالـة االجتماعية التى جتريها وزارة التضامن االجتماعي بالتعاون مع جلان املسألة املجتمعية واجلمعيات األهلية فى املنطة التابعة ملستفيدى الضمان.

ويعد الهدف من ذلك هو توحيد الدعم وفقاً خلطة الدولة وقانون الدعم النقدى املوحد الذى أعد مؤخراً بالتعاون مـن وزارة املالية ويـجـرى إعـــداده حالياً من مستشاري الوزارة وفقاً لنفني القباج.

وأوضحت أن من املقرر إحالة مشروع القانون ملجلس النواب للموافقة عليه وإرساله لقسم التشريع مبجلس الـدولـة قبل نهاية مــارس املقبل للمراجعة والصياغة القانونية، وإقراره والتطبيق عليه قبل نهاية العام املالي اجلارى. و يستحوذ الوجه القبلي على النسبة األكبر والتى تقدر

بـ27% من املستفيدين من البرنامج، ومتكنت الوزارة من تطوير آلية التظلم للمستبعدين من البرنامج والبالغ عددهم 807 آالف أسرة، ومت معاجلة %99 منهم.

ولفتت إلى أن أكبر نسبة من املستبعدين من معاش «تكافل وكرامة» والتى تتراوح بني 60‬ و‪%65 هم من ميلكون حـيـازات زراعـيـة ، ويتم التعاون مـع اجلهات املختصة حـالـيـاً للتحقق مـن بـيـانـات املستفدين من البرنامج وعدم امتالكهم حيازة زراعية.

وقالت مصادر لـ«البورصة»، إن اللجنة املختصة بعملية تنقية البيانات التى جتريها وزارة التضامن اإلجتماعية للتأكد مـن مـدى استحقاق األســر املتقدمة للحصول على الدعم النقدى، أثبتت وجود مايقرب من 200 ألف شخص ادعوا وجود إعاقة لديهم، ومت جتميدهم ووقف الصرف.

تابعت : «كما يوجد ما اليقل عن 44 ألف زوجة أدعت بأنها مطلقة للدخول فى منظومة املعاش الضمانى، وغيرها من عمليات التزوير، وتكثف الــوزارة عمليات التنقية حالياً لتوصيل الدعم ملستحقية.

ولفتت إلى بدء تطبيق آلية استرداد الدعم املنصرف لـألسـر غير املستحقة وإحــالــة املعترضني للمساءلة القانونية بالتعاون مع هيئة الرقابة اإلدارية.

و تستعد لتدشني حساب جلمع واسـتـرداد الدعم الـذى حصلت عليه أسر وتبني عدم استحقاقها قبل إنشاء وميكنة قاعدة بيانات األسر األكثر احتياجاً.

ولفتت إلى استمرار عمليات تنقية بيانات املستحقني ملنظومة الدعم حتى نهاية ،2019 ومن املتوقع استرداد ما ال يقل عن 2.4 مليار جنيه من غير املستحقني بانتهاء عمليات التنقية وفقاً آلليات االســتــرداد التى تتبعها الوزارة.

وقالت إن الــوزارة ستسهل على األسر التى حصلت على دعم ولم تندرج فى دائـرة االستحقاق من ضمنها تقسيط األموال املستردة على فترات وفقاً لكل حالة على حدة، أو تخفيض املبلغ بنسب تتراوح بني 20 %30و حال كانت فترة الدعم املنصرفة تتجاوز عاماً.

تابعت: «كما أنــه سيتم إعـفـاء بعض األســر غير القادرة على رد تلك املبالغ ولكن بعد التأكد من عدم قدرتها املالية من خالل االستعالم امليداني لهم».

وقالت إن مؤشر الفقر اجلديد سيعلن خالل أسابيع قليلة، وحال اتضح وجود أسر فوق معدل الفقر سيتم تبديلها مع اجلمعيات األهلية ملساعدتهم بشكل غير مباشر من خالل تلك اجلمعيات، وإدخال من هم حتت خط الفقر فى منظومة الدعم ملساعدتهم.

لفتت إلى أن اللجنة املشكلة لتنقية البيانات بدأت مـراجـعـة وإعــــادة تسجيل املستفيدين مـن الضمان االجتماعى فى 10 محافظات منها أسيوط وسوهاج والبحيرة والشرقية والدقهلية وغيرها بداية من الشهر اجلارى.

نفين القباج

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.